«محمد بن زايد» يبحث مع «ميركل» العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الثلاثاء 10 مايو 2016 01:05 ص

بحث الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية «أنجيلا ميركل»، تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعبر «بن زايد» عن ثقته بأن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية تمضي نحو آفاق أوسع، خاصة في ظل الشراكة الاستراتيجية والعلاقات المتنامية بين البلدين، لما تتميز به من تقارب في المواقف تجاه القضايا الإقليمية والعالمية على المستويات السياسية والاقتصادية كافة.

جاء ذلك خلال استقبال المستشارة الألمانية لـ«بن زايد»، في مقر ضيافة الحكومة الألمانية في قصر ستولش ميسيبرغ شمالي العاصمة برلين، حيث رحبت «ميركل» بزيارته إلى ألمانيا، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار علاقات الصداقة المتينة التي تربط الجانبين.

ونقل «بن زايد»، في بداية اللقاء، تحيات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، رئيس الدولة، للمستشارة الألمانية، وخالص تمنياته للشعب الألماني بمزيد من التقدم والرقي والازدهار، وحرصه على تعزيز التعاون مع ألمانيا وتطوير العلاقات إلى آفاق أرحب وأوسع.

وأكد «بن زايد» أنه على الرغم من النمو والتطور في العلاقات بين البلدين، فإن مجال التعاون والمشاركة أمامهما ما زال واسعا للارتقاء به وخلق فرص جديدة ومفيدة للطرفين، وبشكل خاص في قطاعات الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا والعلوم والمعرفة والتعليم والطاقة المتجددة.

وقال إن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا الاتحادية القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة لا تنحصر فائدتها في البلدين فقط، بل تشمل المنطقة من خلال جهودهما وإسهامهما مع جهود المجتمع الدولي في طرح الحلول الفاعلة للعديد من القضايا السياسية والاقتصادية والتنموية والإنسانية حول العالم.

ووقع «بن زايد» في سجل زوار قصر ستولش ميسيبرغ، وحضر اللقاء الشيخ «طحنون بن زايد آل نهيان»، مستشار الأمن الوطني، والشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بهدف تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والصناعية والتنموية والتعليمية، والشراكات القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها، وكذا القضايا والمستجدات في المنطقة، وبشكل خاص الأزمة السورية ومسار الهدنة والمفاوضات التي ترعاها «الأمم المتحدة» في هذا الإطار.

كما ناقش اللقاء ملف اليمن ومستجدات المحادثات الجارية في الكويت، وجهود البلدين في محاربة التطرف والجماعات الإرهابية، والتطورات في العراق وليبيا، وتنسيق وتشاور البلدين حول هذه الملفات والقضايا السياسية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» حرص بلادها على توثيق روابط الصداقة مع دولة الإمارات، والتطلع إلى مزيد من التعاون في كل المجالات التي تخدم مصالح البلدين،

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتنمية وتطوير التعاون في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات ومصالح الجانبين.

كما أكدا مواصلة جهود البلدين وتعاونهما في مكافحة الإرهاب والعنف والتطرف، والعمل على إحياء السلام وقيم التعايش والتفاهم والتسامح في المنطقة، وتعزيز الأمن والاستقرار فيها.

حضر اللقاء «علي بن حماد الشامسي»، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، و«خلدون خليفة المبارك»، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية.

كما حضر اللقاء من الجانب الألماني «ستيفين سيبريت»، وزير دولة، والدكتور «كريستوفور هيوسغان»، المستشار السياسي للمستشارة الألمانية، والدكتورة «هيلين وينتر»، مديرة إدارة السياسات الاقتصادية المحلية والدولية، و«فرانك هارتمان»، مدير إدارة العلاقات الثنائية للشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وكان الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» قد وصل في وقت سابق، أمس الاثنين، إلى برلين، في زيارة عمل لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات ألمانيا محمد بن زايد أنجيلا ميركل سوريا اليمن

«محمد بن زايد» يبحث مع العاهل الأردني العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

«محمد بن زايد» يستقبل العاهل المغربي الملك «محمد السادس» في أبوظبي

«محمد بن زايد» يبحث التعاون الثنائي وقضايا المنطقة مع وزير خارجية قطر في أبوظبي

«محمد بن زايد» يصل إلى القاهرة للقاء «السيسي» في زيارة تستغرق ساعات

«محمد بن زايد» يبحث مع «أوباما» أوضاع اليمن وليبيا في لقاء خاص قبيل قمة الرياض

«محمد بن زايد» يصل إلى جدة