توتر «درزي- علوي» في دمشق بسبب اعتقال وضرب «شيخ العقل»

الثلاثاء 10 مايو 2016 10:05 ص

اعتدت قوات تابعة لنظام «بشار الأسد»، على الشيخ الدرزي «مؤنس حمزة»، قبيل اعتقاله، في مدينة جرمانة، بالقرب من العاصمة السورية دمشق، ما أثار أنصاره، الذين قطعوا الطرق وفرضوا حظر التجوال بالمدينة.

وقالت صحيفة «القدس العربي»، إن المدينة، شهدت توترا أمنيا واحتجاجات واسعة من قبل أبناء الطائفة الدرزية، على خلفية اعتقال شيخ العقل «مؤنس حمزة»، وإهانته وهو بالزي الديني الخاص بالطائفة، وضربه بالشارع، الأمر الذي أثار غضب مشايخ الطائفة وشبانها في المدينة، فقطعوا الطرقات وفرضوا حظرا للتجوال، في ظل حالة من التوتر وتبادل إطلاق الرصاص العشوائي من قبل الجانبين.

ونقلت عن الناشط الإعلامي «ساري»، قوله إن «الجهات اﻷمنية قامت مساء أمس باعتقال الشيخ حمزة، وضربه في الشارع أمام أعين الناس، فتجمع العشرات من المشايخ وأقارب الشيخ وأبناء الطائفة في حي الخضر، الذي شهد حالة من التوتر وإطلاق النار المتبادل في الهواء، تبعها إغلاق المحال التجارية وفرض حالة من حظر التجول».

وأردف: «عقب ساعات من الحادثة، انتشرت شائعات تفيد بأن اللجان الشعبية من العلويين المدعومين برجال الأمن قد أطلقوا سراح الشيخ أبو منذر حمزة الأمر الذي اضطر المسلحين الدروز إلى خفض وتيرة التشنج، التي ما لبثت أن عادت بشكل محتقن ومتزايد تخلله إطلاق نار كثيف، وقطع الطريق الرئيسي للمدينة، وتهديد بزيادة التصعيد، إثر عقد اجتماع في مجلس مدينة جرمانا ضم عددا من رجال الدين ووجهاء الموحدين الدروز من جهة وعددا من مسؤولي المخابرات وقيادات أمنية تمثل النظام السوري، وفض الاجتماع دون التوصل لنتيجة».

وذهب الشاب «باسل مرشد» إلى أن ما حدث في جرمانة، كان مدبرا ومجهزا له بشكل دقيق من قبل مخابرات النظام و«خاصة أن ضرب الشيخ مؤنس حمزة واعتقاله تم وهو بالزي الديني الأمر الذي يعتبر بحسب عادات وتقاليد بني معروف إهانة لطائفة الموحدين الدروز بالكامل».

فيما نشر موالون لنظام الحكم على صفحاتهم الإعلامية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مبررين إهانة اللجان الشعبية لرجل الدين «مؤنس حمزة» بأن الأخير كان «يقوم بتهريب السلاح إلى داخل مدينة جرمانة، عندما قبض عليه رجال الأمن، وتم توضيح السبب ضمن الاجتماع الذي ضم مشايخ الطائفة».

  كلمات مفتاحية

سوريا دروز علويين

119 قتيلا في تفجيرات هزت حمص ومنطقة السيدة زينب بريف دمشق

50 قتيلا على الأقل في تفجيرات هزت جنوب دمشق وتبناها «الدولة الإسلامية»

دروز يقتلون 6 من قوات «الأسد» و«مشايخ الكرامة» تعلن السويداء منطقة محررة

داعية سعودي يفتي بحرمة قتل نساء وأطفال العلويين مع اقتراب المعارك من معاقلهم في سوريا

«جبهة النصرة» تخير «دروز إدلب» بين الإسلام والجزية والتهجير