دروز يقتلون 6 من قوات «الأسد» و«مشايخ الكرامة» تعلن السويداء منطقة محررة

السبت 5 سبتمبر 2015 01:09 ص

ذكرت مصادر مقربة من مجموعة ما يعرف بـ«مشايخ الكرامة» الدرزية في مدينة السويداء، جنوبي سوريا، اليوم السبت أن المجموعة عينت الشيخ «رأفت البلعوس» خلفاً لزعيمها «وحيد البلعوس» الذي اغتيل أمس بتفجير سيارة مفخخة استهدف موكبه في ضاحية المدينة، بحسب صحيفة الحياة اللندنية السبت.

وأفاد بيان لـ «مشايخ الكرامة» نشر تحت عنوان (البيان الرقم 1) أنه «في محاولة بائسة للرد على مواقف العزة والكرامة في جبل العرب، استهدف أمس تفجير مركبة آثمة، موكب شيخ الكرامة وحيد البلعوس، أثناء مروره بطريق ظهر الجبل، ارتقى على إثرها شهداء بررة، يضافون إلى مواكب شهداء الكرامة الذين قضوا دفاعاً عن كرامة أهلنا وأرضنا وليبقى جبلنا عامراً على رغم أنف الطغاة والحاقدين».

وأضاف أن «رجال الكرامة الذين عاهدوا أنفسهم على فدائها، يوجهون الاتهام السياسي إلى عصابة رئيس فرع الأمن العسكري في السويداء وفيق ناصر وعصابة (الرئيس السوري بشار الأسد)، ويحملون اللجنة الأمنية مسؤولية كل ما جرى ويجري من اغتيالات».

وتابع البيان أن «رجال الكرامة وشيخها طالما حافظوا على هدوء المحافظة وإبقائها ملجأ للسوريين الهاربين من ويلات الحرب التي أذكاها تسلط وعسف السلطة الأسدية، أما وقد فتح النظام النار واعتدى، فله منّا الرد الحاسم».

وأعلن البيان نقاطاً عدة بينها: «إعلان جبل العرب (السويداء)منطقة محررة من عصابات الأمن وزمرهم، وإبطال دور اللجان الأمنية التابعة للنظام، وتسليم الشؤون الأمنية إلى رجال الكرامة في كل مدينة وبلدة من المحافظة».

وأكد «استمرار عمل المؤسسات العامة والخدمية بإشراف الإدارة الذاتية المنبثقة عن الهيئة الموقتة لحماية الجبل، وتكليف غرفة عمليات رجال الكرامة، وتنسيق العلاقة مع كل المسلحين الشرفاء في الجبل من كل الفصائل بتطهير مواقع النظام والإشراف على حفظ الأمن واستمرار الحياة الطبيعية في المحافظة».

وأضاف أن «لجنة للتفاوض السياسي ستشكل للتواصل مع حكومات وهيئات ومؤسسات المجتمع الدولي لإيصال الحقائق واعتماد وضع الجبل تحت بند منطقة آمنة أو منطقة حظر جوي، وفتح معبر حدودي مع الأردن بالتنسيق مع حكومته».

ودعا البيان أبناء السويداء العسكريين والمدنيين في كل المواقع إلى العودة إلى المدينة والمشاركة في حمايتها.

وختم البيان بالتأكيد على أن «السويداء جزء لا يتجزأ من تراب سوريا الحرة، وتقف ضد كل إرهاب واحتراب أهلي، وتكافح أي تكفير واستبداد، وستبقى ملجأ لكل الضيوف الكرماء الذين قدموا إليها آمنين على أرواحهم وأرزاقهم فيها حتى يعودوا إلى ديارهم».

وفي السياق ذاته، قتل 6 من قوات الأمن السوري اليوم السبت على يد مسلحين دروز جنوبي سوريا، عقب اغتيال «البلعوس» ، بحسب وكالة رويترز.

وكان الأنباء قد أشارت إلى أن مجهولين ألصقوا عبوة ناسفة في سيارة «البلعوس»، والتي كانت ضمن موكب «شيوخ الكرامة» في منطقة عين المرج في السويداء، ما أدى إلى مقتله وسبعة من مرافقيه.

وعرف عن الشيخ «البلعوس» مواقفه الرافضة للطائفية، وكان قد تزعم مجموعة «مشايخ الكرامة»، المكونة من عدد من مشايخ الطائفة الدرزية والهادفة لحماية الجبل، في إشارة إلى المناطق ذات الأغلبية الدرزية، ومواجهة الفساد والتصدي لعمليات سوق أبناء الطائفة للخدمة العسكرية لنظام «الأسد» بشكل قسري، وهو ما أدى إلى عدة مواجهات بينه وبين قوات «الأسد» الأمنية.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا السويداء

«درع الوطن».. قوة محلية لحماية الدروز في السويداء السورية

«جبهة النصرة» تتعهد بمحاكمة «شرعية» لعناصرها المتورطين في قتل دروز

نكسة مقر «اللواء 52» .. تهديد لدمشق والسويداء

«جبهة النصرة» تخير «دروز إدلب» بين الإسلام والجزية والتهجير

عن «الأسد» ومستقبل سوريا

توتر «درزي- علوي» في دمشق بسبب اعتقال وضرب «شيخ العقل»