«جبهة النصرة» تتعهد بمحاكمة «شرعية» لعناصرها المتورطين في قتل دروز

الأحد 14 يونيو 2015 08:06 ص

تعهدت «جبهة النصرة» أمس السبت، بتقديم عدد من أفرادها للمحاكمة بعدما أقرت بمخالفتهم التوجيهات وضلوعهم في قتل دروز بشمال غرب سوريا الأسبوع الماضي، في حين أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى طلب الحكومة الإسرائيلية من أمريكا المساعدة في حماية الطائفة الدرزية في جنوب سوريا بمواجهة هجمات الفصائل المسلحة.

وأوضحت «النصرة»، في بيان نشر على الإنترنت: «تلقت الجبهة ببالغ الأسى الحادثة التي وقعت في قرية قلب لوزة في ريف إدلب يوم الأربعاء والتي شارك فيها عدة عناصر من جبهة النصرة ودون الرجوع إلى أمرائهم، وبمخالفة واضحة لتوجيهات قيادة جبهة النصرة».

وتابع البيان: «كل من تورط في تلك الحادثة سيقدَّم لمحكمة شرعية ويُحاسب على ما ثبت في حقه من دماء، وما ذاك إلا تحكيم لشريعة ربنا التي ما أُسست النصرة منذ البداية إلا لرفع رايتها وتطبيق أحكامها».

وكانت تقارير قد أشارت إلى مصرع ما لا يقل عن 20 درزيا في قرية «قلب لوزة» الأربعاء الماضي عندما فتح أفراد من «جبهة النصرة» النار على القرويين.

وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في بيان أن القتلى سقطوا في قرية قلب لوزة التي يقطنها مواطنون من الدروز في محافظة إدلب حيث انتزع تحالف من فصائل مسلحة تنتمي إليه «جبهة النصرة» السيطرة على أراض واسعة من الحكومة في الأشهر الثلاثة الماضية.

وذكر «المرصد» نقلا عن مصادر محلية أن مشادة كلامية حادة جرت بين قيادي تونسي في «جبهة النصرة» وعناصره من جهة ومواطنين من قرية قلب لوزة من جهة أخرى على خلفية محاولة مصادرة منزل أحد عناصر قوات النظام؛ لتتطور المشادة إلى إطلاق نار،ـ وقال «المرصد» إن بين القتلى مسنين وطفلا واحدا على الأقل.

يذكر أن هناك أربع أو خمس قرى درزية في محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة «جبهة النصرة» وكتائب معارضة.

ويشكل الدروز نسبة 3% من الشعب السوري البالغ تعداده قبل الحرب 23 مليونا، وهم ينقسمون بين موالين إجمالا للنظام العلوي السوري الذي يطرح نفسه حاميا للأقليات في مواجهة ما يسميه «التطرف»، وبين متعاطفين وناشطين في «الحراك الثوري»، وبين من بقي على الحياد.

ووقعت معارك في 2013 بين فصائل في المعارضة المسلحة ومجموعات درزية موالية للنظام في ريف السويداء (جنوب)، قتل فيها عدد من الدروز في المعارك أو في القصف، لكن الدروز في قلب لوزة لم يكونوا أصلا يحملون السلاح، بحسب «المرصد السوري» وناشطين.

من ناحية أخرى، نقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن صحيفة  «هأرتس» إن  (إسرائيل) طلبت من الولايات المتحدة مساعدة أبناء الطائفة الدرزية في جنوب سوريا عسكريا في وجه هجوم الفصائل المسلحة السنية عليهم في منطقة جبل الدروز.

وذكرت الصحيفة أن الطلب الإسرائيلي قُدم لرئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال «مارتن ديمبسي» خلال زيارته للبلاد الأسبوع الماضي، طبقا للمصدر.

  كلمات مفتاحية

جبهة النصرة سوريا الدروز محاكمة إعدام

«هآرتس»: (إسرائيل) لن تساعد عسكريا أبناء الطائفة الدرزية في سوريا

«المرصد السوري»: مقتل 20 درزيا على أيدي «جبهة النصرة» في إدلب

«الجولاني»: «الدولة الإسلامية» خوارج وخلافتهم «غير شرعية»

مبعوث سوريا بالأمم المتحدة: مقابلة الجزيرة مع «الجولاني» ترويج لجماعة إرهابية

«جبهة النصرة» تخير «دروز إدلب» بين الإسلام والجزية والتهجير

معركة القنيطرة:.. تعقيدات ميدانية واستغلال إسرائيلي

«درع الوطن».. قوة محلية لحماية الدروز في السويداء السورية

دروز «إسرائيل» يقتلون جريحا سوريا بسيارة إسعاف للجيش الإسرائيلي

«المرصد السوري»: مقتل 25 من «النصرة» جراء تفجير استهدف مسجدا في إدلب

«جبهة النصرة» توقف جمع أموال الزكاة في ريف إدلب

«جبهة النصرة» تشترط الإفراج عن 5 سجينات مقابل 3 عسكريين محتجزين لديها

دروز يقتلون 6 من قوات «الأسد» و«مشايخ الكرامة» تعلن السويداء منطقة محررة