«رويترز»: مدير الأبحاث في «أوبك» سيعود إلى «أرامكو السعودية»

الخميس 12 مايو 2016 10:05 ص

أكدت مصادر في القطاع النفطي أن «عمر عبد الحميد»، مدير قسم الأبحاث لدى «منظمة البلدان المصدرة للبترول» «أوبك» سيتنحى عن منصبه ويعود إلى «أرامكو السعودية»، حسب ما نقلت عنها وكالة «رويترز» للأنباء.

وكان «عبد الحميد» في السابق مديرا لـ«مركز الأبحاث والتطوير» في «أرامكو السعودية» قبل أن يعين في 2013 في ثاني أعلى منصب في «أوبك» بعد منصب الأمين العام.

ومن المتوقع أن يبحث الاجتماع القادم لـ«أوبك» في الثاني من يونيو/حزيران المقبل مسألة من سيخلف الأمين العام للمنظمة، «عبد الله البدري».

و«أرامكو» السعودية، حسب موقعها على شبكة الإنترنت، هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية في حدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك أرامكو السعودية عمر عبد الحميد

«أرامكو»: إطلاق مشروعات توسعية لزيادة إنتاج الغاز بقيمة 20 مليار ريال