سخرية واسعة على «تويتر» من خبير مصري ادعى أن القطريين لا يجدون ما يأكلونه

الجمعة 13 مايو 2016 08:05 ص

لاقت تصريحات متلفزة لأحد العسكريين المصريين السابقين قال فيها القطريين لا يجدون ما يأكلونه، سخرية واسعة على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر».

وقال اللواء «محمود منصور»، رئيس ما يسمى بـ«الجمعية العربية للدراسات الاستراتيجية»، إن القطريين «مش لاقيين ياكلوا» (لا يجدون ما يأكلونه).

«منصور» ظهر خلال  برنامج «عيون مصر»، الذي يذاع على فضائية «العاصمة» المصرية الخاسة، كـ«خبير استراتيجي»، أمس الخميس، واستشهد بوجود زملاء له أكدوا أن كيلو السمك وصل لأكثر من 42 ريال قطري (11.5 دولارات).

جاء ذلك في تعليق منه على الهجمات المسلحة الأخيرة في مصر؛ حيث قال عنها: «هذه حوادث مفتعلة، ومن يشاركون أو يفكرون في تنفيذ هذه العمليات الإرهابية يفعلوا ذلك بتمويل قطري (حسب إدعائه)».

وأضاف: «من يخون وطنه عقابه قطم رقبته، ما تزعلش (لا تزعل) على ابنك اللي بيجيب لك فلوس (الذي  يأتي لك بأموال) حرام، دي (هذه) فلوس الشعب القطري مش (وليست) فلوسنا، القطريين مش لاقيين ياكلوا والله».

تصريحات «منصور» أثارت سخرية واسعة على موقع «تويتر»؛ خاصة أن قطر تحتل مراتب متقدمة عالميا في مستوى المعيشة.

إذ علق عليها المحامي المصري عضو الجمعية التأسيسية لدستور 2012، «عمرو عبد الهادي»، ، قائلا: «خابور (قطعة مدببه من الخشب أو المعدن) استراتيجي بيقول القطريين مش لاقيين ياكلوا، وأصلا مصر مديونه لقطر بـ2 مليار دولار مستحقين الدفع وبيماطلوا، طيب (إذن) ادفعوهم بقى علشان ياكلوا».

وفي الصدد ذاته غرد حساب «habdelhafez» موجها حديثه لـ«الخبير الاستراتيجي»، قائلا: « طب مش تدفعوا (أليس مفترضا أن تدفعوا) اللى عليكوا علشان الغلابة اللى فى قطر».

وقال الكاتب المصري الشهير، «وائل قنديل»: «لا يُضحِكك مثل خبير استراتيجي».

بينما وصف حسب «jo2000» هذه التصريحات بـ«النكته»؛ أي الطرفة، وقال: «هذه آخر نكتة.. القطريين مش لاقيين ياكلوا هههههه».

وقال حساب «Gamal M. Siam» ساخرا  من التصريحات: «خبير استراتيجاوى : القطريين مش لاقيين ياكلوا وده السبب فى الحوادث الإرهابية فى مصر!...علاقة سببية».

وغرد «أبوندى المصـــــــري»، قائلا:  «الخابور الاستراتيجى بيقولك القطريين مش لاقيين ياكلوا !!!!! ارحمنا  يااااااارب من هذه الفئات».

وقال حساب «Ramy Francis» نادبا حظه: «الله يسامحك يا أبويا (أبي)...... كنت عايز أبقى (أريد أن أصبح) خبير استراتيجي بس هو صمم إني اكمل تعليمي».

وتشتكي أوساط إعلامية في الوقت الراهن من ظاهرة اسموها بـ«الخبراء الاستراتيجيين»، والذي تتمثل في ظهور قيادات عسكرية سابقة على الفضائيات المصرية كـ«خبراء استراتيجيين»، وصدور تصريحات مثيرة للضحك هنهم، لا تكون في الغالب مبنية على أي أساس علمي للتحليل.

وتعتبر هذه الأوساط أن هذه الظاهرة تأتي في ظل مخطط من النظام للدفاع عن نفسه في مواجهة الاخفاقات العديدة التي يواجهها، وخاصة في المجالات الأمنية والأقتصادية والسياسية والحقوقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قطر خبير استراتيجي

قطر الأولى عالميا في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والسعودية الـ11

قطر والكويت والبحرين ضمن المراكز الأولى للدول صاحبة أدنى معدلات ضريبية عالميا

قطر تحتل المركز 13 عالميا في تقرير التنافسية العالمية لعام 2015

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

قطر تحتل المركز 20 عالميا في تصنيف المراكز المالية