المغرب يشيد بتنظيمات المملكة للحج ويعتبره شأنا سياديا سعوديا

الثلاثاء 17 مايو 2016 08:05 ص

أشادت المملكة المغربية بالترتيبات التنظيمية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج للعام الجاري.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان لها أمس أن المغرب تجدد تقديرها الكبير للجهود المتواصلة التي ما فتئت تقوم بها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» لخدمة حجاج بيت الله الحرام، من أجل ضمان أمنهم والسهر على راحتهم لتمكينهم من أداء شعائرهم الدينية في أحسن الظروف.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قالت إن «المغرب يؤكد ضرورة الالتزام الكامل بالضوابط الموضوعة من قبل سلطات المملكة العربية السعودية في هذا السياق، والحرص على احترامها التام، بوصفها شأنا سياديا وضامنا لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام».

وقالت السلطات السعودية، الخميس، إن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات مناسك الحج لهذا العام.

وأصدرت وزارة الحج السعودية بيانا للتعليق على إعلان إيران أن مواطنيها لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج، جاء فيه أن الجانب الإيراني علل عدم التوقيع على المحضر برغبته في عرض الأمر على مرجعيته في طهران، وأنه طالب بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران.

وقالت الوزارة إن الإيرانيين طالبوا بالسماح لحجاجهم بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجيج، مؤكدا أن السلطات السعودية لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن طهران هي التي منعتهم.

هذا وأكدت المملكة العربية السعودية، الاثنين، خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رفضها للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى السعودية.

وقال مجلس الوزراء السعودي، إن المملكة ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات ولم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة.

وكانت الحكومة السودانية،قد انتقدت السبت، ما قالت إنها محاولات تبذلها إيران لتسييس فريضة الحج، وفرض شروط ربما تنعكس سلبا على راحة الحجاج والمعتمرين وتعرض أمنهم وسلامتهم للمخاطر.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تضامنها الكامل مع سياسية المملكة العربية السعودية التي وصفتها بالرشيدة، في تنظيم إجراءات الحج والعمرة لتسهيل العبادة والطمأنينة للحجاج.

وقالت إن حكومة السودان تلاحظ بقلق بالغ المحاولات الإيرانية الرامية لتسييس فريضة الحج وفرض بعض الشروط التي تنعكس سلبا على راحة الحجاج والمعتمرين وتعريض أمنهم وسلامتهم للمخاطر.

وشددت على رفضها القاطع لأي محاولات لتسيس الفريضة حيث «لا رفث ولا فسوق ولا جدال».

وكانت إيران قدمت 20 مقترحا و4 خطوط حمراء تتعلق بحج الإيرانيين، لم ترد عليها الرياض.

في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن الحجاج الإيرانيين ما يزالون محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة، سواء للحج أم العمرة.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد تعبيرا منهم عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسييس الحج إيران المغرب

السعودية تجدد رفضها المحاولات الإيرانية لتسييس الحج

السودان ينتقد محاولات إيران تسييس الحج ويؤكد تضامنه مع السعودية

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

إيران تقاطع الحج هذا العام .. وخبراء سعوديون: تسعى لتشويه صورة المملكة

إيران: قدمنا للسعودية 20 مقترحاً و«4 خطوط حمراء» حول موسم الحج المقبل