القبض على 78 متسللا يوميا عبر الحدود السعودية خلال أبريل

الثلاثاء 17 مايو 2016 10:05 ص

ألقى حرس الحدود السعودي القبض على 2336 شخصا حاولوا التسلل إلى السعودية خلال الشهر الماضي، وذلك بمعدل 78 متسللا يوميا، بنسبة زيادة تقدر بـ3.6% عن شهر مارس/آذار الماضي.

وشملت قائمة المقبوض عليهم مطلوبين أمنيين متهمين في قضايا أمنية تتعلق بالإرهاب والتحريض، وإيواء مطلوبين أمنيين.

وحسب إحصائية نشرتها صحيفة «الاقتصادية» السعودية، تصدرت المنطقة الحدودية في جازان بنسبة 77% من عمليات التسلل، حيث بلغ عدد من قبض عليهم من المتسللين 1794 شخصا، وذلك من إجمالي ست مناطق قبضت الجهات الأمنية على متسللين فيها.

فيما جاءت منطقة نجران في المرتبة الثانية، وذلك بالقبض على 490 متسللا، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 38 متسللا، ومنطقة تبوك ستة متسللين، والمنطقة الشرقية بخمسة متسللين.

فيما خلت المناطق الحدودية في مناطق الحدود الشمالية وعسير والمدينة المنورة من المتسللين خلا الشهر نفسه.

إلى ذلك تعكف المديرية العامة لحرس الحدود على تحويل خدماتها للمستفيدين من مواطنين ومقيمين والقطاعين العام والخاص إلى تعاملات إلكترونية وخدمات ذكية، وذلك لتقدم بكل يسر وسهولة ووفق أعلى معايير الأمان والجودة.

وأوضح اللواء البحري «عواد عيد البلوي»، مدير عام حرس الحدود، أن المديرية العامة لحرس الحدود تسعى إلى تقديم تلك الخدمات بما يتماشى مع النقلة النوعية في التحول الإلكتروني لمفهوم الحكومة الإلكترونية في وزارة الداخلية وقطاعات الدولة كافة، حيث من المتوقع أن يتم خلال الربع الأخير من العام الحالي الانتهاء من تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة في حرس الحدود، وذلك كمرحلة أولى.

وأضاف أنه سيسهم في تقديم حلول متكاملة للجهات ذات العلاقة بالموانئ بما في ذلك الشركاء ووكلاء السفن التجارية في المملكة وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

ونوه إلى أنه يلي ذلك تطوير المرحلة الثانية من بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة في حرس الحدود، التي ستشمل عددا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بمرتادي البحر لغرض الصيد والنزهة مثل تصاريح إبحار وسائط الصيد، وتصاريح إبحار وسائط النزهة، إضافة إلى رخص قيادة وسائط الصيد والنزهة والدبابات البحرية.

وأشار إلى أنه سيتم تطوير تلك الخدمات لخدمة جميع الجهات والأطراف ذات العلاقة، لتسهيل وتسريع إجراءات العمل بطريقة آمنة تماشيا مع توجهات وزارة الداخلية نحو أتمتة الخدمات للمستفيدين، وبما يتواكب مع رؤيتها بالانتقال الكلي نحو التعاملات الإلكترونية، ورفع مستوى الأداء الأمني وحماية المقدرات الوطنية، وتعزيز الكفاءة والحد من الأخطاء البشرية، وفق منظومة عمل شاملة ومتكاملة تختصر الوقت وتضمن الجودة.

وشهد شهر مارس/ آذار الماضي محاولات «2255» شخصا  التسلل إلى المملكة، وذلك بمعدل ثلاثة متسللين كل ساعة، بحسب إحصائية.

وتتخوف الداخلية السعودية من المتسللين إلى داخل المملكة بخاصة من اليمن، بعد شنها الحرب المعروفة بعاصفة الحزم العام الماضي ضد الحوثيين، وتحاول المملكة دائماً التأكيد على أمن حدودها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حرس الحدود السعودي إرهابيين متسللين

حرس الحدود السعودي يخصص «وحدة k9» لملاحقة الإرهابيين والمتسللين

السعودية تعلن ضبط متسللا لأراضيها كل ثلاث ساعات

الداخلية السعودية تعلن عن 500 ريال مكافأة لمن يبلغ عن متسللين إلى أراضي المملكة

حرس الحدود السعودي يضبط 1000 متسللا و12 ألف ذخيرة حية منذ بدء «عاصفة الحزم»

القبض على 668 متسللا و29 مهربا علي الحدود الجنوبية للسعودية

مداهمات أمنية لمطلوبين يشتبه بانضمامهم لـ«الدولة الإسلامية» بالمدينة المنورة

السعودية: إحباط تسلل 32 أفريقيا عبر السواحل السودانية

«عسيري»: الاختراقات الحوثية للحدود السعودية لم تحقق أي هدف عسكري