رئيس جنوب أفريقيا يصل إلى قطر في زيارة رسمية اليوم

الثلاثاء 17 مايو 2016 05:05 ص

يصل  الرئيس «جاكوب زوما»، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، إلى الدوحة يوم الأربعاء في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين.

وسيجري الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير قطر، مع رئيس جنوب أفريقيا الخميس المقبل مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها.

واستبقت وكالة الأنباء القطرية قنا الزيارة بتقرير اليوم أشارت فيه إلى ارتباط الدولتين بعلاقات «متميزة أمتدت عبر سنوات من التعاون والمصالح المشتركة».  

وأضاف التقرير «شهدت العلاقات القطرية - الجنوب أفريقية نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي وأصبحت أكثر تنوعا بشكل ملحوظ في المجال التجاري، وكان للزيارة التي قام بها الرئيس جاكوب زوما الى الدوحة عام 2012 أثرها في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الى آفاق جديدة من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات المختلفة ،أهمها المياه والطاقة والبناء والزراعة وتطوير البنية التحتية».

وأشار التقرير إلى عودة «العلاقة بين قطر وجنوب إفريقيا الى عام 1994 بعد أن تخلصت جنوب أفريقيا من النظام العنصري ..وتوافق الرؤى السياسية بين قطر وجنوب افريقيا فيما يتعلق بتحقيق الأمن والاستقرار بالقارة السمراء».

وأوضح أتفاق «جنوب أفريقيا مع الجهود القطرية في إقرار الحل السلمي في سوريا ورفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني انطلاقاً من تجربة المصالحة الوطنية التي أسسها الرئيس الراحل نيلسون مانديلا في جنوب إفريقيا».

و أسهب في شرح حرص «جنوب أفريقياعلى نجاح استضافة قطر نهائيات كأس العالم 2022 وأبدت في أكثر من مناسبة استعدادها في نقل تجربتها في تنظيم بطولة كأس العالم 2010 لدولة قطر تأكيدا لمعاني الصداقة التي تجمع البلدين». 

وعلى الصعيد الاقتصادي شرح التقرير«حرص من الدولتين على إزالة كافة العقبات التي تواجه الاستثمارات المشتركة والمتبادلة، ومنح العديد من التسهيلات لجذب المستثمرين وأهمية تطوير العلاقات بين رجال الأعمال القطريين والجنوب أفريقيين، لكي ينجحوا في استثماراتهم» . 

واختتمت وكالة «قنا  التقرير بالجانب الاقتصادي حيث قرر «تعد قطر الشريك التجاري السابع لجنوب أفريقيا في منطقة الشرق الأوسط حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يزيد عن 2 مليار راند(الراند =0.0642 دولار) بعد أن كانت التجارة بين البلدين في حدود مليار راند عام 2012، وبلغت واردات قطر من جنوب أفريقيا 41 مليون دولار في العام الماضي، بينما بلغت واردات جنوب أفريقيا من قطر 4.8 مليار دولار أمريكي خلال 2015». 

وأضاف «تشمل صادرات جنوب إفريقيا إلى قطر الكيماويات والمعادن الأساسية للمنتجات النباتية والآلات والأجهزة الطبية والمركبات والطائرات والسفن ومعدات النقل، وتستورد جنوب إفريقيا المنتجات المعدنية من قطر، وكذلك المواد الكيميائية والبلاستيك واللدائن». 

وحدد «يبلغ مجموع استثمارات جنوب إفريقيا في قطر وتحديداً في قطاع الطاقة نحو 8.9 مليار دولار عبر ثلاث شركات كبرى في مجال الطاقة تعمل داخل البلاد ، وعلى صعيد تبادل المنتجات الغذائية، فيتم تصدير العديد منها من جنوب إفريقيا إلى قطر، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والمواد الغذائية المصنعة». 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر جنوب أفريقيا الشيخ تميم بن حمد جاكوب زوما

الأمير «تميم» يعقد جلسة مباحثات مع رئيس جنوب أفريقيا

رئيس جنوب أفريقيا يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده