الأمير «تميم» يعقد جلسة مباحثات مع رئيس جنوب أفريقيا

الخميس 19 مايو 2016 02:05 ص

عقد أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» ورئيس دولة جنوب أفريقيا «جاكوب زوما» جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري قبل ظهر اليوم الخميس، حضرها عدد من الوزراء القطريين وأعضاء الوفد الرسمي المرافق للرئيس الأفريقي.

وجرى خلال الجلسة بحث سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتطويرها في شتى المجالات، لاسيما في المجال التجاري والاقتصادي والاستثماري.

وجرى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الجانبان موقفهما الداعم للشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه الوطنية المشروعة.

وأكدا ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط، الأمر الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وعقب الجلسة، شهد أمير قطر ورئيس جمهورية جنوب إفريقيا التوقيع على اتفاقية للتعاون الدفاعي واتفاقية للتعاون في المجال الشرطي واتفاقية للتعاون في مجالات الفنون والثقافة والتراث بين حكومة دولة قطر وحكومة جنوب إفريقيا.

التبادل التجاري

هذا ولفت تقرير اقتصادي إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين قطر وجنوب أفريقيا إلى ما يزيد عن ملياري راند جنوب أفريقي (130 مليون دولار تقريباً) في عام 2015، بعدما كانت التجارة بين البلدين في حدود مليار راند في عام 2012.

كما بلغت واردات جنوب أفريقيا من قطر 4.8 مليارات دولار خلال 2015، حيث تعد قطر الشريك التجاري السابع لجنوب أفريقيا في منطقة الشرق الأوسط في حجم التبادل التجاري، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

وبحسب التقرير، تشمل صادرات جنوب أفريقيا إلى قطر الكيماويات، والمعادن الأساسية للمنتجات النباتية، والآلات، والأجهزة الطبية، والمركبات، والطائرات، والسفن، ومعدات النقل، وتستورد جنوب أفريقيا المنتجات المعدنية من قطر، وكذلك المواد الكيميائية، والبلاستيك، واللدائن.

ويبلغ مجموع استثمارات جنوب أفريقيا في قطر، وتحديداً في قطاع الطاقة، نحو 8.9 مليارات دولار، عبر 3 شركات كبرى في مجال الطاقة تعمل داخل البلاد، وعلى صعيد تبادل المنتجات الغذائية، فيتم تصدير العديد منها من جنوب أفريقيا إلى قطر، مثل الفواكه الطازجة، والخضروات، والمواد الغذائية المصنعة.

مأدبة غداء

وأقام الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر مأدبة غداء؛ تكريما للرئيس «جاكوب زوما» رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والوفد المرافق.

وحضر المأدبة عدد من  الوزراء ورجال الأعمال.

ووصل الرئيس «جاكوب زوما»، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، إلى الدوحة الأربعاء في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين.

ويقيم بالدوحة نحو 6 آلاف جنوب أفريقي، يعملون في قطاع التعليم، والتمريض، بينهم طيارون ومدربون رياضيون، ومهندسون، ومصرفيون.

ويبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا حالياً نحو 50 مليون نسمة، وقد تضاعف حجم اقتصادها خلال الأعوام الأخيرة، حيث بلغ أكثر من 351 مليار دولار عام 2013، كما تضاعفت الصادرات الجنوب الأفريقية لتصل إلى أكثر من 88 مليار دولار، أغلبها في اتجاه الصين، وأمريكا، واليابان، وألمانيا، وبريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر جنوب أفريقيا العلاقات القطرية الجنوب أفريقية

رئيس جنوب أفريقيا يصل إلى قطر في زيارة رسمية اليوم

رئيس جنوب أفريقيا يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده