العراق.. محتجون يقتحمون «المنطقة الخضراء» ونيران الأمن تصيب عددا منهم

الجمعة 20 مايو 2016 05:05 ص

أكد شاهد من رويترز وبث على الهواء مباشرة أن محتجين مناهضين للحكومة اقتحموا المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد يوم الجمعة للمرة الثانية في أقل من شهر برغم تصدي قوات الأمن لهم بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

وقال شهود إن العشرات أصيبوا. وشمل المحتجون أنصارا لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وأناسا من جماعات أخرى أغضبهم فشل الحكومة في إقرار إصلاحات لمكافحة الفساد وفي توفير الأمن.

وقال شاهد رويترز إن المحتجين حاولوا الوصول إلى مبنى مجلس الوزراء لكن تم منعهم عند البوابة. وردد المحتجون هتافات تناشد الجيش بعدم الوقوف في صف الفساد.

واقتحم أنصار الصدر الذين يحتجون على فشل البرلمان في إقرار تشكيلة حكومية من الخبراء المنطقة الخضراء في 30 أبريل نيسان في اختراق لم يسبق له مثيل للمنطقة المركزية التي تضم البرلمان والمباني الحكومية وكثيرا من السفارات الأجنبية.

ويشكو المحتجون أيضا من فشل الحكومة في توفير الأمن بعد موجة تفجيرات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها في العاصمة العراقية هذا الشهر أودت بحياة أكثر من 150 شخصا. ولم يدع الصدر بشكل صريح لمظاهرات يوم الجمعة.

وبدأت الأزمة السياسية العراقية في فبراير شباط عندما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي خططا لتعيين وزراء من التكنوقراط المستقلين وهو ما يهدد بالقضاء على نظام المحاصصة السياسية الذي يجعل الإدارة العامة معرضة للفساد.

وحذر العبادي من أن الأزمة قد تضعف الحرب التي يشنها العراق على الدولة الإسلامية التي ما زالت تسيطر على مساحات كبيرة في شمال وغرب البلاد.

وقال الصدر إنه يؤيد خطة العبادي واتهم جماعات سياسية أخرى بعرقلة الإصلاحات للحفاظ على مصالحها الشخصية.

  كلمات مفتاحية

العراق اقتحام المنطقة الخضراء قوات الأمن العراقية مقتدى الصدر الفساد توفير الأمن داعش

حظر تجوال في بغداد إثر اقتحام أنصار «الصدر» لمكتب «العبادي»

«المالكي» يناقض تاريخه: تصحيح المسار لا يفرض بالقوة بل بالقانون والدستور

كنت شاهدا في باريس