تركيا: إلغاء الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي ليس تهديدا أو خداعا

الثلاثاء 24 مايو 2016 02:05 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» اليوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يلتزم بتعهداته وإلا ستلغي تركيا اتفاقياتها مع الاتحاد بما في ذلك اتفاق استعادة المهاجرين.
 
وقال لقناة تي.آر.تي هابير المحلية المملوكة للدولة «من غير الواقعي معاملة تركيا بهذه الطريقة، بعد أن اتخذت مثل هذه الخطوات الهامة، يمكننا أن نلغي جميع الاتفاقيات التي وقعناها وهذا ليس تهديدا أو خداعا».
 
وأضاف «جاويش أوغلو» أنه «سيناقش سفر الأتراك بدون تأشيرة إلى أوروبا مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس مطلع الأسبوع المقبل».
 
وقبل نحو أسبوعين، اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الاتحاد الأوروبي بالنفاق، رافضا طلبهم من أنقرة تعديل قانونها لمكافحة الإرهاب، مقابل إعفاء مواطنيها الراغبين في دخول فضاء شنغن من تأشيرات الدخول.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي، قرر قبل أسبوعين تعليق البحث في قضية إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، مشترطاً على أنقرة تعديل قانونها لـ«مكافحة الإرهاب».

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت على البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك، وهو ما يتطلب موافقة البرلمان الأوروبي وأغلبية الدول قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

لكن الاتحاد قال إن تركيا لا تزال مطالبة بتغيير بعض من قوانينها، بما فيها المتعلقة بمكافحة الإرهاب لتتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي.

ويمكن أن يخاطر هذا القرار بالاتفاق الذي أبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وأكدت تركيا مرارا أن إعفاء مواطنيها من التأشيرات عند دخول دول الاتحاد الأوروبي هو حجر زاوية بالنسبة للاتفاق.

يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/نيسان الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي اللاجئين

«أردوغان» يتهم الاتحاد الأوروبي بالنفاق ويرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب

«المفوضية الأوروبية» توصي بإلغاء تأشيرة دخول الأتراك لدول الاتحاد

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين

«أردوغان»: تركيا لن تقف على أعتاب «الاتحاد الأوروبي» متوسلة العضوية!