دراسة أمريكية: مستخدمو الهواتف النقالة أكثر عرضة للإصابة بالأورام

السبت 28 مايو 2016 11:05 ص

كشفت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية عن أحدث دراسة أجراها برنامج علم السموم الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية على الفئران التي عرضت لنوع من موجات الراديو المنبعثة من الهواتف النقالة والتي أكدت بأنها كانت أكثر عرضة للإصابة بالأورام وعدد من الأمراض الأخرى.

إلى ذلك، شكك العديد من العلماء في تلك الأبحاث، وقالوا إنها ليست قوية بما يكفي لإثارة المخاوف وإنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر وليس الفئران.

وأكد علماء بريطانيون أن أبحاثا واسعة حول البشر لم تعثر على أدلة بتسبب الهواتف النقالة بمخاطر صحية، مؤكدين بأن الدراسة الأمريكية الجديدة لم تؤكد أدلة قوية بما يكفي لإثارة المخاوف.

وقالت الدراسة التي أجراها برنامج علم السموم الأمريكي، إنه ونظرا للاستخدام العالمي واسع النطاق للاتصالات المتنقلة من جميع الأعمار، وما يمكن أن تسببه من أمراض ناتجة عن التعرض لإشعاع الترددات الراديوية وما تمثله من آثار واسعة النطاق على الصحة العامة قام المركز بالدراسة التي أجريت منذ عامين على 2500 فأر تم تعريضهم لموجات الراديو لمدة تسع ساعات في اليوم على مدار العامين، حيث وجد الباحثون حالات منخفضة من الأورام التي أصيب بها الفئران المعرضة للإشعاع.

وقال «رون ملنيك»، وهو باحث سابق في برنامج علم السموم الوطني والذي عمل على المراحل الأولى من الدراسة قبل تقاعده لصحيفة «وول ستريت جورنال» إن مقولة أنه لا يوجد أي خطر من التعرض لأشعة الهاتف المحمول مقولة أصبحت من الماضي.

وقال البروفيسور «كيفين»، وهو خبير في الإحصاء التطبيقي في الجامعة المفتوحة، إنه لأمر جيد أن يقوم برنامج علم السموم الوطني الأمريكي بعمل دراسة حول هذه القضية.

وأكد علماء آخرون على أن البحوث الواسعة النطاق على البشر لم تعثر على أدلة بأن الهواتف النقالة تشكل مخاطر صحية وأن هذه النتائج الجزئية لا يجب أن تسبب أي قلق حقيقي حول المخاطر الصحية الناجمة عن استخدام الهاتف المحمول.

وأكدوا بأنه كان هناك الكثير من الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع، وبعضها لم تعثر على دليل على وجود خطر كبير، والبعض منها قد وجدت أدلة محدودة من المخاطر البسيطة مع استخدام الهاتف لوقت كبير ولكنها لا تصل للتوقف عن استخدام الهاتف المحمول على ضوء تلك الدراسة.

وقال الدكتور «رودني كروفت»، مدير المركز الأسترالي للالكهرومغناطيسية للأبحاث: «في الوقت الحاضر، وفي ضوء مجموعة من الشكوك بشأن نتائج تلك الدراسة، فإنها لم تقدم سببا لتغيير الإجماع العلمي الحالي الذي يؤكد بأن التعرض لإشعاعات الهاتف المحمول لا يؤثر على الصحة ».

وأكدوا أن الهواتف المحمولة تنبعث منها طاقة الإشعاع في شكل موجات الراديو ويمكن لأنسجة الجسم الأقرب إلى الهاتف أن تمتص هذه الطاقة وأنه لا توجد أدلة كافية للتوصل إلى استنتاج واضح.

وقد تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة في 2015، المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر استخداما للهواتف الذكية في العالم، بنسبة وصلت إلى 73.8%.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بنسبة 72.8%، لتكون الدولتان العربيتان الوحيدتان في قائمة أكثر 10 دول استخداما للهواتف الذكية.

حلت كوريا الجنوبية وفي المرتبة الثانية، في حين جاءت سنغافورة ثم النرويج في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

يذكر أن تقريرا صادرا عن مؤسسة «البيانات الدولية للدراسات والأبحاث» IDC في الولايات المتحدة الأمريكية كشف أن وتيرة انتشار الهواتف الذكية تباطأت بنسبة ضئيلة بلغت 0.6% لكل مليون جهاز خلال الربع الأول من العام 2016، وذلك بالمقارنة مع نتائج الربع الأول من عام 2015، وهو مؤشر إنذار  جدير بالاهتمام؛ خاصة في الأسواق الناضجة الكبرى مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهواتف النقالة الأورام الإمارات السعودية موجات الراديو

السعودية تخفض أسعار مكالمات الجوال 33% بين الشبكات

خفض أسعار خدمات التجوال 40% بين دول الخليج بدءا من أبريل

33 ألف سعودي وسعودية يسجلون بدورات توطين صيانة وبيع الجوالات في يوم واحد

خفض مخصص «الجوال» إلى 400 ريال لأعضاء «الشورى» السعودي

الكويت تتصدر الدول العربية في نسبة الاشتراك في الهواتف النقالة .. تليها الإمارات والسعودية

دراسة: تناول 28 جرامًا من الجوز يوميا يقي من سرطان القولون