عقب رمضان.. بدء مباحثات كويتية سعودية لتنفيذ ربط مائي مشترك

الأحد 29 مايو 2016 11:05 ص

تبدأ الكويت والسعودية، عقب شهر رمضان، في مباحثات ثنائية لتنفيذ ربط مائي مشترك بين البلدين، في إطار التعاون لمواجهة أي مشاكل أو نقص في الإمداد في أي منهما.

وبحسب صحيفة «الراي» الكويتية، فإن المشروع قد يتوسع مستقبلاً ليشمل دولاً خليجية أخرى، كما في الربط الكهربائي الخليجي.

وقال وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس «أحمد الجسار» إن بلاده «خاطبت أخيراً المملكة العربية السعودية للبدء في المحادثات الخاصة بعملية الربط المائي الثنائي ومناقشة الجوانب الفنية من قبل المختصين في البلدين للنظر في مدى إمكانية تنفيذ مشروع الربط الثنائي»، متوقعاً أن تبدأ المحادثات الخاصة في هذا الشأن عقب شهر رمضان.

وقال «الجسار» إن «لجنة التعاون الكهربائي وهي إحدى اللجان الوزارية للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، اعتمدت الاستراتيجية الموحدة للمياه بشكل إرشادي لمدة 3 سنوات ليعاد النظر فيها لتصبح إلزامية، حيث تمت التوصية برفعها للمجلس الوزاري (وزراء خارجية دول مجلس التعاون)، تمهيداً لأخذ موافقة مبدئية على موضوع الربط الثنائي بين دول المجلس»، مبيناً أن «الجهة الاستشارية التي قامت بإعداد هذه الدراسة بكلفة 112 مليون ريال سعودي انتهت من إعدادها قبل أسابيع».

وأوضح «الجسار» أن وزراء الكهرباء الخليجيين «ناقشوا خلال الاجتماع عملية البدء في الربط الثنائي بين دول المجلس، وشجعوا وأثنوا على الدول التي تخاطبت مع بعضها البعض بخصوص موضوع الربط المائي، بهدف التنسيق مستقبلاً ليشمل هذا الربط منظومة دول مجلس التعاون الخليجي أسوة بمشروع الربط الكهربائي الخليجي».

وأشار إلى أن «الاستراتيجية الموحدة للمياه لدول مجلس التعاون، التي أعدها معهد الملك عبدالله للأبحاث والدراسات الاستشارية بنسختها النهائية تتضمن تقييم الوضع الراهن لقطاع المياه بدول المجلس، ومراجعة وتحليل استراتيجيات المياه الوطنية الحالية في كل دولة، ووضع استراتيجية موحدة لدول المجلس».

وشدد «الجسار» على أن «قضية المياه تشكل تحدياً مهما لدول المجلس، كونها أهم مقومات الحياة والتنمية التي تعتمد عليها القطاعات الأخرى، لما تعيشه منطقتنا من ظروف مناخية قاسية، كونها من أكثر المناطق ندرة في الموارد المائية، ومن هذا المنطلق فإن أهم البنود التي نناقشها هي الإسراع في تطبيق الاستراتيجية الموحدة للمياه، وتنفيذ مشروع الربط المائي بين الدول الأعضاء لسد احتياجاتها من المياه تحت أي ظرف».

وذكر أن الوزراء «اعتمدوا ميزانية هيئة الربط الخليجي للكهرباء لعام 2017، حيث تم تخصيص ما يقرب من 39 مليون دولار لها»، مشيراً إلى أن «ما تم تحقيقه طوال الأعوام الماضية من إنجازات أسهم في دعم وتعزيز العمل المشترك والتكامل والتعاون بين دول المجلس، من خلال العمل على تطوير استراتيجيات شاملة في مجالي المياه والكهرباء، ووضع الخطط المناسبة لتنفيذها لمواجهة التحديات ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية وحماية البيئة في دول المجلس».

يشار إلى أن اللجنة الوزارية الخليجية، أقرت، خلال اجتماعها الأخير الذي عقد في الرياض، الإستراتيجية الموحدة للمياه، حيث ناقشت خلال الاجتماع ما يقرب من 11 بنداً أهمها موضوعا الأمن المائي والربط المائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ربط مائي الكويت السعودية ربط كهربائي

390 مليون دولار وفرا خليجيا نتيجة الربط الكهربائي في 2015

«مشروع القرن».. السعودية تعتزم حفر قناة مائية تربط الخليج ببحر العرب

«قناة سلمان» .. مجرى مائي جديد لربط «بحر العرب» و«الخليج العربي»

حرس الحدود السعودي يدرس إنشاء أبراج في البحر لتأمين الحدود المائية

السعودية تؤكد اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بدول الشرق الأوسط

لأول مرة.. اجتماع خليجي لإنشاء هيئة الربط المائي

الكويت تدرس الربط المائي مع السعودية