السعودية تؤكد اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بدول الشرق الأوسط

الثلاثاء 15 يوليو 2014 09:07 ص

الشرق الأوسط

أكدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية، اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بين السعودية وعدد من دول منطقة الشرق الأوسط، منها تركيا ومصر، اعتمادا على دراسة أعدتها، في ظل المساعي المبذولة لتمكين المملكة من تصدر قائمة الدول المنتجة والمصدرة للطاقة.

وأوضح الدكتور «ناصر القحطاني» نائب محافظ هيئة الكهرباء أن هناك مساعي مبذولة لجمع معلومات دقيقة، للتأكد من خلال تجارب محددة من قدرة التقنيات على تغطية الطلب على الكهرباء، وذلك من خلال رفع نسبة الطاقة المتجددة من احتياجات السعودية.

وجدد «القحطاني» توجه هيئة تنظيم الكهرباء نحو استكمال الخصخصة واستجلاب استثمارات بقيمة 133.3 مليار دولار خلال الأعوام العشرة المقبلة، مؤكدا أن تكلفة القطاع الصناعي 3% فقط من المصروفات التشغيلية.

وأشار نائب محافظ هيئة الكهرباء إلى أن هذا التوجه يرتكز على عدد من المسارات، منها امتلاك شبكة ربط كهربائي متعدد مع مجموعة من دول المنطقة تشمل تركيا، ما من شأنه تخفيض استهلاك الوقود، من خلال تفعيل كفاءة الطاقة واستهلاكها وإدخال عناصر أخرى كالطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن الهيئة أعدت إطارا تنظيميا للطاقة المتجددة والذرية، يتعلق بالترخيص لها والتنسيق مع الجهات المختلفة.

وفي غضون ذلك، كشف تقرير أصدرته الهيئة، أن استهلاك الفرد في المملكة من الكهرباء سجل مستويات مرتفعة جدا خلال العام الماضي 2013، بلغت في مجملها ضعف متوسط استهلاك الفرد في العالم.

ولفت التقرير إلى أن الشركة السعودية للكهرباء، وفرت ما نسبته 6.8% عن عام 2012، حيث ارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة بنسبة 6.1%.

ويحتل القطاع السكني المركز الأول في عدد المشتركين بنسبة استهلاك 48%، فيما يحتل القطاع التجاري المركز الثاني بنسبة 14.8%، ثم القطاع الحكومي في المركز بنسبة 12.2%، أما القطاع الصناعي فيأتي في المركز الرابع حيث بنسبة 21.2%.

يشار إلى أنه في عام 2009 ارتفع استهلاك المواطن من الكهرباء ليصل إلى أكثر من سبعة آلاف كيلو واط/ساعة، وهو يشكل ثلاثة أضعاف الاستهلاك العالمي، وفق بعض التقارير الصادرة في هذا الشأن.

  كلمات مفتاحية

بدء إجراءات الربط الكهربي بين السعودية ومصر بتكلفة 1.6 مليار دولار

السعودية تطرح مناقصة الربط الكهربي مع مصر بقيمة 2 مليار دولار

اليوم .. الكهرباء تبدأ تطبيق نظام «الفوترة الموحد» في عدد من مناطق المملكة

عقب رمضان.. بدء مباحثات كويتية سعودية لتنفيذ ربط مائي مشترك

«ستراتفور»: ما الذي تعنيه الشراكة مع الأردن بالنسبة إلى السعودية؟

«أكواباور إنترناشيول» السعودية تخطط لزيادة استثمارها في المغرب