«أكواباور إنترناشيول» السعودية تخطط لزيادة استثمارها في المغرب

الأحد 11 سبتمبر 2016 04:09 ص

تخطط مجموعة «أكواباور إنترناشيول» السعودية، لزيادة استثماراتها في قطاع الطاقات المتجددة في المغرب.

وأعلنت الشركة السعودية أمس، أنها تسعى لضخ مليارات الدولارات من خلال تطوير منصات لإنتاج الكهرباء المستخرجة من طاقتي الشمس والرياح وتصديرها.

وقال المدير العام «محمد عبدالله أبونيان»، في المعرض الدولي للطاقات الشمسية «فوتوفلتيكا»، إن استثمارات «أكواباور» في المغرب في السنوات الأخيرة بلغت 3.5 مليار دولار، وهي مرشحة للتضاعف في السنوات المقبلة باعتبارها استثمارات استراتيجية طويلة المدى (40 سنة)، «لها بعد تكنولوجي ونوعي وتتجاوز الاستثمارات التقليدية التي تركز على العقار والسياحة والخدمات»، وفقا لصحيفة «الحياة».

وتبني الشركة محطات للطاقة الشمسية في وارزازات (نور 1، ونور 2، ونور 3) الأكبر من نوعها في العالم، بإنتاج يصل إلى 550 ميغاواط كهرباء، وهو أكبر مصدر للطاقات المتجددة يتم إنتاجه في مكان واحد، وجزء من مشروع مغربي لإنتاج 2000 ميغاواط بحلول عام 2020. وتسعى الرباط إلى التحول إلى بلد منتج ومصدر للطاقة المتجددة، ويتم حالياً بناء شبكة ربط كهربائي تحت البحر الأبيض المتوسط مع البرتغال، لتصدير الكهرباء إلى أوروبا الغربية.

وفازت «أكواباور»، أخيراً بصفقة بناء محطة لطاقة الرياح في جبل الخالدي في طنجة على البحر الأبيض المتوسط بقدرة 120 ميغاواط، بشراكة مع مجموعة «ناريفا» المغربية الخاصة، تنفذه شركة «فيستاس ويند» الدنماركية.

وأعلنت أنها نفذت 18 ألف ميغاواط كهرباء تحت الخدمة، وتعمل لتشغيل 5 آلاف ميغاواط إضافية، وهي أكبر شركة عربية تعمل في مجال إنتاج الطاقات الجديدة بالاعتماد على كفاءات سعودية ومغربية وعربية وخبرات دولية، والتوجه نحو نقل الخبرة إلى دول إفريقية في جنوب الصحراء. وسيعرض المغرب خبرته في مجال إنتاج الطاقات المتجددة خلال قمة الأطراف للتغير المناخي (cop 22) التي تحتضنها مراكش في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال وزير الطاقة «عبدالقادر عمارة»، إن الاستثمارات في قطاع الطاقات المتجددة في المغرب تزيد عن 40 مليار دولار، ما يجعل منه بلداً نموذجياً في مجال التعامل مع التغيرات المناخية وإنتاج طاقة نظيفة وحماية البيئة. وينتج المغرب 52% من حاجته إلى الكهرباء من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والمياه، ما سيساعد في تصدير فائض الطاقة وخفض 32% من انبعاثات غازات الدفيئة خلال السنوات الـ15 المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تدعو المستثمرين الأجانب لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية

السعودية تتجه لتوليد 40% من الكهرباء بالطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية تسطع في سوق الطاقة العالمية

«الكهرباء السعودية » تسعى لشراء حصة بـ 12 مليار ريال في محطة نووية بريطانية

السعودية تؤكد اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بدول الشرق الأوسط

السعودية تتصدر دول «مجلس التعاون» في إنتاج الأسمدة