السعودية تطرح مناقصة الربط الكهربي مع مصر بقيمة 2 مليار دولار

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 01:12 ص

كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء السعودية الدكتور «صالح العواجي» عن طرح مناقصة ربط الشبكة الكهربائية بين السعودية ومصر خلال الربع الأول من العام المقبل 2015، مشيراً إلى أن قيمة الربط تتراوح بين 5.6 و7.5مليار ريال (ما بين 1.5 وملياري دولار).

وقال «العواجي»: «إن ربط الشبكات الكهربائية بين السعودية ومصر سيربط 14 دولة عربية كهربائياً، حيث ستكون هناك دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى 8 دول مرتبطة مع مصر حالياً، ومن المتوقع استكمال الربط بين المملكة ومصر خلال ثلاثة أعوام من بدء التنفيذ». جاء ذلك في افتتاح المؤتمر السعودي لتطبيقات الكهرباء الذكية الذي عقد في جدة أمس الاثنين.

من جهته، أوضح محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور «عبدالله الشهري»، أن الشبكات الذكية وتطبيقاتها تستوعب إنشاء خمسة مصانع أو أكثر، مضيفا أن «الدمج بين التقدم في تقنية الاتصالات والتقدم في صناعة الكهرباء يؤدي إلى كفاءة كبيرة في تشغيل منظومة الكهرباء، وسيعمل على توفير كبير في الفاقد من الكهرباء وتحسين الخدمة للمشتركين». كما بين «الشهري» أن كلفة الشبكات الذكية في قطاع الكهرباء تبلغ 14 مليار ريال، وعائد توفيرها للطاقة 100 مليار ريال سنوياً.

بدوره، تطرق نائب الرئيس لأنظمة الطاقة في شركة أرامكو السعودية «عبدالعزيز القديمي» إلى دراسة أعدتها وكالة «إيبري» حول الدور المتوقع للشبكات الذكية في ترشيد الطاقة وحماية البيئة، وقال إن الدراسة أشارت إلى أن «تطبيقات الشبكات الذكية ينتج منها سنوياً توفير ما بين 56 و203 مليارات كيلوواط/ الساعة من الطاقة، إضافة إلى ما يراوح بين 60 و211 مليون طن متري من ثاني أوكسيد الكربون، وهو ما يعادل القيمة البيئية لتحويل وقود 14 إلى 50 مليون سيارة سنوياً إلى سيارات نظيفة من دون أي انبعاث كربوني».

وأكد «القديمي» أن من أهم التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء، خصوصاً في مراحل التحديث والتطوير هو بناء المنظونة البشرية المؤهلة لتصميم وصيانة وتشغيل وتطوير أنظم الطاقة المختلفة، بما في ذلك الشبكات الذكية بتطبيقاتها المتشعبة والمعقدة.

وأعلن توقيع اتفاق لتأسيس الأكاديمية الوطنية للطاقة الكهربائية، والتي انبعثت فكرتها ووضعت خططها من خلال جهد تعاوني مشترك بين الشركة السعودية الكهربائية وشركة أرامكو السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يأتي إسهاماً في إعداد الكوادر السعودية الشابة للتعامل مع التحديات القائمة والمستقبلة.

وأضاف: «سيناط بهذه الأكاديمية مهمة إعداد كوادر السعودية عالية المهارة في التخصصات المتعلقة بقطاع الكهرباء في المملكة، بما في ذلك أعمال التشغيل والصيانة والخدمات والتصنيع والكفاءة والإلكترونيات والشبكات الذكية والطاقة المتجددة، وستتمثل ميزة هذه الأكاديمية في مختبراتها ذات المستوى العالمي ومرافقها التدريبية المتجاوبة مع متطلبات الواقع».

من ناحيته، أشار «منصور القحطاني» نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة السعودية للكهرباء إلى أن ارتفاع معدلات النمو في حجم الشبكة الكهربائية زاد من تعقيدها، منوها إلى وجود علاقة مباشرة بين كفاءة تشغيل تلك الشبكات ورضا العميل.

وأوضح أن ذلك يتم عن طريق إضافة معدات كهربائية أوتوماتيكية وبرمجيات ووسائل اتصالات حديثة للشبكة التقليدية للانتقال بها من المرحلة العادية إلى مرحلة الشبكة الذكية، إذ تسهم تلك المعدات والبرمجيات في التحسين والتطوير في الأداء التشغيلي للشبكة، وتمكن الشبكة من الربط التقني مع العديد من الأنظمة الذكية.

كما تطرق «القحطاني» إلى أن المخطط له في الفترة من 2015 إلى 2022 طرح مشاريع عدة كمرحلة أخرى في كل من الأحساء والجبيل وجازان ونجران وتبوك وحائل تمتد لتشمل مدناً أخرى، وذلك لإنشاء مراكز تحكم بشبكة التوزيع وإدخال معدات وتقنيات وإنشاء شبكة متطورة تضمن استمرارية الخدمة. وطبقاً للخطة الاستراتجية للشركة قال القحطاني: «من المتوقع الانتهاء من تركيب ما بين 10 و12 مليون عداد بحلول عام 2025، إذ اكتمل التطبيق على كبار المشتركين (الصناعي التجاري) وكذلك الحكومي».

وأضاف: «المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً مشروع القراءة الآلية للعدادات لكبار المشتركين (الصناعي، والتجاري، والحكومي) كمرحلة أولى، ومشروع القراءة الآلية للعدادات لصغار المشتركين كمرحلة ثانية، وشراء وتركيب خمسة ملايين عداد خلال الأعوام الخمسة المقبلة».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الربط الكهربائي السعودية الطاقة الكهرباء السعودية الكهرباء

الربط بين السعودية وقطر والكويت فى «شبكة حكومية موحدة»

سلطنة عمان تنضم الى اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي

بدء إجراءات الربط الكهربي بين السعودية ومصر بتكلفة 1.6 مليار دولار

البنك الإسلامي يدرس تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

السعودية تؤكد اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بدول الشرق الأوسط

اليوم .. الكهرباء تبدأ تطبيق نظام «الفوترة الموحد» في عدد من مناطق المملكة

إتمام المفاوضات النهائية لدراسة مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع أوروبا