مسؤول بالجامعة العربية يحذر من حملات التشكيك في حقوق الإنسان على الأمن القومي العربي

الخميس 2 يونيو 2016 01:06 ص

حذر رئيس قطاع الأمن القومي العربي في الجامعة العربية، السفير «خليل الذوادي»، من أن تعرض الدول العربية للتشكيك بشأن حقوق الإنسان من شأنه أن يسيء لهذه الدول ويؤدي إلى الإخلال بالسلم والأمن الوطني وبالتالي يؤثر على الأمن القومي العربي.

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «الآليات العربية لحقوق الإنسان والأمن القومي العربي»، الذي نظمه البرلمان العربي والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، اليوم الخميس، حسب موقع «إمارات 24».

ودعا السفير «الذوادي» إلى ضرورة التصدي لحملات التشهير والتشكيك بشأن حالة حقوق الإنسان في الدول العربية من خلال الدراسات المعمقة والاحصائيات والأرقام والشواهد الدامغة على الجهود التي تبذل من مختلف الجهات في الدول العربية منفردة ومجتمعة، ومن خلال العمل العربي المشترك لضمان حقوق الإنسان.

واعتبر أن من أهم مقومات الأمن القومي العربي الاستقرار والتعاون بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية في مختلف الشؤون التي تمس كينونة هذه الأمة، مؤكداً في الوقت نفسه على ضرورة التنسيق المتكامل فيما بين الدول الأعضاء بالجامعة في المحافل الدولية خصوصا عند مناقشة تقارير الدول بشأن الوضع الحقوقي فيها على أن يسبق هذه المؤتمرات التنسيق والتعاون بوقت كاف حتى يتم تداول المعلومات والتحقق منها وإجراء الاتصالات اللازمة بشأنها.

وطالب «الذوادي» بتضافر الجهود من خلال الجمعيات والمؤسسات والجهات الحكومية في الدول العربية بهدف الوصول إلى مواقف ثابتة بشأن أوضاع حقوق الإنسان، مؤكداً على دور البرلمانات العربية سواء من خلال الاتحاد الدولي للبرلمانات أو الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الأفريقي وخاصة الدول العربية المنتمية لهذا الاتحاد، مشدداً على أن ما يمس أي دولة عربية، يمس جميع الدول العربية دون استثناء.

وقال إن «أمن الأوطان واستقرارها لا مساومة عليه»، مؤكداً على ضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات وتحسين وضع حقوق الإنسان في جميع البلدان ولا يتأتي ذلك إلا من خلال الاستقرار والأمن للأوطان والأمان للمواطن».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية حقوق الإنسان حملات التشكيك الأمن القومي

حقوقي إماراتي: انتهاكات متواصلة بحق معتقلي الرأي في سجن الرزين

«فوربس»: أمريكا تغطي انتهاكات حقوق الإنسان في مصر بـ 6.5 مليار دولار

«السيسي»: لا يمكن قياس حقوق الإنسان في مصر حسب المعايير الأوروبية

البرلمان الأوروبي يتبنى قرارا يدين انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية والبحرين

«البحرين لحقوق الإنسان» يندد بالتجاهل الطبي للمعتقلين المرضى

«الجامعة العربية» تناقش 8 مشاريع قرارات تميهدا لقمة نواكشوط