البحرين تناقش مع «الناتو» برنامج «الشراكة والتعاون الفردي»

الجمعة 3 يونيو 2016 07:06 ص

ناقش وفد من البحرين، وأعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) الـ28 خلال اجتماع في العاصمة البلجيكية بروكسل الأربعاء، مشروع برنامج الشراكة والتعاون الفردي بين الجانبين.

وترأس وفد البحرين وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ «عبدالله بن أحمد آل خليفة»، فيما ترأس وفد الناتو، نائب مساعد الأمين العام للشؤون السياسية والسياسات الأمنية بالحلف «جيمس اباثوري».

وقدم الوفد البحريني خلال اللقاء برنامج الشراكة والتعاون الفردي، الذي يهدف إلى تعزيز الشراكة النوعية بين المنامة والناتو في عدد من المجالات السياسية والأمنية والعسكرية.

وأشار «آل خليفة»، بحسب وكالة أنباء البحرين، إلى أن «التعاون عبر هذا البرنامج سيركز على ثلاثة محاور رئيسة: التعاون السياسي والديبلوماسي، وتبادل الخبرات في مجالات الدفاع والأمن، والتعاون لمواجهة التحديات المدنية والأمنية الناشئة».

وأكدً حرص بلاده على «توسيع وتعميق علاقاتها مع الناتو في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون التي انضمت إليها المملكة عام 2004»، مشيداً بـ«الجهود الكبيرة التي يقوم بها الناتو في حفظ السلم والأمن الدوليين».

ونوه بالتعاون القائم بين الجانبين في مكافحة الإرهاب والقرصنة والتعامل مع الكوارث، مشددا على أن «انضمام البحرين إلى برنامج الشراكة سيسهم في تعزيز الحوار ووضع الآليات والاستراتيجيات الفعالة للتعاون بين الجانبين».

وفي مارس/آذار الماضي، اعتمدت قطر، وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون مع حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وقالت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن الشيخ «علي بن جاسم آل ثاني» سفير الدوحة لدى بلجيكا، ورئيس بعثة قطر لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «الناتو»، سلّم اليوم، «يانس ستولتنبيرج»، الأمين العام لحلف «الناتو» وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون بين دولة قطر وحلف «الناتو».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين الناتو التعاون الفردي

قطر تعتمد برنامج الشراكة الفردية والتعاون مع «الناتو»

«ميدل إيست بريفينج»: الاتجاه نحو تعزيز الشراكة بين «الناتو» و«التعاون الخليجي»

السعودية تشارك في أعمال الملتقى الدولي للجمعية البرلمانية لحلف «الناتو»

«الناتو» يدعو لتعزيز العلاقات مع «التعاون الخليجي»

ماذا تستفيد الكويت من اتفاقية «العبور» التي وقعتها مع «الناتو»؟