4 مكبرات صوت فقط لكل مسجد بالسعودية خلال رمضان

السبت 4 يونيو 2016 05:06 ص

استبقت وزارة «الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد» السعودية حلول شهر رمضان المبارك بتحديد 4 مكبرات صوت خارجية فقط لكل مسجد، مؤكدة ضرورة ضبط درجة الصوت لتلافي أي تشويش على المساجد الأخرى وتداخل القراءة واختلاطها، ولتحقيق الخشوع في الصلاة.

وشددت الوزارة في تعميم وزعته على جميع مساجد المملكة بضرورة الالتزام بالتعليمات التي تم توزيعها اعتباراً من نهاية شهر شعبان الجاري بتحضير المساجد والتقيد بالتعليمات جميعها دون تهاون.

وأوضح خطباء مساجد في المنطقة الشرقية لصحيفة «الحياة» اللندينة أن الوزارة طالبت جميع المساجد بتقديم خطة للخطب والدروس والمواعظ التي ستقدم في جميع المساجد في أنحاء المملكة خلال شهر رمضان، بحيث لا تكون فضفاضة، مضيفة أنه «في حال الرغبة في عمل إفطار أو تبرع من متطوعين لتقديم وجبات إفطار الصائمين فلابد من الحصول على موافقات رسمية، تجنباً لأي تبرعات عشوائية».  

كما شمل التعميم تعليمات تضمن حفظ أمن المساجد والحفاظ عليها وعلى صيانتها قبل دخول شهر رمضان، وقال الخطيب «أحمد عبدالعزيز» إن العديد من المصليات داخل المجمعات التجارية بدأت في توفير مراقبات مساجد ومراقبين بهدف تنظيمها والإشراف عليها.

وكانت الوزارة كشفت في تعميم سابق عن خطتها في شهر رمضان حول زيادة مراقبين أمن المساجد، وعدم السماح للمؤذنين والمراقبين من التغيب إلا للضرورة القصوى، وتوفير مراقبين حتى صلاة القيام.

وكان وزير «الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد» في السعودية «صالح آل الشيخ»، اعتمد خطة فرع الوزارة في منطقة مكة المكرمة لشهر رمضان في  نهاية مايو/أيار الماضي.

وأوضح المدير العام للفرع «علي العبدلي»، أن الخطة تضمنت تهيئة الجوامع والمساجد منذ وقت مبكر بما فيها مساجد مواقيت الإحرام، والحل، والواقعة في مقر حجوزات السيارات في مداخل مكة المكرمة، وتوفير جميع مستلزماتها وحاجاتها بوقت مبكر من النظافة والصيانة والفرش والمصاحف وصيانة أجهزة الصوت والإضاءة والتكييف وكل المستلزمات، إضافة إلى حاجات دورات المياه وأماكن الوضوء الملحقة، لتوفير الخدمات لرواد الجوامع من مصلين وزوار ومعتمرين، ليؤدوا عباداتهم من صلاة وصيام وقيام وذكر وتلاوة للقرآن الكريم في جو تسوده الروحانية والخشوع.

وأكد أهمية فتح المساجد طوال اليوم لإتاحة الفرصة للمصلين للمكوث فيها للعبادة والذكر حتى انتهاء صلاة القيام، والتأكيد على مراقبي المساجد بملاحظة ذلك، ومتابعة خدم المساجد وأعمال مؤسسات الصيانة والنظافة وحثهم على مضاعفة الجهود، والرفع للإدارة المختصة بالفرع عن أي قصور يتضح لهم مع أهمية معالجته في حينه.

وأشار «العبدلي» إلى قيام قسم الصيانة بالفرع بفحص أجهزة التكييف والإنارة وعمل الصيانة اللازمة لها قبل حلول شهر رمضان المبارك بوقت مبكر، لإصلاح أي عطل منها وضبط مفاتيح، ومنظم الحرارة (الترموستات) عند الدرجة المعتدلة المتوسطة (25 درجة مئوية)، والتنبيه على رواد المساجد والجوامع بعدم العبث بالأجهزة.

كما تضمنت الخطة تعليمات أهمية مراعاة التقيد بمواعيد رفع الآذان بحسب تقويم (أم القرى)، وإزالة ما يوجد من تقويم وساعات إلكترونية مخالفة لذلك التقويم، وألا توضع في قبلة المسجد لما يحصل بسببها من التشويش على المصلين، وأن يكون أذان صلاة العشاء بعد آذان صلاة المغرب بساعتين عملا بتقويم أم القرى المبني على فتوى المفتي العام للمملكة بهذا الخصوص من أجل التوسعة على الناس وسدا لذريعة الاختلاف بين المؤذنين، وعدم الجمع بين الآذان والإقامة لصلاة العشاء من دون فصل، إذ إن الأصل في الآذان شرع لتنبيه الناس وإعلامهم بدخول أوقات الصلوات والجمع بينه والإقامة يفوت هذا المعنى، وما يسببه ذلك من فوات الصلاة على أكثر الجماعة.

كما تضمنت الخطة تكليف أئمة الجوامع والمساجد بترتيب بعض الدروس العلمية لجماعة المسجد، وقراءة الكتب المفيدة عليهم بعد صلاة العصر مثل كتب: رياض الصالحين والترغيب والترهيب، وثلاثة الأصول والقواعد الأربعة وكتاب التوحيد وتفسير ابن كثير وفتح الباري»، إلى جانب التأكيد على أئمة ومؤذني المساجد بعدم زيادة مكبرات الصوت الخارجية عن أربعة مكبرات مع ضبط درجة الصوت بدرجة معتدلة لتلافي أي تشويش يحصل على المساجد الأخرى أو تداخل القراءة واختلاطها، إضافة إلى ما يسببه ذلك من ذهاب الخشوع في الصلاة وعدم متابعة قراءة الإمام وتدبرها.

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الأوقاف مكبرات الصوت إفطار الصائمين موافقة الوزارة

«الشؤون الإسلامية» السعودية تعلن 4 محظورات في قنوت رمضان

56 ألف نسخة من المصحف.. هدية سعودية إلى السودان وتونس بمناسبة رمضان

«الشؤون الإسلامية» السعودية تمنع أجهزة «حظر الإرسال» في المساجد

«المسجد الحرام» يستقبل 8 ملايين زائر في الثلث الأول من «رمضان»

المغرب أول دولة عربية تعلن الثلاثاء بداية شهر رمضان

ألف رجل أمن يتحدثون 4 لغات لخدمة المعتمرين بالحرم المكي في رمضان

قصيدة جديدة لـ«بن راشد» ابتهاجا بقدوم رمضان

الإمارات: الحبس شهر أو الغرامة للمجاهرين بالإفطار في رمضان

السعودية: طفل يمنع حيا بأكمله من السحور

السعودية.. منع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد أثناء صلاة التراويح في رمضان

«الكبسة» و«الهريس» و«التمور» و«القهوة» قاسم مشترك لطعام أهل الخليج في رمضان