أمير قطر يهنئ «السيسي» هاتفيا بحلول رمضان

الثلاثاء 7 يونيو 2016 07:06 ص

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، اتصال هاتفي بالرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، هنأه خلاله بحلول شهر رمضان المبارك.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أمس الإثنين: «تبادل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك مع أخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مصر الشقيقة وذلك في اتصال هاتفي أجراه سموه مساء اليوم».

وليست المرة الأولى التي يتبادل فيها الزعيمان التهاني بحلول شهر رمضان، ففي نفس التوقيت من العام الماضي، قالت وكالة الأنباء القطرية، إن «الشيخ تميم تبادل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك في اتصالات هاتفية جرت مع عدد من قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة»، وذكرت أن من بينهم «السيسي».

يشار إلى أنه، في مارس/آذار الماضي، أعرب وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، عن أمله في أن تتحسن العلاقات المصرية القطرية إلى الأفضل، مؤكدا أن العلاقات الثنائية بين البلدين لم تشهد أي تغيير سواء للأفضل أو للسيئ.

وقال «شكري»، في تصريحات متلفزة، إن الشرط الوحيد للمصالحة مع قطر هو وجود إصلاحات على الأرض من ناحيتها.

وأكد «شكري» أن مصر على استعداد دائم لتغيير الوضع مع أي دولة عربية عندما يكون الطرف الأخر لديه الرغبة في التغيير.

وحول رفض قطر التصويت لصالح اختيار «أحمد أبو الغيط» أمينا عاما لـ«جامعة الدول العربية»، أوضح «شكري» أن قطر كانت لديها تحفظات على شخص «أبو الغيط»، كأمين عام لـ«جامعة الدول العربية»، ووافقت عليه في ضوء التوافق العربي.

وعلى الرغم من المساعي الجادة التي اتخذت لإعادة العلاقات المصرية-القطرية التي تدهورت منذ عزل الجيش المصري للرئيس المنتخب «محمد مرسى» في 3 يوليو/تموز 2013، وبعد أن تدخلت المملكة العربية السعودية لتقريب وجهات النظر بين البلدين، إلا أن العلاقات بين البلدين كانت توترت من جديد عقب الأزمة الليبية.

وكانت الدوحة تحفظت على تدخل مصر العسكري في ليبيا لضرب ما قالت إنها معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» المتمركز في مدينة درنة داخل الأراضي الليبية، عقب بث التنظيم تسجيلا مصورا يظهر قيام عناصره بإعدام 21 مصريا قبطيا.

كما استدعت قطر سفيرها في مصر على خلفية تصريحات المندوب المصري لدى «جامعة الدول العربية»، بعدما اتهم الأخير قطر بأنها تدعم الإرهاب في المنطقة.

ومنذ الإطاحة بـ«مرسي»، شهدت العلاقات بين مصر وقطر توتراً على خلفية اتهامات مصرية للدوحة بدعم واستضافة قيادات جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها «مرسي».

وارتبطت الدوحة بعلاقات وثيقة مع القاهرة خلال حكم «مرسي»، قبل الإطاحة به في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر السيسي العلاقات القطرية المصرية

«شكري»: الشرط الوحيد للمصالحة مع قطر هو وجود إصلاحات على الأرض

«خالد العطية»: لم نطلب من «مشعل» مغادرة الدوحة .. ولا توجد خصومة مع مصر

مفتي السعودية: مصالحة قطر ومصر حفظت المصالح العليا للأمة

للمرة الثانية.. السلطات المصرية تمنع أمراء قطريين من دخول البلاد

"تمرد قطر" ... السيسي و"رعاته" مستمرون في الحرب الباردة مع الدوحة

إغلاق 5 منشآت بالدوحة في رمضان لتداولها أغذية غير صالحة

صحيفة مصرية: الأمير «تميم» هنأ «السيسي» بعيد الفطر