صحف السعودية: لا ضرائب على المواطنين و100 ألف وحدة سكنية بحلول 2020

الأربعاء 8 يونيو 2016 08:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بإعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، استهدافها أكثر من 100 ألف وحدة سكنية للأسر الضمانية الأكثر حاجة بحلول عام 2020.

وأبرزت الصحف نفى وزارة المالية، فرض أي ضريبة على المواطنين، وسط تفاعل 8 جهات حكومية فقط من أصل 24 أخرى في إبراز مبادرتها لخطة «التحول الوطني»، عبر الانترنت.

كما أشارت إلى رفض مجلس الشورى، محاولة النظام الإيراني تسييس فريضة الحج، في الوقت الذي أعلنت وزارة التعليم أن عدد الفرص المتاحة للابتعاث العام القادم تقدر بحوالي 5- 6 آلاف فرصة.

100 ألف وحدة سكنية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي نقلت عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، قولها إن المملكة تستهدف أكثر من 100 ألف وحدة سكنية للأسر الضمانية الأكثر حاجة بحلول عام 2020، أي بزيادة 877.8% عما يتم توفيره الآن.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، أن بناء هذه الوحدات سيتم بالتنسيق مع وزارة الإسكان في البلاد.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقد في جدة مساء لتقديم شروحات حول برنامج «التحول الوطني»، وشارك فيه إلى جانب الوزير «الحقباني»، وزير المالية الدكتور «ابراهيم العساف»، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، ووزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني».

وقال الوزير «العساف»، إن برنامج «التحول الوطني»، سيكون نقلة كبيرة في اقتصاد السعودية، مضيفاً أن تغطية تكاليف مبادرات البرنامج ستكون من خلال الوفرة المالية لمشاريع سابقة والإيردات المتزايدة.

ونفى «العساف»، فرض أي ضريبة على المواطنين، مبينًا أن موضوع فرضها على المقيمين كان مقترحًا قديمًا وسوف يناقش، كما أنه مبادرة طرحتها وزارته، ولكن لم يقر شيء حتى الآن بخصوصه.

بدوره، قال الوزير «الطريفي» إن البرنامج جاء بعد ورش عمل متواصلة ولقاءات متطورة.

ولفت إلى أن وزارة الثقافة والإعلام شكلت مجموعات إشرافية لقياس الأداء لضمان تحقيق الوزارة بشقيها الثقافي والإعلامي الأهداف الاستراتيجية بنجاح خلال العام القادم والأعوام الخمسة القادمة.

أما الوزير «الصمعاني»، فأكد أن برنامج «التحول الوطني»، الذي يعد أحد البرامج التنفيذية لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، قام على منهجية رصد التحديات التي تواجه الحكومة في المجالات الاقتصادية والتنموية ووضع المبادرات لتجاوزها، حيث «يرسم صورة مختلفة للعمل الحكومي أساسه المرونة والفاعلية»، مبينًا أن البرنامج يهدف إلى تسريع وتيرة العمل الحكومي وزيادة فاعليته مع التركيز على البرامج والمبادرات ذات الأثر المباشر على المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى تعاون قسم الموارد المتجددة في «أرامكو السعودية لأنظمة الطاقة» مع شركة «جنرال إلكتريك»، المدرجة في بورصة نيويورك، لتركيب أول توربينات الرياح في السعودية، وذلك في محطة طريف لتوزيع الطاقة الواقعة شمال غربي البلاد، من أجل توليد 9.5 غيغاواط باستخدام الطاقة المتجددة.

ويعتبر المشروع أول عملية تركيب لتوربينات الرياح من طراز 2.75 - 120 الحديثة التي طورتها «جنرال إلكتريك» على مستوى المنطقة، حيث تم تصميم هذه التوربينات لتكون متوافقة مع الظروف المناخية في المملكة العربية السعودية.

تفاعل حكومي

صحيفة «الحياة»، أشارت إلى تفاعل 8 جهات حكومية فقط من أصل 24 أخرى في إبراز مبادرتها لخطة «التحول الوطني»، واكتفى المتفاعلون في «تويتر» فقط، وتجاهلوا جميعاً المواقع الإلكترونية، لعرض المبادرات تفصيلياً.

وأبرزت الجهات المتفاعلة في عرض الخطط والأهداف المأمولة تحقيقها بعد أربعة أعوام، تمثلت في وزارة العدل ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الخدمة المدنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الإسكان والهيئة العامة للرياضة ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن تقرير لـ«التحول الوطني»، أن صادرات السعودية غير النفطية في 2014 ارتفعت بنسبة 7.5% مقارنة بـ2013 وبلغت 190 مليار ريال في مقابل 176.6 مليار ريال في 2013، بزيادة قدرها 13.4 مليار ريال.

وسجلت واردات المملكة في 2014 عبر منافذ الجمارك العامة ارتفاعاً نسبته 3% مقارنة بـ2013، إذ استوردت المملكة نحو 652 مليار ريال خلال 2014، في حين أن واردات 2013 لم تتجاوز 630 مليار ريال.

وبين التقرير أن الأرقام التي وضعتها «الرؤية» ترمي إلى تنمية الإيرادات غير النفطية لنحو 530 مليار ريال بحلول 2020، من 163.5 مليار ريال حالياً.

ومن المقرر أن يكشف اليوم كل من وزير الاقتصاد والتخطيط «عادل فَقِيه»، ووزير الدولة «مساعد العيبان»، ووزير الإسكان «ماجد الحقيل»، ووزير الصحة «توفيق الربيعة» مبادرات وزاراتهم التي يسعون لتحقيقها لتواكب «التحول الوطني 2020».

فيما أشارت الصحيفة، إلى تقرير الموجز البياني للاقتصاد السعودي لشهر أبريل/نيسان الماضي، الصادر عن شركة «جدوى» للاستثمار، إلى وجود بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي السعودي، بخاصة في القطاع غير النفطي ومبيعات الأسمنت، إضافة إلى إنتاج الحديد.

فيما أظهرت الأرقام نمو صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» للمرة الأولى منذ أربعة أشهر.

واستمر عرض النقود في تسجيل تراجع سلبي، إذ زاد بمبلغ طفيف بلغت قيمته 1.4 مليار ريال، مع ارتفاع القروض المصرفية إلى القطاع العام بشكل ملاحظ في أبريل/نيسان، واستمرار نمو القروض إلى القطاع الخاص عند مستويات جيدة.

رفض تسييس الحج

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى رفض مجلس الشورى، محاولة النظام الإيراني تسييس فريضة الحج، وإخراج هذه الشعيرة عن إطارها الديني وتحويلها إلى وسيلة تخدم أهدافه السياسية.

وأكد مجلس الشورى في بيان، أن «تسييس الحج أو استخدامه في العلاقات الدولية أو أي شعيرة من شعائر الله سبحانه وتعالى أمر لا يمكن أن تقبله المملكة العربية السعودية التي تسخر كافة إمكانياتها لاستضافة حجاج بيت الله الحرام وخدمتهم ورعايتهم، والحفاظ على أمنهم حتى مغادرتهم أراضيها».

في الوقت الذي أطلقت إحدى الشركات المملوكة لأمانة العاصمة المقدسة، بالتعاون مع بيت السياحة للاستشارات والتدريب التابع لمعهد السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، مشروعا لتطوير إعاشة ضيوف بيت الله الحرام في الحج والعمرة لمواكبة خطة المملكة للتحول الاقتصادي 2030.

وبموجب هذه الاتفاقية يقدم بيت السياحة للاستشارات والتدريب خبراته في إعداد الدراسات العلمية والعملية المتخصصة في مجال الضيافة وخدمات الأغذية والمشروبات بهدف تقديم خدمات الإعاشة لضيوف الرحمن في موسم الحج المقبل من خلال استخدام أحدث التقنيات وأفضل طرق الطهي وتجهيز الوجبات الغذائية التي تتفق مع المعايير الدولية في السلامة الغذائية.

في الوقت الذي أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى تكثيف وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من أعداد المباخر في أروقة المسجد النبوي وممراته لاستقبال الزوار والمصلين خلال شهر رمضان المبارك،

وقامت إدارة العلاقات العامة والإعلام، بتجهيز المباخر الخاصة بتبخير المسجد النبوي التي يتم من خلالها استخدام أجود أنواع البخور وأجود أنواع الفحم «القرض»، الذي يحتفظ بوهجه وحرارته دون شرار ولا رائحة.

فرص الابتعاث

صحيفة «عكاظ»، نقلت عن وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، تقديره أن عدد الفرص المتاحة في السنة الثانية 2016 من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، للابتعاث الخارجي في مرحلته الثالثة «وظيفتك وبعثتك»، بين 5 و6 آلاف فرصة ابتعاث، لافتا إلى إطلاق البرنامج بعد إجازة الصيف.

وبين أنه سبق أن أصدرت الوزارة في السنة الأولى العام الماضي 2015، قرارات بابتعاث 5 آلاف مبتعث ومبتعثة، معربا عن أمله أن يتم الوصول إلى ابتعاث 10 آلاف طالب وطالبة السنة القادمة.

يذكر أن المرحلة الثالثة للابتعاث الخارجي، حملت نمطا جديدا في أسلوب تنفيذ البرنامج يقوم على الربط المباشر بين الوظيفة والبعثة في التخصصات التي يحتاجها الوطن.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، أن السعودية ستحافظ على مستوى إنتاجها من النفط حتى عام 2020 في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي الجديدة لتقليل الاعتماد على النفط.

وأشارت إلى أن طاقة التكرير في السعودية سترتفع إلى 3.3 مليون برميل يومياً في عام 2020.

وأوضحت الوكالة أن السعودية التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم سيبقى إنتاجها بمعدل 12.5 مليون برميل يومياً في عام 2020.

كما أشارت الوكالة، إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أخطرت البنوك السعودية بعدم عرض أسعار فائدة للقروض بين البنوك تقل عن الأسعار التي يودون أن تكون عليها قروضهم.

وأضافت أن «ساما» شددت تدابيرها الرقابية على تجار العملة الذين يميلون للمضاربة بالريال السعودي.

وتداولت أن سعر فائدة القروض بين البنوك الذي يحدده 15 بنكاً سعودياً ارتفع 3.1 نقطة أساسية ليصل إلى 2.18364%، وهو الأعلى منذ يناير/كانون الثاني 2009، منذ إرسال «ساما» إخطارها المذكور للبنوك الأسبوع الماضي.

لائحة الدعم السكني

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن «بندر العبدالكريم» المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، قوله إن لائحة تنظيم الدعم السكني تستهدف تحقيق مزيد من التنظيم والتنمية لقطاع الإسكان في المملكة، مشيراً إلى إسهامها في مواءمة امتلاك المستحقين للدعم السكني ممن تقدّموا على البوابة الإلكترونية «إسكان» وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق والأولوية مع المنتجات السكنية المتاحة والمستقبلية، إلى جانب القدرة الشرائية للوحدات السكنية حسب العمر، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات التنظيمية الجديدة التي تراعي تحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن البوابة الإلكترونية لا تزال تستقبل طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على المنتجات السكنية المتنوعة التي تتيحها وزارة الإسكان، والتي تشمل الوحدة السكنية الجاهزة (فيلا أو شقة) أو أرضا مع حلول تمويلية.

في الوقت الذي نقلت صحيفة «الرياض»، عن شركة «دار الأركان»، في بيان لها الثلاثاء، أنها في إطار المفاوضات مع وزارة الإسكان لتوقيع اتفاقية تعاون مع الوزارة، تهدف إلى توفير وحدات سكنية للمواطنين.

يأتي ذلك ضمن مبادرات وزارة الإسكان في برنامج «التحول الوطني»، حيث قالت الشركة أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية بهذا الشأن.

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور بالمملكة المقدم «طارق بن إبراهيم الربيعان» في تصريح لصحيفة «اليوم» إن نظام «باشر» مطبق حالياً في كافة مناطق المملكة، ومن ضمنها المنطقة الشرقية، ويعتبر في المرحلة التجريبية، وخلال الأيام القادمة سيتم توزيع ذلك وتطبيق النظام بشكل كامل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحول الوطني الإسكان الشورى الحج ضرائب

صحف السعودية: إطلاق برنامج «التحول الوطني» بـ543 مبادرة تتكلف 72 مليار دولار

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

رويترز: ولي ولي العهد السعودي يضع إصلاحات اقتصادية جديدة لـ«التحول الوطني»

السعودية الرابعة عالميا في قائمة أكثر الدول ابتعاثا لطلابها إلى أمريكا

السعودية تنوي تمويل خطة الإصلاحات من خلال خفض نفقات أخرى