الإمارات الأولى عربيا في سرعة استخراج تراخيص البناء تليها قطر والسعودية والبحرين

الخميس 9 يونيو 2016 02:06 ص

بلغ التقدير العام لعدد الأيام التي يتم فيها الانتهاء من استخراج تراخيص البناء التجاري داخل السعودية 106 أيام، فيما بلغ في دولة قطر 57 يوما، وفى البحرين 145 يوما، بينما الإمارت 43.5 يوما، مقارنة بدول أخرى مثل سنغافورة 26 يوما وكوريا الجنوبية 28 يوما.

جاء ذلك في التقرير السنوي الأخير الصادر عن البنك الدولي لـ «ممارسة الأعمال» الذي يصنف اقتصاد دول العالم من حيث قابليتها لاستقطاب رؤوس الأموال والاستثمار.

وأظهر التقرير المنشور أن عدد «الخطوات اللازمة» المستغرقة لإتمام أي عملية استخراج تراخيص البناء التجاري بالمملكة تقدر بـ 106 أيام وهو الذي يقاس به عدد الإجراءات التي يتم اتباعها لاستخراج تراخيص البناء وعدد الأيام المستغرقة لتنفيذ الإجراءات قبل الانتهاء من عملية البناء كليا، وهو رقم يعتبر منخفضا نسبيا مقارنة بالدول الخليجية المجاورة ودول شرق آسيا مثل: كوريا الجنوبية وسنغافورة.

كذلك ينظر في التصنيف إلى جهود الوزارات والجهات الحكومية في تعزيز الثقة في المناخ الاستثماري المتميز في الدول، بما في ذلك سرعة وتسهيل الجهات ذات العلاقة في إصدار تراخيص البناء في وقت وجيز.

وتصدرت سنغافورة القائمة ضمن البناء الأكثر سهولة في إصدار تراخيص البناء التجاري، وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة التي تصدرت القائمة، في المرتبة التاسعة عالميا، متقدمة على الدول العربية والعديد من الدول العالمية، فيما حلت سنغافورة بالمركز الأول والإمارات العربية المتحدة بالمركز الثاني من ذات التصنيف.

وتساءل عدد من المراقبين والمهتمين عما إذا كانت هذه الأرقام تتوافق في تقرير البنك الدولي مع رؤية السعودية 2030م ومع برنامج التحول الوطني 2020م، لجعل المملكة بيئة أكثر جاذبية واستقطابا في الاستثمار، وما إذا كان توجه الجهات المعنية في تسهيل الإجراءات «وهي الركيزة الأساس» سريعة ومواكبة للتحول الوطني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تراخيص البناء السعودية الإمارات البحرين قطر

شركة قطرية تشتري أرضا مساحتها 2.2 مليون متر بالرياض