فشل مسعى ساويرس لاقتناص بنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال

الخميس 9 يونيو 2016 03:06 ص

القاهرة (رويترز) - منيت محاولة الملياردير نجيب ساويرس لاقتناص بنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي بالفشل بعد تعذر الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية.

وقالت بلتون المالية التابعة لساويرس يوم الخميس إنها اتفقت مع البنك التجاري على عدم المضي قدما في صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال.

وعزا التجاري الدولي في بيانه للبورصة قرار إنهاء مساعي الصفقة إلى "طول الفترة الزمنية (للحصول) على عدم الممانعة على الصفقة من الهيئة العامة للرقابة المالية."

كان البنك التجاري الدولي وقع في فبراير شباط اتفاقا لبيع وحدته سي.آي كابيتال إلى بلتون التابعة لأوراسكوم للاتصالات المملوكة لساويرس مقابل 924 مليون جنيه مصري (104.05 مليون دولار).

وقام الطرفان بمد أجل الصفقة 5 مرات بسبب عدم الانتهاء من بعض الطلبات المبدئية للهيئة العامة للرقابة المالية.

وكانت مصادر في سوق المال قالت لرويترز بعد إنتهاء جلسة تداول يوم الخميس إن صفقة الاستحواذ فشلت.

وأجلت الهيئة العامة للرقابة المالية الموافقة على الصفقة لأسباب من بينها إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمها ساويرس المساهم المسيطر على بلتون للهيئة عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم.

كان ساويرس كتب في مقال صحفي في مارس آذار يقول إنه ذهب لمقابلة رئيس الرقابة المالية لاستكمال أوراق الصفقة "وهنا كانت المفاجأة الجديدة بأن الأمن القومي أخطره بعدم إصدارها إلى حين المراجعة بمعرفتهم."

وتأسست الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر عام 2009 وتختص بالرقابة والإشراف على أسواق المال وأنشطة التأمين والتمويل العقاري.

وتوقع إيهاب رشاد من مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية عدم تأثر أداء البورصة بسبب فشل الصفقة.

وأضاف "كان هناك توقع منذ فترة طويلة بفشل الصفقة ولذا لا أتوقع تأثيرا قويا على السوق."

وتراجع المؤشر المصري الرئيسي 0.3 بالمئة خلال معاملات يوم الخميس.

ويأتي فشل الصفقة بعد أن وقعت بلتون اتفاقا في وقت سابق من هذا الشهر للاستحواذ على حصة نسبتها 51 بالمئة من شركة أورباخ جرايسون الأمريكية للوساطة في الأوراق المالية.

المصدر | إيهاب فاروق | رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر الهيئة العامة للرقابة المالية نجيب ساويرس سي آي كابيتال بلتون أوراسكوم البنك التجاري الدولي