هاكرز سعودي يخترق موقع وزارة التجارة الإيرانية ويترك رسالة تحذيرية

الجمعة 10 يونيو 2016 09:06 ص

في رد سريع على الهجمات الإلكترونية التي استهدفت السعودية مؤخرا، وجه الشباب السعودي ضربة لإيران بعدما نجح هاكرز سعودي في اختراق موقع وزارة التجارة الإيرانية، ووضع صورة نمر إلى جانب شعار وعلم المملكة على الصفحة الرئيسة للموقع، وهو ما حال دون إمكانية تصفحه.

وترك الهاكرز رسالة تحذيرية للحكومة الإيرانية بعدم التلاعب مرة أخرى مع المملكة العربية السعودية لأنهم في هذه الحالة سيعودون ولكن بصورة أقوى وأصعب.

وسخر الهاكرز من الحكومة الإيرانية طالبا منهم ترك أعمالهم والجلوس للاستمتاع بطعامهم وشرابهم المقزز.

وقبل أيام، تعرض موقع صحيفة «الوطن» السعودية إلى القرصنة من قبل «هاكرز» تابعين لإيران، على حد قول مسؤولين بالصحيفة، وإن كانت تقارير نفت تعرض الموقع للاختراق.

ونقلت فضائية «الإخباريّة» السعوديّة الرسمية عن مدير الإعلام الجديد في صحيفة «الوطن» قوله: «استعدنا موقع الصحيفة بعد اختراقه من أناس نشروا أخباراً تدعم التوجهات الإيرانية».

ورغم استعادة الموقع إلا أنه بقى معطلا لعدة ساعات، قبل أن يواصل نشر أخباره بصورة طبيعية؛ ويُرجّح أن سبب ذلك يعود إلى أن إدارة الصحيفة كانت تعمل على كشف الثغرات في النظام، والتي سمحت بحصول عملية الاختراق.

وكان مخترقو الصحيفة، نشروا، تصريحات منسوبة إلى ولي العهد السعودي، وزير الداخلية، الأمير «محمد بن نايف»، تضمنت انتقادات للسياسة السعودية، منها: «الملاحظ أن عملية عاصفة الحزم طال أمدها وخرجت عن توقعاتنا، نتيجة لعدم قيام دول التحالف بالمهام الموكلة إليهم».

كما تم إدراج العبارة التالية «كان المتوقع إزاحة نظام الأسد بمساعدة تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وعولنا كثيراً على هذه التطمينات، ولكن لم تتحقق هذه الوعود».

وكان الموضوع نُشر عبر صحيفة «الوطن»، قبل تعطل الموقع، تحت عنوان: «سمو ولي العهد يبدي أسفه من الأزمات والصراعات في المنطقة».

وشهدت الأيام القليلة الماضية مناوشات إلكترونيّة بين هاكرز سعوديين وإيرانيين، إذ تم اختراق عدة مواقع إيرانية من قبل مجموعة سعودية تسمي نفسها «داعس»، عطلت موقع مؤسسة الإحصاء الإيرانية، وسط تكهنات باندلاع «حرب إلكترونيّة» بين ناشطين سعوديين وإيرانيين.

وكان موقع صحيفة «الحياة» السعودية قد توقف عن العمل مؤخرا، إثر عمليّة قرصنة تعرّض لها، وظهرت رسالة على الموقع تقول إنّه قيد الصيانة نتيجة عملية قرصنة تعرض لها، لتختفي لاحقاً وتظهر مكانها رسالة كُتب فيها «الموقع قيد الصيانة»، قبل أن يعود للعمل بعد وقت قصير.

ونهاية الشهر الماضي، تم اختراق موقعين رئيسيين تابعين لجهاز الإحصاء السعودي، حسبما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن «مجموعة من القراصنة تمكّنت خلال هذه العملية من اختراق موقع جهاز الإحصاء العام، وكذلك موقع مكتب الإحصاء في السعودية، فبعد الهجوم الذي تعرّض له موقعا www.cdsi.gov.sa و www.stats.gov.sa منذ ساعات الصباح الباكر ليوم أمس الخميس، أصيبت أنشطة جهاز الإحصاء السعودي بشلل تام».

وتابع التقرير أن «الهجوم على موقع مكتب الإحصاء السعودي أدّى إلى انقطاعه نسبياً، لكنه خرج عن الخدمة بشكل تام بعد الهجوم السايبري الثاني الذي تعرّض له».

وقالت الوكالة: «بالرغم من أنه حتى هذه اللحظة لم تعلن أيّ مجموعة مسؤوليتها عن هذا الهجوم بشكل رسمي،‌ إلا أن بعض الناشطين الإيرانيين أكدوا أن الهجوم الذي تعرضت له المواقع السعودية جاء رداً من قبلهم على الهجوم السعودي ضد المواقع الإيرانية».

وأضافت الوكالة أن مجموعة أخرى هاجمت أحد المواقع التابعة لجامعة‌ الملك عبدالعزيز السعودية، ما أدى إلى اختراق أحد مواقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية، وأطلق قراصنة هذه المجموعة على أنفسهم اسم شاهين  SHAHIN ‌معلنين أنهم ينتمون إلى إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قراصنة إيرانيون العلاقات السعودية الإيرانية موقع وزارة التجارة هاكرز

موقع صحيفة «الوطن» السعودية يعود للعمل إثر اختراقه من هاكر إيراني

التوتر بين السعودية وإيران ينتقل للفضاء الإلكتروني وعمليات اختراق متبادلة

قراصنة شبكات يستكشفون دفاعات بنوك بالشرق الأوسط

قراصنة إيرانيون سيطروا على أنظمة أمن المطارات في السعودية وباكستان وكوريا الجنوبية

قراصنة إيران يتجسسون على السعودية

مصادر: جهة إيرانية وراء اختراق وكالة الأنباء الأردنية وبث خبر عن «بن سلمان»

هاكرز سعودي يخترق مواقع إلكترونية للحوثي و«صالح» ويؤكد: نعم للشرعية باليمن

هجوم الكتروني على شبكة الاتصالات الإيرانية

السعودية ترصد هجمات إلكترونية خارجية استهدفت جهات حكومية