مصادر: جهة إيرانية وراء اختراق وكالة الأنباء الأردنية وبث خبر عن «بن سلمان»

الثلاثاء 14 يونيو 2016 08:06 ص

قالت مصادر أردنية مطلعة، إن مصدر اختراق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) في دولة إيران، والتحقيق جار لطلبه من الإنتربول، بحسب وسائل إعلام سعودية.

من جانبها، أوضحت وكالة الأنباء الأردنية أن الأخبار التي نسبت إليها وتم تداولها في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل جاءت بعد أن حدث خلل فني في موقع الوكالة، مساء أمس الأول الأحد، لعدة دقائق، وأن أنظمة الحماية في الوكالة والجهاز الفني تنبه للأمر، وتم إطفاء نظام البث وتعطيل الموقع الإلكتروني والانتقال إلى الموقع البديل.

كما تبين فيما بعد أن العطل الذي وقع، كان محاولة لاختراق نظام البث في الوكالة وموقعها الإلكتروني.

وأضافت الوكالة: «فوجئنا ببعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي تنشر خبراً مزيفاً نسب إلينا، مفاده، أنها بثت خبرا يتعلق بسمو ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية، وأنها قامت بحذفه في وقت لاحق، وهذا عار من الصحة جملة وتفصيلا».

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية، التزامها الكامل بسياسة الدولة الأردنية وثوابتها الوطنية والقومية، ورسالتها المهنية والمعايير الأخلاقية.

وتتولى الإدارة الفنية في (بترا) بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة التحقق من محاولات اختراق نظام الوكالة.

وكان موقع «ميدل إيست آي» نشر أمس الإثنين، مقالا عن وكالة الأنباء الأردنية، قال فيه إن المملكة العربية السعودية هي الممول الرئيس للحملة الانتخابية لـ«هيلاري كلينتون».

ووفقا لموقع «ميدل إيست آي» فإن وكالة «بترا» الأردنية نشرت الأحد تصريحات خاصة عن ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» تفيد بأن السعودية قد قامت بتمويل 20% من حملة المرشح المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الديموقراطي.

يشار هنا إلى مسألة تمويل الحملات الانتخابية من قبل أجانب تعد أمرا غير قانوني في الولايات المتحدة، حيث لا يجوز لأي من المرشحين الحصول على دعم مالي خارجي من أجل التأثير على نتيجة الانتخابات.

ووفقا لموقع «ميدل إيست آي» فإن التقرير حذف فيما بعد، ونشر الموقع الإلكتروني صورة عن التقرير الذي نشرته وكالة «بترا» الأردنية للأخبار باللغة الإنجليزية قبل أن يتم حذفه.

يشار إلى أنه قبل ايام، تعرض موقع صحيفة «الوطن» السعودية إلى القرصنة من قبل «هاكرز» تابعين لإيران على ما يبدو، قبل أن يتم استعادته.

وشهدت الأيام القليلة الماضية مناوشات إلكترونيّة بين هاكرز سعوديين وإيرانيين، إذ تم اختراق عدة مواقع إيرانية من قبل مجموعة سعودية تسمي نفسها «داعس»، عطلت موقع مؤسسة الإحصاء الإيرانية، وسط تكهنات باندلاع «حرب إلكترونيّة» بين ناشطين سعوديين وإيرانيين.

وكان موقع صحيفة «الحياة» السعودية قد توقف عن العمل، إثر عمليّة قرصنة تعرّض لها. وظهرت رسالة على الموقع تقول إنّه قيد الصيانة نتيجة عملية قرصنة تعرض لها، لتختفي لاحقاً وتظهر مكانها رسالة كُتب فيها «الموقع قيد الصيانة»، قبل أن يعود للعمل بعد وقت قصير.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بترا هاكر إيران محمد بن سلمان السعودية العلاقات الأردنية الإيرانية

هاكرز سعودي يخترق موقع وزارة التجارة الإيرانية ويترك رسالة تحذيرية

رئيس تحرير «الوطن» السعودية: إيران وراء اختراق موقع الصحيفة

موقع صحيفة «الوطن» السعودية يعود للعمل إثر اختراقه من هاكر إيراني

التوتر بين السعودية وإيران ينتقل للفضاء الإلكتروني وعمليات اختراق متبادلة

موقع إيراني: طهران تقف وراء الحرب الإلكترونية ضد السعودية وتركيا