موقع إيراني: طهران تقف وراء الحرب الإلكترونية ضد السعودية وتركيا

الثلاثاء 28 يونيو 2016 12:06 م

كشف موقع إيراني عن أن إيران هي التي تقف وراء الحرب الإلكترونية ضد السعودية وتركيا.

وقال موقع «سحام نيوز»، والمقرب من الزعيم الإصلاحي«مهدي كروبي»، إن «إيران شنت خلال عامي 2014 و2015 عدة حملات إلكترونية على البنى التحتية الحيوية في تركيا وتركت أضرارا جسيمة في شبكة الكهرباء».

وأضاف الموقع في تقرير له بعنون «طليعة الحروب الإلكترونية الإيرانية وإدارة الهجمات»، «نحن في هذا التقرير بصدد إظهار العنف الإلكتروني للنظام الإيراني ضد تركيا، والتركيز على الآثار المحتملة التي تتركها هذه الهجمات ضد تركيا»،وفقا لـ«عربي 21».

وأوضح أن حكومة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» المعتدلة لم تخفض من ميزانيات الإنترنت الخاصة بها، وتم تأسيس مركز سري يسمى «المركز الوطني للفضاء الإلكتروني» الذي يعمل تحت إشراف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئ».

وتابع «المركز الوطني للفضاء الإلكتروني تم تأسيسه بهدف مواصلة سياسات الاختراق والهجوم الإلكتروني»، موضحا أن «عمليات قطع الكهرباء الشهيرة التي حدثت في تركيا تمت من قبل الجيش الإلكتروني الإيراني».

وحول الأسباب التي دفعت إيران إلى مهاجمة البنى التحتية التركية الحساسة عن طريق جيشها الإلكتروني، أوضح الموقع أن ذلك كان بسبب موقف تركيا الداعم للسعودية في عمليات «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين.

وقال الموقع إنه «بعد عملية عاصفة الحزم وتقارب تركيا مع السعودية غضبت إيران بشدة، وأصدرت الأوامر بصورة عاجلة بتشكيل جيش إلكتروني يسمى، الجيش اليمني الإلكتروني، وقام هذا الجيش باختراق موقع وزارة الخارجية السعودية وتسريب الوثائق التي حصل عليها لموقع ويكيليكس».

وأطلق على العمليات الإلكترونية الإيرانية التي استهدفت من خلالها تركيا اسم «عمليات آفند».

وأكد أن «إيران هاجمت في عام 2015 البنية التحتية الحيوية التركية ثلاث مرات على الأقل، واستهدفت في هذه الهجمات الإلكترونية شبكات الطاقة والمترو وإدارة الوقود والملاحة الجوية، وتم تعطيل قسم كبير من هذه الأماكن بفعل الهجوم الإلكتروني الإيراني».

وتساءل «من يدير الجيش الإلكتروني الإيراني وقيادته؟ هل طموحات الهجمات الإلكترونية الإيرانية تصبح كالطموحات النووية ويذهب ملفها إلى مجلس الأمن؟ ومن يدفع ثمن هذه الحرب الناعمة التي لم تعد ناعمة جدا لأنها وصلت إلى البنية التحتية الحيوية، كالكهرباء والبترول والاتصالات والأقمار الصناعية؟».

وانتقد الموقع في ختام تقريره الهجوم الإلكتروني الإيراني ضد تركيا، قائلا «السؤال المطروح الآن هو: أي مؤسسة؟ وبأي ترخيص؟ وبأوامر أي شخص تقوم بالأعمال العدائية واستهداف الشعب التركي المسالم والبنية التحتية الحساسة لدولة كبيرة مثل تركيا؟».

وطالب بوضع «حد للطموحات الشخصية والحزبية التي تكون دائما على حساب الشعب الإيراني».

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية قالت في شهر مايو/أيار الماضي، إن «بعض التقارير تشير إلى أن الجيش الإلكتروني الإيراني، التابع لـ«الحرس الثوري»، يمتلك قدرات هائلة في المجال السيبراني، ويمكنه اختراق تحصينات أي جهة إذا ما قرر ذلك.

وأضافت أن الكيان الصهيوني أعلن مرارا خشيته من قدرات «الحرس الثوري» الإيراني في مجال الحرب الإلكترونية، كما أن القلق الأمريكي من قدرات الجيش الإلكتروني الإيراني ازداد بعد نجاح «الحرس الثوري» الإيراني في إنزال طائرة RQ-170 الأمريكية المتطورة قبل 5 أعوام،‌ عند انتهاكها حرمة الأجواء الشرقية لإيران.

وفي منتصف الشهر الجاري، تعرض موقع صحيفة «الوطن» السعودية إلى القرصنة من قبل «هاكرز» تابعين لإيران على ما يبدو، قبل أن يتم استعادته.

وشهدت الأيام الماضية مناوشات إلكترونية بين هاكرز سعوديين وإيرانيين، إذ تم اختراق عدة مواقع إيرانية من قبل مجموعة سعودية تسمي نفسها «داعس»، عطلت موقع مؤسسة الإحصاء الإيرانية، وسط تكهنات باندلاع «حرب إلكترونيّة» بين ناشطين سعوديين وإيرانيين.

وكان موقع صحيفة «الحياة» السعودية قد توقف عن العمل، إثر عمليّة قرصنة تعرّض لها. وظهرت رسالة على الموقع تقول إنّه قيد الصيانة نتيجة عملية قرصنة تعرض لها، لتختفي لاحقا وتظهر مكانها رسالة كتب فيها «الموقع قيد الصيانة»، قبل أن يعود للعمل بعد وقت قصير.

كما أعلنت مصادر أردنية مطلعة، اختراق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) من قبل إيران، عقب نشر موقع «ميدل إيست آي»، مقالا عن وكالة الأنباء الأردنية، قال فيه إن المملكة العربية السعودية هي الممول الرئيس للحملة الانتخابية لـ«هيلاري كلينتون».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحرب الإلكترونية تركيا الإنترنت

مصادر: جهة إيرانية وراء اختراق وكالة الأنباء الأردنية وبث خبر عن «بن سلمان»

رئيس تحرير «الوطن» السعودية: إيران وراء اختراق موقع الصحيفة

موقع صحيفة «الوطن» السعودية يعود للعمل إثر اختراقه من هاكر إيراني

التوتر بين السعودية وإيران ينتقل للفضاء الإلكتروني وعمليات اختراق متبادلة

‏هجمات إلكترونية تسعى لاختراق أجهزة جهات حكومية سعودية

خبير إسرائيلي: تصاعد الخلاف بين «روحاني» و«الحرس الثوري»