هبوط معظم بورصات الخليج وسهم أوراسكوم المصرية يهوي مجددا

الثلاثاء 14 يونيو 2016 06:06 ص

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الاثنين بعدما شهدت البورصات العالمية وأسعار النفط مزيدا من الهبوط ومني سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام في مصر بخسائر حادة لليوم الثاني بعد فشل خطة استحواذ لكن الأسهم السعودية ارتفعت.

وتعافى المؤشر الرئيسي للسوق السعودية من خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 0.3% مع صعود سهم السعودية للكهرباء 2.5%.

وقالت السعودية للكهرباء في مطلع الأسبوع إنها وجهت الدعوة إلى الشركات لإبداء الاهتمام ببناء محطتي كهرباء تعملان بالطاقة الشمسية في المملكة حيث ستستثمر الشركات في المحطات وتبيع الكهرباء للشركة السعودية في صفقات قد تصبح نموذجا لمشروعات البنية التحتية في المستقبل في إطار إصلاحات اقتصادية مزمعة.

ودعمت أسهم قيادية أخرى السوق مع صعود سهم مصرف الراجحي أكبر بنك إسلامي مدرج في المملكة 1.7%، وارتفع سهم فواز الحكير لمتاجر التجزئة 3.4%.

لكن سهم دار الأركان للتطوير العقاري تراجع 1.6% إلى 6.35 ريال. وصعد السهم نحو 30% منذ أنباء الأسبوع الماضي بأن الشركة تجري محادثات مع الحكومة لبناء وحدات سكنية في إطار الخطة الاقتصادية. وحدد ثمانية محللين في استطلاع لرويترز متوسط السعر المستهدف للسهم عند 5.94 ريال.

وما زال كثير من مديري المحافظ يقيمون التأثير المحتمل لخطة الإصلاحات الاقتصادية على أرباح الشركات ويبتعدون بشكل كبير عن تكوين التزامات طويلة الأجل في الأسهم السعودية.

وهناك عامل آخر يخيم على السوق يتمثل في شركة ام.اس.سي.آي لمؤشرات الأسواق التي ستعلن بعد إغلاق يوم الثلاثاء عما إذا كانت ستضع السعودية قيد المراجعة للإدراج المحتمل بمؤشرها للأسواق الناشئة بحلول منتصف 2017 أم لا.

وسيجلب مثل هذا الإدراج مليارات الدولارات من الصناديق الأجنبية لكن مديري الصناديق منقسمون بخصوص ما إذا كانت المملكة ستوضع على الأرجح قيد المراجعة هذا العام.

وتعلن ام.اس.سي.آي يوم الثلاثاء عما إذا كانت سترفع تصنيف الأسهم الصينية من الفئة ‭‭‭A‬‬‬ وتضمها إلى مؤشرها للأسواق الناشئة. وسيؤدي ذلك إلى خفض أوزان أسواق شرق أوسطية أخرى في المؤشر هي الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر مما سيؤدي بدوره إلى تخارج الصناديق الخاملة.

ويقدر محمد الجمال رئيس أسواق المال لدى الواحة كابيتال بأبوظبي حجم الأموال التي ستخرج من الإمارات وقطر ومصر إذا مضى إدراج الأسهم الصينية من الفئة ‭‭‭A‬‬‬ قدما بنحو 100 مليون دولار.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.4% تحت ضغط مزيد من الهبوط في أسهم الشركات الكبيرة. وتراجع سهم إعمار العقارية واحدا بالمئة لتبلغ خسائره تسعة بالمئة من مستواه المرتفع في أواخر أبريل نيسان.

وشكلت أسهم البنوك ذات الثقل أكبر ضغط على المؤشر العام لأبوظبي الذي تراجع 0.1%. وهبط سهم بنك أبوظبي الوطني 2.4%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.9% تحت ضغط موجة بيع في الأسهم القيادية مع هبوط سهم ازدان القابضة 3.2 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1% مع انخفاض سهم أوراسكوم للاتصالات 4.6%. وهبط السهم 5.7% يوم الأحد بعد إلغاء خطة استحواذ بلتون المالية التابعة لأوراسكوم على سي.آي كابيتال ذراع الاستثمار المصرفي للبنك التجاري الدولي بسبب الفشل في الحصول على الموافقة التنظيمية.

وقالت أوراسكوم إنها ستستأنف صفقة الاستحواذ فور تجاوز العقبات التنظيمية.

ورغم ذلك ارتفع سهم البنك التجاري الدولي 1.7%.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. زاد المؤشر 0.3% إلى 6590 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.4% إلى 3323 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 4365 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.9% إلى 9704 نقاط.

مصر.. هبط المؤشر 0.1% إلى 7645 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5412 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 5847 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 1123 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج سهم أوراسكوم للاتصالات البورصات العالمية أسعار النفط

مصر.. تراجع أرباح «أوراسكوم» 22% في الربع الثاني من العام الجاري

مصر.. أرباح أوراسكوم للتنمية تسجل 20.48 مليون دولار