العراق يرفع يده عن أملاك عقارية للكويتيين بعد حجز دام 30 عاما

الثلاثاء 14 يونيو 2016 08:06 ص

أصدر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، قرارا برفع الحجز عن أملاك المواطنين الكويتيين العقارية الموجودة في العراق، والتي حجز عليها النظام السابق قبل أكثر من 30 عاما، شريطة عدم وجود مانع قضائي.

وقال بيان صادر عن مكتب «العبادي» رئيس الوزراء العراقي، إن «مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء، رفع إشارة عدم التصرف الموضوعة من ديوان رئاسة الجمهورية المنحل سنة 1995 على أملاك الكويتيين العقارية شريطة عدم وجود مانع قضائي، لقاء رفع الحجز عن أملاك العراقيين العقارية».

وأكد «صادق مهدي» عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، أن «قرار مجلس الوزراء الذي صدر اليوم الثلاثاء، يعد خطوة مهمة في طريق طي ملف متوقف منذ سنوات بين العراق والكويت»، وفقا لـ«الأناضول».

وأضاف «أملاك المواطنين الكويتيين المتمثلة بالعقارات والمزارع تتواجد معظمها في محافظة البصرة جنوب البلاد ومحافظتي كربلاء والنجف بأعداد محدودة»، مشيرا إلى أن «القرار سيكون له تداعيات ايجابية على العلاقة بين الكويت والعراق».

وكان النظام العراقي السابق قد أصدر قرارا بحجز أملاك المواطنين الخليجيين بينهم الكويتيين في العراق خلال تسعينيات القرن الماضي إبان غزو العراق للكويت.

واستعادت بغداد علاقتها الدبلوماسية مع الكويت بعد الاجتياج الأمريكي للعراق عام 2003 وإسقاط نظام الرئيس الراحل «صدام حسين»، وأنهى العراق والكويت العديد من الملفات العالقة أبرزها ملف التعويضات المالية، فيما لا يزال العمل جاريا لإستكمال ملف الأسرى والمفقودين بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت مجلس الوزراء العراقي عقارات

الكويت والعراق.. هواجس الماضي ومخاطر الحاضر

هل فقدت الدولة العراقية مقوماتها؟

الكويت والعراق توقعان 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم