«الشنقيطي»: لا يجوز إجبار المفطرين على التظاهر بالصيام في نهار رمضان

السبت 18 يونيو 2016 12:06 م

أدان الدكتور «محمد مختار الشنقيطي» أستاذ الأخلاق السياسية بمركز التشريع الإسلامي والأخلاق في قطر، إجبار السلطات الحكومية غير الصائمين على التظاهر بالصيام.

وقال عبر سلسلة من التغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صباح اليوم السبت، إن «التدين من غير حرية، عبودية للعباد، لا عبودية لرب العباد».

وأضاف «الشنقيطي» في تغريدة أخرى: «التظاهر بالصيام ممن ليس صائما نفاق، وهو أسوأ من الجهر بالإفطار، والأصل حسن الظن بالمفطر، وليس اتهامه».

وأوضح في تغريدة أخرى رآها دليلا عمليا على صحة رأيه: «لم يكن المفطرون في العهد النبوي، أو الخلافة الراشدة يتظاهرون بالصيام مراعاة لذوق عام لأنهم عاشوا في مجتمع اتسم بحسن الظن والوضوح».

واستشهد «الشنقيطي» برأي للدكتور «أحمد الريسوني»، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قال فيه: «لا أوافق على القوانين المغربية التي تمنع الناس من التظاهر بالإفطار».

وأضاف: «ورأيي مطابق لرأيه، الجهر بالإفطار حرية شخصية».

وتناول عدد من المغردين آراء «الشنقيطي» بالنقد وأحيانا الهجوم فرد عليهم: «الإبانة لا تحتاج دليلا، ومن يلزمون الناس بالتظاهر بالصيام، وهم مفطرون، عليهم الدليل من القرآن والسنة».

وأوضح في تغريدة جديدة: «واضح من الفقه المالكي: الإمام لا مدخل له في العبادات، ومعناها أن الحاكم لا حق له في استعمال الإكراه في الشعائر».

وأكد في تغريدة أخرى: «اتهام النيات ليس حكما على الآراء، بل محاكمة للسرائر، وهو أمر شائع في ثقافتنا اليوم، فنجد اتهاما للهوى وحظ النفس بدلا من نقاش فكرتك».

واختتم «الشنقيطي» تغريداته قائلا: «أهملت حكوماتنا ما أوجب الله عليها من العدل، وانشغلت بما لم يوجبه عليها من إرغام الناس على الصيام والصلاة نفاقا وياء، ومن ذلك إجبار بعض الحكومات الناس على إغلاق المحلات وقت الصلاة وهو أمر يبعث على النفاق لا أكثر».

وكانت السلطات المصرية قد داهمت مقها في حي العجوزة بالقاهرة خلال نهار شهر رمضان الجاري، في 10 يونيو/حزيران، وصادرت بعض الممتلكات به، كما قامت السلطات المغربية مؤخرا بإلقاء القبض على شاب مفطر بالطريق العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رمضان الصيام محمد مختار الشنقيطي

«الشنقيطي»: المليارات المقدمة لـ«السيسي» تكفي لتغيير معادلات الصراع لصالح الأمة

«الشنقيطي» متضامنا مع «الحضيف»: دول شقي بها مواطنوها ومواطنو غيرها

«الشنقيطي»: تحالف «خليجي_ تركي» وإلا الانقياد إلى «بيت الطاعة الإيراني» صاغرين

«الشنقيطي» يحذر السعودية وتركيا من ”الخضوع للسقف الأمريكي في سوريا“

«الشنقيطي»: «الدولة الإسلامية» نشأ نتيجة الثورة المضادة واستمد همجيته من الحكام

جدل بين الفقهاء في المغرب حول تجريم الإفطار العلني في نهار رمضان