فريق طبي سعودي ينجح في إجراء أول عملية نقل أعضاء من رضيع

الاثنين 20 يونيو 2016 01:06 ص

تمكن فريق طبي بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء في جدة أخيرا، من إجراء أول عملية نقل أعضاء من رضيع في المملكة والشرق الأوسط بنجاح.

وأفادت مصادر صحفية بأن الفريق الطبي المكون من استشاري جراحة الكلى الدكتور «علاء أبو يوسف»، وطاقم طبي من مستشفى الملك عبدالعزيز برئاسة استشاري جراحة كبد والجهاز الهضمي الدكتور «أحمد الجوهري»، نجح لأول مرة بالمملكة في إجراء عملية نقل أعضاء من طفل يبلغ من العمر 4 أشهر، توفي دماغيا بعد تعرضه لحادث مروري، وتبرع ذووه رسميا بأعضائه بعد إقناعهم من قبل مركز زراعة الأعضاء.

وأوضح الدكتور «الجوهري» أن هذه العملية تعتبر أول عملية تبرع بالأعضاء في هذا العمر لطفل بعمر أربعة أشهر بالمملكة والشرق الأوسط، حيث صاحب العملية صعوبات كبيرة وتحديات نظراً لصغر حجم الأعضاء والأوعية الدموية.

وأشار إلى أنه بعد إجراء الفحوص اللازمة وعمل التخطيط الدماغي للمريض والذي أثبت وفاة المريض دماغيا، ومن مبدأ التعاون الدائم بين المركز والمستشفيات تم إبلاغ المركز بوجود حالة متوفاة دماغيا، بعد التأكد من ذلك بعمل الفحوص والتحاليل اللازمة، حيث تم تجهيز غرفة الجراحة بالفريق الطبي وتم إجراء عمليات الجراحة لاستئصال الأعضاء وتكللت بالنجاح.

وتم استئصال الكبد واستئصال الكليتين والأوعية الدموية وتم نقل الأعضاء بطائرة الإخلاء الطبي إلى المستفيدين منها في الرياض والدمام.

وأشار المشرف على مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام بجدة الدكتور «حاتم العمري» أنه فور استئصال الأعضاء تم نقلها وزراعتها للمرضى خلال ساعات، مقدما شكره لذوي المتوفى على التبرع بالأعضاء وأن هذه بادرة يشكر عليها ذوو المريض لاستفادة أشخاص آخرين منها ومساهمتها في إنقاذ حياة أشخاص هم في أمس الحاجة لها ولما فيها من ثواب، متمنيا الشفاء العاجل للمرضى المنقول لهم الأعضاء.

وقدم «العمري» شكره لجميع الأطباء المشاركين بالعملية وللطاقم الطبي بالمستشفى على ما بذلوه من جهد في عملية التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، موضحا بأن هذه العملية النادرة في برنامج التبرع بالأعضاء ستفتح آفاقا جديدة في التوسع بالبرنامج، وستكون محفزا لبقية المراكز الطبية في إجراء مثل هذه العمليات لأطفال دون عمر السنة.

من جهته، قدم الدكتور «فيصل شاهين» مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء شكره للفريق الطبي، وجميع من تعاون لنجاح هذه العملية وإنقاذ مرضى الفشل العضوي في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك، بعد أن نجح فريق طبي سعودي مطلع يونيو/حزيران الجاري في إجراء أول عملية زراعة تتابعية على مستوى الشرق الأوسط «دومينو»، وذلك بنقل كبد طفل كويتي (13 عاما)، لمواطنة سعودية (55 عاما)، ونقل كبد طفل (6 أعوام) متوفى دماغيا في المملكة للطفل الكويتي وإعادة الحياة لهما.

  كلمات مفتاحية

السعودية زراعة الأعضاء مستشفى الملك عبدالعزيز

فريق طبي سعودي ينجح في إجراء أول عملية زراعة تتابعية على مستوى الشرق الأوسط