فريق طبي سعودي ينجح في إجراء أول عملية زراعة تتابعية على مستوى الشرق الأوسط

السبت 4 يونيو 2016 09:06 ص

نجح فريق طبي سعودي في إجراء أول عملية زراعة تتابعية على مستوى الشرق الأوسط «دومينو»، وذلك بنقل كبد طفل كويتي (13 عاما)، لمواطنة سعودية (55 عاما)، ونقل كبد طفل (6 أعوام) متوفى دماغيا في المملكة للطفل الكويتي وإعادة الحياة لهما.

وأوضح رئيس الفريق الجراحي الذي أجرى العملية ورئيس قسم جراحة وزراعة الأعضاء بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور «محمد القحطاني»  بأن نجاح عمليات زراعة الكبد في المستشفى بدأت منذ عام 2009، ثم بوجود أطباء مهرة لديهم القدرة على التعامل مع التقنيات العالية بالغة التعقيد والدقة.

وبين أن الحالة التي تمت فيها الزراعة تعتبر من الحالات المعقدة طبيا حيث تم نقل كبد الطفل الكويتي «فهد الهاجري» الذي كان يعاني من نقص في الجيل المسؤول عن حمض «لوسين» وفي العادة هذا الحمض موجود لدى كل الناس في الكبد والعضلات، وبما أن هذا الحمض لا يوجد لدى الطفل «فهد» لا في الكبد ولا في العضلات ومن باب الاستفادة من كبده تمت زراعتها لمريضة سعودية (55 عاما)  لديها فشل كبدي، وذلك لتوفر الحمض في عضلاتها.

وقال: «زرعنا للطفل فهد كبد موجود فيها الحمض الأمني من طفل عمره 6 سنوات متوفى دماغيا وذلك بطريقة الاستئصال الكلي وبطريقة جراحية فنية ذات مهارة عالية جدا».

وأشار «القحطاني» إلى استقرار حالة الطفل «فهد» والمواطنة السعودية بعد إجراء الزراعة وجميعهما يتمتعان بصحة وعافية، مقدما في الوقت نفسه الشكر لأمير المنطقة الشرقية على دعمه ومساندته وتشجيعه للفريق الطبي السعودي الذي أجرى العملية الجراحية وذلك لاستقباله للطفل «فهد» والمرافقين له في مقر إمارة الشرقية.

من جهته، امتدح أمير المنطقة الشرقية الأمير «سعود بن نايف بن عبدالعزيز» خلال استقباله الفريق الطبي في مجلس الاثنينة مؤخرا، قدرة المستشفيات في المملكة على إجراء مثل تلك العمليات بسرعة وبدقة عالية، وكذلك ما توصل إليه الطبيب السعودي من مهارة وتدريب متقدم.

كما التقى أمير المنطقة بالطفل الكويتي «فهد مطلق الهاجري» (13 عاما) المتبرع بكبده للمواطنة السعودية، وقدم له الشكر ولأسرته المرافقة له في الاستقبال على هذه المبادرة الإنسانية، متمنيا له الصحة والعافية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت المنطقة الشرقية الشرق الأوسط زراعة تتابعية زراعة الأعضاء

علماء سعوديون يهددون شركات أقراص «الفياغرا» بالإفلاس

فريق طبي سعودي ينجح في إجراء أول عملية نقل أعضاء من رضيع