«يورو2016».. الفرصة الأخيرة بين تركيا والتشيك في ثمن النهائي

الاثنين 20 يونيو 2016 01:06 ص

تقام غدًا الثلاثاء، مباراتان في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو2016» المقامة حاليًا في فرنسا، حيث تلعب تركيا مع التشيك وكرواتيا مع أسبانيا.

وستشهد الجولة الثالثة والأخيرة منافسة من نوع خاص للحاق بالماتادور الإسباني (6 نقاط) المتأهل إلى ثمن النهائي، فكرواتيا في رصيدها 4 نقاط، بينما التشيك في رصيدها نقطة واحدة، أما تركيا فليس لديها رصيد من النقاط.

فعلى ملعب «بوليرت ديليليس» بمدينة لانس، يصطدم المنتخب التركي بنظيره التشيكي في لقاء يعتبر بمثابة حياة أو موت لكلا الفريقين، فكلاهما لديه الرغبة في انتزاع النقاط الثلاثة على أمل التأهل لثمن النهائي.

فالمنتخب التركي رغم هزيمته في الجولتين الأولى والثانية، إلا أن آماله في التأهل لدور الـ 16 ما زالت قائمة بشرط تحقيق الفوز، على أمل أن يكون ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

لذا فالمهمة ستكون ثقيلة على لاعبي تركيا، حيث أنهم مطالبون بتسجيل العديد من الأهداف في مرمى الحارس الخبرة «بيتر تشيك»، لأن عدد الأهداف المسجلة ستلعب دورًا حاسمًا في حال التساوي في النقاط مع أكثر من منتخب يحتل المركز الثالث.

ويسعى المدير الفني لتركيا «فاتح تريم»، ولاعبوها لاقتناص الفرصة والتأهل لثمن النهائي، أو الخروج بماء الوجه وتقديم مستوى يليق بالمنتخب التركي الذي تأهل لنصف نهائي نسخة 2008 بقيادة تريم أيضًا.

ويحتاج المنتخب التشيكي إلى الفوز على نظيره التركي، وخسارة كرواتيا أمام إسبانيا ليعبر إلى الدور الثاني بشرط تفوقه في فارق الأهداف بالمجموعة على نظيره الكرواتي، وسيعطيه الفوز فرصة كبيرة للتأهل ضمن أفضل مركز ثالث.

وستكون مباراة الغد ثأرية بالنسبة للتشيكي في البطولة القارية، حيث أن المنتخب التركي سبق وأن فاز عليه في يورو 2008 بثلاثة أهداف لهدفين.

وسبق للمنتخبين أن تواجها في مجموعة واحدة بالتصفيات المؤهلة إلى النسخة الحالية «يورو 2016»، حيث انتهت الأولى بفوز التشيك بهدفين لهدف على ملعب تركيا، بينما انتهت الثانية بفوز الأتراك بهدفين دون رد على ملعب التشيك.

وضمن المجموعة ذاتها، على ملعب «نوفو ستاد دي بوردو» بمدينة بوردو، يواجه المنتخب الإسباني نظيره الكرواتي في لقاء لا يقل أهمية عن سابقه.

فرغم انتزاع «الماتادور» بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي، إلا أنه يسعى لتحقيق الفوز في المباراة الثالثة في المجموعة بعد فوزه على التشيك بهدف نظيف ثم تركيا بثلاثة أهداف دون رد.

وسيكون التعادل كافيًا ليعبر المنتخب الكرواتي إلى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين التشيك وتركيا.

وستكون مواجهة الغد ثأرية للكروات، لتعويض هزيمتهم من إسبانيا في النسخة الماضية للبطولة، عندما تغلب «الماكينات» الألمانية في «يورو 2012»، بهدف دون رد.

وكان «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، قد أكد السبت أن الاتحادين الكرواتي والتركي سيعرفان اليوم الاثنين العقوبات المتخذة ضدهما بعد أحداث الشغب التي حصلت الجمعة من قبل أنصارهما في ملاعب كأس أوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا حتى 10 يوليو/تموز.

ويلاحق «الاتحاد الأوروبي» كرواتيا لاستخدام أنصارها القنابل الدخانية وإلقاء المقذوفات وإثارة الاضطرابات في المدرجات والتصرفات العنصرية لبعض هؤلاء في مدينة سانت اتيات خلال المباراة مع التشيك (2-2).

كما يلاحق تركيا بسبب استخدام أنصارها القنابل الدخانية ورمي المقذوفات واجتياح عدد منهم أرض الملعب في مدينة نيس خلال المباراة مع إسبانيا (0-3).

وكان «الاتحاد الأوروبي» فرض على روسيا في حالة مماثلة، تعليق مشاركتها مع وقف التنفيذ في كأس أوروبا، وسيصبح الإيقاف نافذًا في حال كرر أنصارها أعمال الشغب التي وقعت في مباراتها مع انجلترا (1-1).

ويعتبر «الاتحاد الأوروبي» مسؤولا عن أعمال الشغب التي تقع داخل الملاعب، أما خارجها فهي من مسؤولية الدولة المنظمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا التشيك أسبانيا كرواتيا يورو 2016

«الاتحاد الأوروبي» يعاقب كرواتيا وتركيا بسبب شغب الجماهير

35 مصابا جراء اشتباكات بين مشجعين في «يورو 2016»

غدا.. لقاء مرتقب بين تركيا وكرواتيا في يورو 2016

المجموعة الرابعة ليورو 2016: مجموعة نارية تضم إسبانيا وتركيا والتشيك وكرواتيا

9 أرقام قياسية تنتظر التحطيم في يورو 2016

«يورو 2016».. اكتمال عقد دور 16 بانتهاء مرحلة المجموعات