‏«ا⁧‫لأوقاف‬⁩» المصرية تلغي تصاريح معاهد الجمعية الشرعية والدعوة السلفية

الاثنين 20 يونيو 2016 09:06 ص

قال «جابر طايع»، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف المصرية، إنه تم إلغاء أى تراخيص سابقة كانت صدرت عن الوزارة لإنشاء وإدارة معاهد إعداد الدعاة أو القرآن الكريم أو القراءات أو مراكز الثقافة الإسلامية، مثل معاهد جمعية القرآن، والجمعية الشرعية، والدعوة السلفية، وأنصار السنة، والتضامن وغيرها.

وأضاف «طايع» أن الوزارة ألغت جميع البروتوكولات التى كانت موقعة مع أى جهة أو جمعية فى هذا الشأن، حيث تم إلغاء تصاريح 10 مراكز تابعة للجهات السابقة، محذراً من فتح أى معهد أو مركز آخر أو الالتحاق به بخلاف المراكز المذكورة على موقع الوزارة «أوقاف أون لاين»، على أن يبدأ التقدم للدراسة بدءاً من 10 يوليو/تموز المقبل، موضحاً أنه لن يُعتد بغير مراكز الثقافة التابعة للوزارة.

وتابع أن الوزارة أعلنت عن فتح باب القبول للالتحاق بـ7 مراكز أخرى لدورات الثقافة الإسلامية، وتكون مدة الدراسة بكل دورة 3 أشهر بواقع محاضرتين أسبوعيا، ويشترط للالتحاق بها الحصول على مؤهل متوسط أو ما يعادله على الأقل مع سداد الرسوم المقررة.

وأعلنت الوزارة عن فتح باب القبول للالتحاق بـ20 مركزاً ثقافياً، واشترطت للتقدم الحصول على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية.

وكانت السلطات المصرية بعد الانقلاب علي الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب، في يوليو/تموز 2013، منعت المنتمين للتيار السلفي أو جماعة الإخوان من اعتلاء منابر المساجد، وحصرت من يحق له الخطابة على من يحمل تصريحا من وزارة الأوقاف، كما تفرض الوزارة رقابة صارمة على المساجد، وتحدد للخطباء مواضيع خطب الجمعة، وتعاقب المخالفين منهم لتعليماتها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأوقاف المصرية إغلاق معاهد الدعوة

وزير الأوقاف المصري: حملة رسمية لتطهير المساجد من السلفيين

«الأوقاف المصرية» تقرر استبعاد كتب الإخوان والسلفيين من المساجد

الأوقاف المصرية تتهم الإخوان بتسميم المياه وتصفها بـ«جريمة ضد الإنسانية»!

وزير الأوقاف المصري يجدد رفضه لسياسات إيران ويحذر من «التشيع السياسي»

الإمارات تهدي الأوقاف المصرية موسوعة فقهية تعتبر الدولتان مديرها «إرهابيا»!