رئيس (إسرائيل) يحذر من عواقب استمرار نشاط حركة المقاطعة

الثلاثاء 21 يونيو 2016 10:06 ص

حذر رئيس (إسرائيل) «رؤوفين رفلين»، أمس الإثنين، من العواقب المترتبة على استمرار نشاطات حركة «BDS» التي تدعو إلى مقاطعة بلاده.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن «رفلين حذر خلال لقائه رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل في بروكسل من العواقب المترتبة على نشاطات حركة (BDS)».

من جانبه قال «مصطفى البرغوثي» أمين عام المبادرة الفلسطينية (حركة سياسية اجتماعية)، في تعليقه على تصريح الرئيس الإسرائيلي: «نعم إن تصريح رفلين، يأتي لإدراكه حجم واتساع حركة المقاطعة لإسرائيل في الداخل والخارج».

وأضاف «البرغوثي»، في تصريح للأناضول،  أن «حجم التأثير وصل إلى ضرر اقتصادي قيمته المباشرة وغير المباشرة 31 مليار دولار العام الماضي، إضافة إلى أننا نجحنا في خفض انتشار البضائع الإسرائيلية في السوق الفلسطينية إلى أكثر من 60%».

وأوضح أن «حركة المقاطعة ضربت أهم مخطط تعمل عليه حكومة رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو والقائم على التطبيع مع العرب، الآن أصبح لدينا جهد لمواجهة هذا المشروع من خلال حركة المقاطعة التي تزداد حجما وحضورا وقوة، والتي استطاعت إفشال مساحة كبيرة من هذا التوجه».

وتأتي زيارة «رفلين» في ظل التخوف من اتساع حركة المقاطعة في أوروبا، الأمر الذي تحدث عنه الرئيس الإسرائيلي في أكثر من مناسبة.

وحركة «BDS» هي حركة عالمية انطلقت عام 2005، وتدعو إلى مقاطعة (إسرائيل)، وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها؛ حتى تنصاع للقانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، التي تضمن للفلسطينيين حقهم في تقرير مصيرهم، وتسمح بعودة اللاجئين، حسب الحركة.

وفي الآونة الأخيرة، احتدم النقاش في (إسرائيل) حول هذه الحركة، ويسعى الإسرائيليون لتكثيف حملاتهم المضادة لدعواتها.

والشهر الماضي، رفضت الباحثة والمؤرخة البريطانية الشهيرة «كاثرين هال» جائزة أكاديمية إسرائيلية تقدر بمئات آلاف الدولارات بعد مشاركتها في العديد من النقاشات حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وذلك كما جاء في صحيفة «ذي اندبندت» البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن «هال» متخصصة بكتابة الأبحاث حول الاستعمار التاريخي، وكان من المفترض أن تحصل على جائزة مقدمة من مؤسسة «دان ديفيد» خلال احتفال أقيم في مدينة تل أبيب الأحد الماضي، لكنها رفضت حضوره.

وأضافت الصحيفة أن سبب رفض «هال» للجائزة جاء بعد نقاشات عدة أجرتها الباحثة مع أعضاء في حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات «بي دي إس» ضد إسرائيل، التي انضم اليها العديد من الأكاديميين البريطانيين البارزين.

وقد تم الإعلان في فبراير/شباط الماضي أن البروفسور «هال»، وهي ناشطة سياسية نسوية تعمل في كلية لندن الجامعية، ستحصل على هذه الجائزة، وقيمتها 225 ألف جنيه استرليني (328 ألف دولار)، تقديراً للأبحاث التي قامت بها في السابق.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل رئيس إسرائيل المقاطعة

حملة منظمات المجتمع المدني بالمغرب لمقاطعة التمور الإسرائيلية تحقق نجاحا

باحثة بريطانية ترفض جائزة إسرائيلية بقيمة 328 ألف دولار «التزاما بالمقاطعة»

تقرير للجامعة العربية يفضح الدول الرافضة لمقاطعة (إسرائيل)

حركة المقاطعة «B.D.S» في سنتها العاشرة تحشد يهود أميركا ضد إسرائيل

كيف ندعم حركة المقاطعة الدولية ضد «إسرائيل»؟