«روسيا اليوم» تحذف لقطة أظهرت قنابل عنقودية على طائرة روسية في سوريا

الثلاثاء 21 يونيو 2016 02:06 ص

أعادت قناة «روسيا اليوم» نشر لقطات فيديو لزيارة وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» إلى قاعدة حميميم العسكرية بريف اللاذقية في سوريا، على موقع اليوتيوب، بعد أن حذفت منها لقطة تظهر قنابل عنقودية محملة على إحدى الطائرات الحربية الروسية.

وكانت القناة بثت تقريرا عن زيارة «شويغو»، في 18 يونيو/ حزيران الجاري، تضمن لقطة لقنابل عنقودية محملة على مقاتلة روسية، ولدى تداول مقطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، باعتباره دليلا يبثه التلفزيون الروسي، على ما دأبت روسيا على إنكاره من استخدامها قنابل عنقودية في سوريا، قامت القناة بإزالة المقطع من قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، ومن ثم إعادة نشره، بعد حذف اللقطة المذكورة.

وقامت منظمة المجتمع المدني «فريق استخبارات الصراعات»(CIT)، المعنية ببحث الوجود العسكري الروسي في سوريا وأوكرانيا، بإعادة نشر تقرير قناة روسيا اليوم، بحالته الأولى، ضمن تحليل أجرته، قارنت فيه بين التقرير الأصلي والمعدل.

بدوره قال ممثل قناة روسيا اليوم، «أنطون فورونتسيف»، في تصريح لقناة RBC الروسية، إن قناته أعادت نشر التقرير بسبب مخاوف أمنية نتيجة ظهور وجه أحد الطيارين الروس في النسخة الأولى من التقرير، حيث تم حذف اللقطة التي تظهر الطيار، إلا أنها أعيدت في وقت لاحق، بعد التأكد من عدم وجود أي خطر أمني يترتب عليها.

وتستخدم الطائرات الحربية الروسية، القنابل العنقودية، وقنابل الفسفور، والقنابل الفراغية، في قصفها الذي يستهدف المدارس، والمستشفيات، ومراكز الدفاع المدني، والأسواق، في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب.

ونٌشرت العديد من الأخبار والتقارير حول استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا، ونشرت منظمة العفو الدولية، تقريرا بهذا الخصوص في ديسمبر/ كانون أول الماضي، إلا أن وزارة الدفاع الروسية تنفي باستمرار على رفض تلك الاتهامات.

وكانت طائرات حربية روسية، تحمل قنابل عنقودية، قصفت مجموعة معارضة تدعمها الولايات المتحدة، بالقرب من بلدة التنف السورية بالقرب من الحدود العراقية.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، صورا لما يبدو ذيل القنبلة العنقودية أر بي كيه RBK 500.

وبعد ذلك الهجوم، لجأت الولايات المتحدة في 16 يونيو/ حزيران إلى محادثات مع الطرف الروسي عبر دائرة فيديو للتفاهم حول مزيد من التنسيق بين الطرفين حول الغارات التي تشنها الدولتان على مواقع لمتشددين في سوريا.

وكان الأمريكيون يشعرون بالغضب الشديد لاستهداف أحدى الجماعات التي يدعمونها.

وكانت منظمة  «هيومن رايتس ووتش» قد تحدثت عن «صور وأشرطة فيديو تظهر تجدد إطلاق القنابل العنقودية من الجو فضلا عن استخدام صواريخ محملة بذخائر عنقودية كجزء من العملية السورية الروسية المشتركة في شمال سوريا».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا قنابل عنقودية

فيديو وصور .. روسيا تستخدم قنابل عنقودية محرمة دوليا في سوريا

«كارتر»: روسيا ستدفع قريبا ثمن تدخلها العسكري في سوريا

روسيا: نعتمد على استخبارات «الأسد» والعراق وإيران لقصف أهدافنا في سوريا

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

روسيا و«إسرائيل» تبدأن مباحثات للتنسيق العسكري في سوريا

«ستراتفور»: المناورة الروسية «الوقحة» في سوريا

مقتل 82 شخصا أغلبهم مدنيون في مجزرة للطيران الروسي على ريف دير الزور

الأمم المتحدة تعفي ممثلها في سوريا للشؤون الإنسانية بعد اتهامه بمحاباة «الأسد»

الروس إذ يمعنون في إذلال حلفائهم

«الدفاع» الروسية تنفي إسقاط «الدولة الإسلامية» مروحية تابعة لها في سوريا

مصادر سورية: أمريكا قصفت منبج بالقنابل العنقودية

«رايتس ووتش» تتهم روسيا وسوريا باستخدام «الذخائر العنقودية المحرمة»

‏تحالف لمناهضة الذخيرة العنقودية ينتقد استخدامها في سوريا واليمن