روسيا: نعتمد على استخبارات «الأسد» والعراق وإيران لقصف أهدافنا في سوريا

الخميس 8 أكتوبر 2015 05:10 ص

أعلن رئيس إدارة العمليات لهيئة الأركان العامة الروسية، «أندريه كارتابولوف»، أن بلاده تختار الأهداف لضربها في سوريا، معتمدة على معطيات الاستخبارات السورية (استخبارات بشار الأسد) والعراقية والإيرانية.

وقال «كارتابولوف» في مؤتمر صحفي بموسكو أمس الأربعاء، إنه «تجري دراسة كافة مواقع الاستهداف بدقة، حيث يتم استخدام المعطيات الاستطلاعية الفضائية والالكترونية - اللاسلكية، وتسجيلات من طائرات بدون طيار، ومعلومات يتم الحصول عليها من اعتراض المكالمات اللاسلكية، ونحن نستخدم كذلك معطيات الاستخبارات السورية والإيرانية والعراقية، بما فيها من العملاء السريين».

ولفت «كورتابولوف» إلى أن «القوات الروسية تستخدم عند ضربها داعش، قذائف فائقة الدقة لا يتعدى انحرافها الأقصى عن الهدف 5 أمتار، مؤكدا كذلك أنه تسبق الضربات تحضيرات طويلة ومثابرة».

وبين أنه «بعد تحليل كافة المعلومات الموجودة تجري محاكاة الضربات المقبلة على الكمبيوتر، وبعد هذا فقط يتم اتخاذ قرار نهائي حول ضرب هذا الهدف أو ذاك».

وكان ممثل وزارة الدفاع الروسية، العقيد «إيغور كوناشينكوف» قد صرح في وقت سابق بأن «الشركاء من الدول الأخرى الذين يرون في الدولة الإسلامية عدوا حقيقيا يساعدوننا بحيوية بالمعلومات، بينما أولئك الذين يملكون رأيا آخر حول هذا التنظيم الإرهابي يبحثون دائما عن أسباب للامتناع عن التعاون».

ووفق موقع فضائية «روسيا اليوم»، فإن القوات الجوية الفضائية الروسية نفذت منذ بدء العملية بسوريا في 30 سبتمبر/أيلول الماضي 112 ضربة، فضلا عن قصف سفن روسية، مواقع في سوريا من بحر قزوين، حيث أطلقت 26 صاروخا مجنحا عالي الدقة قطعت مسافة 1500 كلم فوق إيران والعراق.

وفي سياق متصل، قال «إيغور كوناشينكوف»، إن ضربات القوات الجوية الأمريكية وغيرها من الدول الغربية في سوريا لا توجه دائما إلى أهداف إرهابية، موضحا أن «القوات الجوية الأمريكية والأخرى تشن ضربات منذ عام، لذا لدينا ما يدعو للاعتقاد بأنه دائما، على الأصح في أحيان كثيرة، لا تضرب أهدافا إرهابية».

ونفى في هذا السياق تصريحات واشنطن والمسؤولين الغربيين بأن الضربات الروسية تستهدف أهدافا أخرى غير «الدولة الإسلامية» أيضا.

وأوضح أن «رئيس البنتاغون أعلن مرة أخرى أن القوات الجوية الفضائية الروسية تستمر بشن الضربات على أهداف غير تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، ونحن مضطرون للقول أنه أولا، هذا ليس كذلك، فنحن نضرب الإرهابيين فقط، وثانيا، هذه تصريحات لا أساس لها من الصحة، فنحن نقول دائما بالضبط ماذا ومتى وأين نضرب، بينما لا يؤكد الساسة الأمريكيون تصريحاتهم بأي شيء، لأنها غير مطابقة أساسا للواقع».

ونهاية الشهر الماضي، قال مسؤول روسي، إن بلاده أرسلت خبراء عسكريين إلى مركز تنسيق أنشئ مؤخرا في بغداد للتنسيق بين الضربات الجوية وعمل القوات البرية في سوريا.

ولم يذكر المسؤول عدد الخبراء الذين تم إرسالهم، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن المركز يستخدم في تبادل المعلومات بشأن الضربات الجوية المحتملة في سوريا.

وقبل أيام، كشف الجيش العراقي أن مسؤوليه العسكريين يشاركون في تعاون استخباراتي وأمني في بغداد مع روسيا وإيران وسوريا لمواجهة التهديد الذي يمثله تنظيم «الدولة الإسلامية» ضمن اتفاق قد يثير مخاوف واشنطن.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا بشار الأسد الضربات الروسية العراق إيران الدولة الإسلامية

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

واشنطن وأنقرة تنفيان وجود تعاون مع روسيا حول الضربات الجوية في سوريا

وفد عراقي يبحث في روسيا توقيع اتفاق لقصف «الدولة الإسلامية»

موسكو ترسل خبراء إلى بغداد لتنسيق العمل العسكري في سوريا

مركز معلوماتي لمحاربة «الدولة الإسلامية» يبدأ عمله ببغداد خلال الشهرين المقبلين

حرب «بوتين» المقدسة في سوريا

عسكريون: روسيا والصين قد تفرضان حظرا جويا على مقاتلات التحالف في سوريا

مسؤول بريطاني سابق: «الأسد» سيكون سعيدا بالتخلي عن شرقي سوريا لـ«الدولة الإسلامية»

مسؤولون أمريكيون: 4 صواريخ روسية استهدفت سوريا تحطمت في إيران

عمائم روسية في مياه الخليج

المأزق المركب للتدخل العسكري الروسي في سوريا

مسؤول إيراني يعترف بسقوط صواريخ روسية على بلاده

إيران «لا تؤكد» سقوط صواريخ روسية على أراضيها

«النجيفي» يرفض التحالف مع روسيا أو أي دوله أخري ويؤكد أنه يزيد من حدة الصراع

فيديو وصور .. روسيا تستخدم قنابل عنقودية محرمة دوليا في سوريا

صحيفة: مصر والأردن والإمارات وافقوا على التدخل الروسي في سوريا

موسكو تستدعي الملحق العسكري البريطاني بشأن السماح بقصف مقاتلات روسية

مستشارة «الأسد»: سقوط «مرسي» وقدوم «السيسي» كان مهما جدا لسوريا

«روسيا اليوم» تحذف لقطة أظهرت قنابل عنقودية على طائرة روسية في سوريا