موسكو تستدعي الملحق العسكري البريطاني بشأن السماح بقصف مقاتلات روسية

الأحد 11 أكتوبر 2015 06:10 ص

قالت الخارجية الروسية إنها استدعت الملحق العسكري البريطاني في موسكو لتوضيح تقارير إعلامية تفيد بأنه تم السماح للطيارين البريطانيين بمهاجمة المقاتلات الروسية، إذا تعرضوا لإطلاق النار أثناء القيام بطلعات فوق العراق.

وأوضح البيان: «اليوم تم استدعاء الملحق العسكري لدى السفارة البريطانية في موسكو، حيث تم تسليمه مذكرة تحتوي طلب إيضاح رسمي، حول نشر وسائل الإعلام البريطانية، لأنباء نقلا عن مصدر رفيع المستوى من وزارة دفاع هذا البلد، تزعم الأنباء عن حصول طياري سلاح الجو الملكي على أوامر في حال تعرض حياتهم للخطر باستخدام السلاح ضد الطائرات الروسية»، بحسب وكالة «رويترز».

فيما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الملحق البريطاني قوله إنه سيقدم ردا رسميا في المستقبل القريب.

يشار إلى أن بريطانيا تشارك في التحالف الدولي الذي يشن غارات على تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، فيما تظهر تصريحات المسؤولين العراقيين خلال الأيام القليلة الماضية الميل الواضح لبغداد للاعتماد على روسيا في مواجهة التنظيم، الذي يسيطر على مناطق واسعة من البلاد، لا سيما بعد أن حققت الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة نتائج محدودة.

وكان آخر تلك التصريحات ما نقلته وكالة «رويترز»، الأربعاء الماضي، عن رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان العراقي «حاكم الزاملي»، الذي قال: «قد يضطر العراق في الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة إلى الطلب من روسيا لتوجيه ضربات وهذا يعتمد على نجاحهم في سوريا».

وأضاف «الزاملي»: «نحن نسعى إلى أن يكون لروسيا دور أكبر في العراق… نعم بالتأكيد دور يفوق الدور الأمريكي».

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قال مؤخرا، إنه سيرحب بتوجيه روسيا ضربات جوية إلى متشددي «الدولة الإسلامية» في العراق، كما تأمل الفصائل الشيعية المسلحة المدعومة من إيران في التوصل لشراكة مع روسيا لمواجهة النفوذ الأمريكي.

وقبل أيام، كشف مصدر عراقي عن وصول وفد سياسي من بلاده إلى روسيا، للاتفاق على تنفيذها ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، ما يؤشر إلى اتساع دور التحالف الرباعي (الروسي – الإيراني – السوري – العراقي) في البلاد.

وتساند روسيا رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بتوجيه ضربات جوية ضد المعارضة السورية.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا العراق بريطانيا موسكو الملحق العسكري البريطاني

روسيا: نعتمد على استخبارات «الأسد» والعراق وإيران لقصف أهدافنا في سوريا

العراق يميل بقوة نحو الاعتماد على روسيا في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

وفد عراقي يبحث في روسيا توقيع اتفاق لقصف «الدولة الإسلامية»

مواجهة بين روسيا وأمريكا بالأمم المتحدة على خلفية الغارات الجوية في سوريا

مركز معلوماتي لمحاربة «الدولة الإسلامية» يبدأ عمله ببغداد خلال الشهرين المقبلين