العراق يميل بقوة نحو الاعتماد على روسيا في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 04:10 ص

المتابعة الدقيقة لتصريحات المسؤولين العراقيين خلال الأيام القليلة الماضية تظهر الميل الواضح لبغداد للاعتماد على روسيا في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يسيطر على مناطق واسعة من البلاد، لا سيما بعد أن حققت الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة نتائج محدودة.

وكان آخر تلك التصريحات ما نقلته وكالة «رويترز»، اليوم الأربعاء، عن رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان العراقي «حاكم الزاملي»، الذي قال: «قد يضطر العراق قريبا في الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة إلى الطلب من روسيا لتوجيه ضربات وهذا يعتمد على نجاحهم في سوريا».

وأضاف «الزاملي»: «نحن نسعى إلى أن يكون لروسيا دور أكبر في العراق… نعم بالتأكيد دور يفوق الدور الأمريكي».

من جهته، قال «معين الكاظمي» مساعد «هادي العامري» أقوى زعيم لفصيل شيعي مسلح: «التدخل الروسي جاء في الزمان المناسب والمكان المناسب ونحن نعتقد بأنه سيغير من قواعد اللعبة ليس فقط في سوريا بل حتى في العراق»، مضيفا: «الحكومة كانت تعتمد بقوة على حليف غير جدير بالثقة وهو الولايات المتحدة.. يجب إصلاح هذا الخلل».

وصرح« الزاملي» بأنه يعتقد أن مركز قيادة جديدا مع روسيا وإيران سيقود المعركة ضد «الدولة الإسلامية» وقال: «نحن نعتقد أن هذا المركز سيتطور في المستقبل ليصبح مركز قيادة العمليات المشتركة لقيادة الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في العراق».

من جهته قال «جعفر الحسيني» المتحدث باسم الفصيل الشيعي «كتائب حزب الله» إن نوع التأييد في هذا الموضوع يجب في نظرهم وفي نظر كل جماعات المقاومة الأخرى أن يكون على مستوى التدريب وتقديم أسلحة وأيضا دعم جوي مؤثر.

بدوره قال المحلل و الجنرال العسكري السابق «جاسم البهادلي»، إن التوترات مع الولايات المتحدة هي أحد الأسباب في اتجاه «العبادي» إلى موسكو طلبا للمساعدة.

وأضاف: «يبدو أن العبادي نجح في أن يبعث برسالة واضحة إلى الإدارة الأمريكية والتي كررت إلقاء اللوم على قوات العبادي بسبب الانتكاسات الأخيرة مفادها بأن هناك خيارا آخر يمكن أن يلجأ العراق إليه في الحرب ضد داعش إذا كنتم (الأمريكيين) غير جادين في إظهار دعم حقيقي».

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قال مؤخرا، إنه سيرحب بتوجيه روسيا ضربات جوية إلى متشددي «الدولة الإسلامية» في العراق، كما تأمل الفصائل الشيعية المسلحة المدعومة من إيران في التوصل لشراكة مع روسيا لمواجهة النفوذ الأمريكي.

ويشعر «العبادي» باستياء من أداء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في محاربة «الدولة الإسلامية» التي كانت قد هددت بالزحف إلى بغداد وإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.

وقالت مصادر عسكرية إن قادة الجيش اشتكوا في رسالة بعثوا بها إلى «العبادي» في أوائل سبتمبر/أيلول الماضي من عدم كفاية الدعم الأمريكي في المعركة من أجل أكبر مصفاة عراقية قرب بلدة بيجي وهي محطة رئيسية في الحملة لطرد «الدولة الإسلامية».

بينما قالت مصادر حكومية إن «العبادي» غضب من اتهامات قاسية وجهها مسؤولون أمريكيون بأن الحكومة العراقية تفتقر إلى الإرادة لمقاتلة المتشددين.

وأضافت المصادر قولها إن تأخر تسليم الأسلحة الأمريكية كان أحد العوامل التي دفعت «العبادي» إلى إبرام اتفاق أمني مع روسيا.

يشار إلى أن أي إجراء عسكري روسي في العراق سيعمق مخاوف الولايات المتحدة من أنها تخسر المزيد من النفوذ الإستراتيجي في المنطقة.

ويشتمل التدخل الروسي لكسب مزيد من النفوذ في الشرق الأوسط على اتفاق للتعاون الأمني والمخابراتي مع إيران والعراق وسوريا مع اتخاذ مركز للقيادة في بغداد.

 ويثير هذا مخاوف واشنطن من أن خصمها السابق في الحرب الباردة يكتسب نفوذا في المنطقة الغنية بالنفط.

وقبل يومين، كشف مصدر عراقي عن وصول وفد سياسي من بلاده إلى روسيا، للاتفاق على تنفيذها ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، ما يؤشر إلى اتساع دور التحالف الرباعي (الروسي – الإيراني – السوري – العراقي) في البلاد.

وتساند روسيا رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بتوجيه ضربات جوية في سوريا وتملك إيران نفوذا عميقا في العراق ومن ذلك مستشارون يساعدون في توجيه الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

  كلمات مفتاحية

العراق إيران روسيا الحرب ضد داعش رئيس لجنة الدفاع والأمن البرلمان العراقي نجيب الزامل ضربات جوية روسية الدولة الإسلامية الولايات المتحدة سوريا

وفد عراقي يبحث في روسيا توقيع اتفاق لقصف «الدولة الإسلامية»

روسيا: سنبحث أي طلب عراقي لقصف «الدولة الإسلامية».. و«العبادي» يرحب

مواجهة بين روسيا وأمريكا بالأمم المتحدة على خلفية الغارات الجوية في سوريا

موسكو ترسل خبراء إلى بغداد لتنسيق العمل العسكري في سوريا

مركز معلوماتي لمحاربة «الدولة الإسلامية» يبدأ عمله ببغداد خلال الشهرين المقبلين

«النجيفي» يرفض التحالف مع روسيا أو أي دوله أخري ويؤكد أنه يزيد من حدة الصراع

صحيفة: مصر والأردن والإمارات وافقوا على التدخل الروسي في سوريا

موسكو تستدعي الملحق العسكري البريطاني بشأن السماح بقصف مقاتلات روسية

العراق يشهد أول اجتماع للتنسيق الأمني بين بغداد وموسكو

«ستراتفور»: هل تمتد الحملة الروسية في سوريا إلى العراق؟

مستشارة «الأسد»: سقوط «مرسي» وقدوم «السيسي» كان مهما جدا لسوريا

«الإيكونوميست»: الشيعة يعتبرون «بوتين» البطل المخلّص

«ميدل إيست بريفينج»: ما الذي تفعله روسيا في العراق الآن؟

اتفاق عراقي أوروبي على إنشاء مركز استخباري لمواجهة «الدولة الإسلامية»

التحول الاستراتيجي: لماذا تريد إيران دعوة روسيا إلى العراق أيضا؟