وفد عراقي يبحث في روسيا توقيع اتفاق لقصف «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 08:10 ص

كشف مصدر عراقي عن وصول وفد سياسي من بلاده إلى روسيا، للاتفاق على تنفيذها ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، ما يؤشر إلى اتساع دور التحالف الرباعي (الروسي – الإيراني – السوري – العراقي) في البلاد.

ونقلت صحيفة «العربي الجديد»، أمس الإثنين، عن مصدر في «التحالف الوطني» الشيعي الذي يقود الحكومة، قوله، إن «وفدا من قادة بالتحالف ومليشيات الحشد الشعبي، يزور روسيا الآن، للاتفاق مع موسكو على تنفيذ ضربات جوية ضد داعش في محافظتي الأنبار (غرب) والموصل (شمال)».

ولفت المصدر إلى أن «الوفد سافر بعلم رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأن المباحثات وصلت إلى مراحل متقدمة مع روسيا، التي التزمت بالتحالف الرباعي مع العراق».

وأضاف أن «العراق اليوم أحوج ما يكون في الظرف الحالي إلى تدخل جوي روسي، بعد أن اتضح للجميع عدم جدية التحالف الدولي وواشنطن بمحاربة داعش»، مشيرا إلى أن «روسيا أكثر جديّة من واشنطن وأن ضرباتها في سوريا حققت نجاحا كبيرا، وأنها في حال نفذت ضربات في العراق فسنكون ضمن خطة واحدة للقضاء على داعش في البلدين، الأمر الذي سيقطع إمدادات داعش في الموصل والأنبار، وسيسهل من تنفيذ العمليات البرية لتحرير المحافظتين».

واعتبر أن «التحالف الرباعي يعطي انسيابية للتعامل العسكري، الروسي في العراق، خصوصا أن إيران ملتزمة بالتحالف، وستنطلق الطائرات الروسيّة من إيران لتنفيذ ضرباتها في البلاد».

وأشار إلى أن «قوى التحالف الوطني الحاكم في العراق متفقة تماما على تدخل عسكري روسي في البلاد، لأن التدخل الأمريكي بات أمرا مقلقا، كما أن هناك حالة يأس من تحرير محافظتي الأنبار والموصل، بعد أن انسحبت قوات الحشد الشعبي، من ساحة المعركة»، مؤكدا أنه «مع تنفيذ الضربات الروسية، سيعاود الحشد الشعبي نشاطه من جديد وسيعود لساحة المعركة من جديد».

والخميس الماضي، قالت وزارة الخارجية الروسية، إنها ستبحث أي طلب من حكومة العراق لشن ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، مؤكدة أنها لم تتلق بعد مثل هذا الطلب. (طالع المزيد)

ونقلت «وكالة الإعلام الروسية» عن وزارة الخارجية قولها إنها ستقيم الجدوى «السياسية والعسكرية» لمثل هذا التحرك إذا قدم العراق طلبا.

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي» آنذاك، إنه سيرحب بضربات جوية توجهها روسيا ضد «الدولة الإسلامية» في العراق، وإن بلاده تتلقى معلومات من سوريا وروسيا بشأن التنظيم.

وقبل أيام، كشف الجيش العراقي أن مسؤوليه العسكريين يشاركون في تعاون استخباراتي وأمني في بغداد مع روسيا وإيران وسوريا لمواجهة التهديد الذي يمثله تنظيم «الدولة الإسلامية» ضمن اتفاق قد يثير مخاوف واشنطن.

 

 

  كلمات مفتاحية

العراق روسيا سوريا الدولة الإسلامية أمريكا حيدر العبادي الحشد الشعبي التدخل العسكري الروسي

«عصائب أهل الحق» ترحب بالقصف الروسي على سوريا و«بدر» تتطلع إليه في العراق

«كاميرون»: التدخل العسكري الروسي في سوريا خطأ فادح ويساند السفاح «الأسد»

روسيا: سنبحث أي طلب عراقي لقصف «الدولة الإسلامية».. و«العبادي» يرحب

مواجهة بين روسيا وأمريكا بالأمم المتحدة على خلفية الغارات الجوية في سوريا

موسكو ترسل خبراء إلى بغداد لتنسيق العمل العسكري في سوريا

مركز معلوماتي لمحاربة «الدولة الإسلامية» يبدأ عمله ببغداد خلال الشهرين المقبلين

مقتل 32 من عناصر «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف الدولي شمال ديالى

«الناتو»: روسيا تحشد قوات جوية وبرية في سوريا وتكثف وجودها البحري

العراق يميل بقوة نحو الاعتماد على روسيا في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

روسيا: نعتمد على استخبارات «الأسد» والعراق وإيران لقصف أهدافنا في سوريا

«نيويورك تايمز»: القصف الروسي يساهم في تمدد «تنظيم الدولة»

موسكو تستدعي الملحق العسكري البريطاني بشأن السماح بقصف مقاتلات روسية

العراق يشهد أول اجتماع للتنسيق الأمني بين بغداد وموسكو