مواجهة بين روسيا وأمريكا بالأمم المتحدة على خلفية الغارات الجوية في سوريا

الأربعاء 30 سبتمبر 2015 11:09 ص

اندلعت مواجهة بين روسيا وأمريكا في مقر الأمم المتحدة يوم الأربعاء بسبب حملات جوية متزامنة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا وادعى كل جانب شرعية موقفه، لكنهما اختلفا حول دور الرئيس السوري «بشار الأسد».

وبعد ساعات من تنفيذ روسيا أولى ضرباتها الجوية، قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» خلال اجتماع في مجلس الأمن إن موسكو مستعدة لفتح قنوات اتصال مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ينفذ مهاما جوية منذ نحو عام.

وشككت الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرون فيما إذا كانت الطائرات الروسية قصفت مواقع للتنظيم، حسبما أفادت موسكو وقالوا إن الضربات استهدفت في واقع الأمر مقاتلين من المعارضة المدعومة من الغرب والذين يقاتلون ضد «الدولة الإسلامية» وضد القوات الموالية للرئيس السوري.

وقال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة بضرباتها المزمعة قبل ساعة من تنفيذها وذلك من خلال دبلوماسي في بغداد وطلبت من الطيران الأمريكي الابتعاد عن المجال الجوي السوري.

وأبلغ «كيري» المجلس بأن التحذير الروسي قوبل بالتجاهل وأن التحالف واصل طلعاته وهجماته يوم الأربعاء. وقال «ستتواصل هذه الضربات».

ووقعت الهجمات الروسية قبل أن تبدأ موسكو وواشنطن محادثات تهدف إلى تجنب وقوع اشتباكات بين الجيوش المختلفة التي تعمل في نفس مسرح العمليات.

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين» اجتمعا يوم الاثنين في الأمم المتحدة واتفقا على إجراء هذه المشاورات.

تنامي التوتر بين القوى الكبرى

ومما يعكس تنامي التوتر بين القوى الكبرى قال مسؤول أمريكي لرويترز إن «كيري» اتصل هاتفيا بـ«لافروف يوم الأربعاء ليبلغه بأن الولايات المتحدة تعتبر الضربات أمرا بالغ الخطورة.

وقال «كيري» لمجلس الأمن إن التحالف سيواصل عملياته لكنه أضاف أن واشنطن سترحب بالضربات الروسية إذا كانت موجهة حقا إلى الدولة الإسلامية» أو جماعات أخرى متحالفة مع القاعدة.

وأضاف «كيري» أإن الولايات المتحدة ستشعر بالقلق إذا قصفت روسيا مناطق لا وجود فيها لهذه الجماعات، قائلا إن هذا سيوحي بأن الهدف الحقيقي لروسيا هو مساندة «الأسد» .

ومنطقة حمص التي قصفتها الطائرات الروسية مهمة لسيطرة «الأسد» على غرب سوريا. ومن شأن سيطرة المعارضة المسلحة على تلك المنطقة أن يقسم غرب البلاد الخاضع لسيطرة «الأسد» مما يفصل دمشق عن مدينتي اللاذقية وطرطوس الساحليتين اللتين توجد بهما منشآت عسكرية روسية.

وقال «كيري» «يجب ألا نخلط بين قتالنا ضد داعش (الدولة الإسلامية) ومساندة الأسد. وداعش نفسها لا يمكن هزيمتها ما دام بقي بشار الأسد رئيسا لسوريا».

لكن «كيري» أضاف أنه «إذا كانت روسيا ملتزمة حقا بقتال الدولة الإسلامية فنحن على استعداد للترحيب بتلك الجهود وإيجاد سبيل لتجنب اي تعارض بين عملياتنا ومن ثم مضاعفة الضغط العسكري على داعش والجماعات التابعة له».

وقال إن المحادثات المتعلقة بتجنب أخطار وقوع اشتباكات بين الجانبين قد تعقد خلال الأيام القليلة القادمة.

مشروع قرار روسي

ووزعت روسيا مشروع قرار في مجلس الأمن يقول «بوتين» إنه «يهدف إلى تنسيق أعمال كل القوات التي تتصدى للدولة الإسلامية» . وقال «لافروف» إنه سيتم مناقشة مشروع القرار الشهر القادم.

ويرحب مشروع القرار الذي إطلعت عليه رويترز بجهود الدول التي تقاتل «الدولة الإسلامية» وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة والجماعات الاخرى في المنطقة ويدعو تلك الدول «لتنسيق أنشطتها بموافقة الدول في الأراضي التي تجري فيها مثل هذه الأنشطة».

وأبلغ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سوريا عندما بدأ الضربات الجوية قبل عام لكنه لم يسع للحصول على إذن. ويقول أعضاء التحالف انهم يتحركون بصورة جماعية للدفاع عن النفس بناء على طلب الجار العراقي. وقالت روسيا ان سوريا طلبت منها تقديم مساعدة عسكرية.

ويطلب مشروع القرار الروسي من الولايات المتحدة التي تقاتل جماعات مسلحة في المنطقة أن ترفع تقارير دورية إلى مجلس الأمن عن أنشطتها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» إن باريس لن تدعم الاقتراح إلا في حالة تنفيذ ثلاثة شروط.

وأضاف أن «روسيا يجب ألا تكون غامضة بشأن من هو العدو وعليها أن تدفع الأسد لكي يكف عن إلقاء براميل متفجرة دون تمييز على السكان المدنيين وأن توضح أن الأسد لن يكون في الحكم بعد تحقيق انتقال سياسي».

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الضربات الجوية الروسية لا تنبيء بأن موسكو مستعدة لعمل ذلك. وقال المصدر «لا يمكننا العمل (معا) في هذه الظروف».

وقال «لافروف» إن روسيا تؤيد جهود الأمم المتحدة لجمع الأطراف السورية على مائدة التفاوض وأضاف أن المطلوب «هو مساعدة خارجية شاملة ومتوازنة للعملية السياسية».

 

  كلمات مفتاحية

روسيا امريكا الامم المتحدة العمليات الجوية الروسية سوريا

أمريكا وروسيا تتفقان على لقاء عسكري حول سوريا في أقرب وقت

«بوتين» و«أوباما» يلتقيان الاثنين لأول مرة منذ 2013.. وسوريا كلمة السر

تقرير: السعودية وأمريكا وروسيا يبحثون الإطاحة بـ«الأسد»

200 جندي روسي في اللاذقية..و«أوباما» يعتبر دعم موسكو لـ«الأسد» خطأ كبير

«بوتين» قد لا ينقذ «بشار الأسد» لكنه عاد ليجعل سوريا معقلا روسيا هاما

«كيري» و«لافروف» يتوافقان على سوريا «علمانية وموحدة»

«تويتر» يشتعل إثر تصريح للكنيسة الروسية عن «حرب مقدسة» في سوريا

روسيا: سنبحث أي طلب عراقي لقصف «الدولة الإسلامية».. و«العبادي» يرحب

روسيا واستباحة العرب

أمريكا وألمانيا تعلنان عزمهما سحب «صواريخ باتريوت» من تركيا

قوات روسية في حماة السورية.. والثوار: لا نهتم بجنسية من نقاتلهم

روسيا تستهدف الجيش السوري الحر لتأمين طريق دمشق - اللاذقية

الطيران الروسي يستهدف مقاتلين سوريين دربتهم واشنطن في قطر والسعودية

جبهة النصرة تعلن عن مليوني ريال لمن يأسر جنديا روسيا

قسيس يبارك طائرة مقاتلة روسية .. «الحضيف»: حربهم دينية وجهادنا لدفعهم إرهاب!

«الأسد» من رافعة إيرانية إلى أخرى روسية

وفد عراقي يبحث في روسيا توقيع اتفاق لقصف «الدولة الإسلامية»

العراق يميل بقوة نحو الاعتماد على روسيا في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

«النجيفي» يرفض التحالف مع روسيا أو أي دوله أخري ويؤكد أنه يزيد من حدة الصراع

موسكو تستدعي الملحق العسكري البريطاني بشأن السماح بقصف مقاتلات روسية

«الجولاني» يدعو جهاديي القوقاز لشن هجمات في روسيا ردا على تدخلها في سوريا

‏بنود وثيقة التعاون العسكري الروسي الأمريكي في سوريا