واشنطن وأنقرة تنفيان وجود تعاون مع روسيا حول الضربات الجوية في سوريا

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 03:10 ص

أكدت أمريكا عدم وجود أي تعاون مع روسيا بشأن الضربات الجوية التي تشنها في سوريا، كما نفت تركيا طرحها أي فكرة في هذا الصدد.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر، على أن الولايات المتحدة لا تتعاون مع موسكو بشأن ضرباتها الجوية في سوريا باستثناء التنسيق بشأن إجراءات السلامة الأساسية للطيارين، واصفا التدخل الروسي في البلد المضطرب بـ«الخطأ الجوهري».

وقال «كارتر»، خلال مؤتمر صحفي في روما: «لقد قلت سابقا إننا نعتقد بأن روسيا تعتمد الاستراتيجية الخاطئة، إنهم يواصلون ضرب أهداف ليست لتنظيم الدولة الإسلامية، نعتبر ذلك خطأ جوهريا»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأضاف: «رغم ما يقوله الروس، لم نتفق على التعاون مع روسيا طالما أنهم مستمرون باستراتيجية خاطئة وبضرب هذه الأهداف».

وجاءت تصريحات «كارتر» بعد أن ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها تدرس اقتراحات من الولايات المتحدة لتنسيق العمليات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي وقت سابق، أكد مسؤولون أمريكيون وروس إجراء مناقشات حول كيفية تجنب أية حوادث ممكنة بين طائرات الجانبين أثناء تحليقها في سماء سوريا في الوقت نفسه.

وتعليقا على ذلك قال «كارتر»: «سنكمل المناقشات الأساسية والفنية حول إجراءات السلامة المهنية بالنسبة لطيارينا الذين يحلقون بطائراتهم فوق روسيا».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، «طانجو بيلغيج»، أكد في وقت سابق اليوم، عدم طرح تأسيس مجموعة عمل مع روسيا، خلال المباحثات التي أعقبت الانتهاكات الروسية للمجال الجوي التركي.

وأوضح «بيلغيج»، في تصريح صحفي، أن تركيا أعربت عن احتجاجها الشديد للسفارة الروسية في أنقرة، على خلفية انتهاك الأجواء التركية، يومي 3 و4 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، وأنها أكدت أن روسيا ستكون مسؤولة عن النتائج المترتبة في حال تكرار الانتهاكات بشكل متعمد.

وشدد «بيلغيج» على أنه لم يُطرح تشكيل مجموعة عمل سواء في المباحثات مع الجانب الروسي عبر الخارجية التركية في أنقرة، أو في المشاورات بين المسؤولين العسكريين. (طالع المزيد)

قائد سوري يرفض

واليوم أيضا، قال قائد سوري معارض كبير، إنه من غير المنطقي اقتراح توحيد الجهود بين الجيش السوري الحر ودمشق لقتال «الدولة الإسلامية» بعد أن صرح الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بأن نظيره الفرنسي «فرانسوا أولوند» طرح الفكرة.

وقال «بشار الزعبي» الذي يقود جماعة تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر في جنوب سوريا، إنه قبل مشاركة الجيش السوري في قتال التنظيم المتشدد يجب أولا محاسبة النظام السوري الذي جلب التنظيم الى البلاد.

وذكر أن فكرة توحيد الجهود مع دمشق في هذا الصدد لم تطرح عليه قط بحسب وكالة «رويترز».

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا تركيا الدولة الإسلامية سوريا التدخل الروسي العسكري

ما هي الرسائل التحذيرية التي وجهتها روسيا إلى دول الخليج وتركيا؟

تركيا تنفي طرح تأسيس مجموعة عمل مع روسيا عقب الانتهاكات الجوية

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

لعبة الشطرنج تحتدم في سوريا بين قوى إقليمية ودولية .. و«الأسد» مفعول به

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

روسيا: نعتمد على استخبارات «الأسد» والعراق وإيران لقصف أهدافنا في سوريا

السفير الروسي بالرياض: لا نخطط لعمليات برية في سوريا و90% من خلافاتنا مع السعودية وهمية

عسكريون: روسيا والصين قد تفرضان حظرا جويا على مقاتلات التحالف في سوريا

التحالف الدولي يشن 20 غارة على «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا