تركيا تنفي طرح تأسيس مجموعة عمل مع روسيا عقب الانتهاكات الجوية

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 12:10 م

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، «طانجو بيلغيج»، عدم طرح تأسيس مجموعة عمل مع روسيا، خلال المباحثات التي أعقبت الانتهاكات الروسية للمجال الجوي التركي.

وأوضح «بيلغيج»، في تصريح صحفي، أن تركيا أعربت عن احتجاجها الشديد للسفارة الروسية في أنقرة، على خلفية انتهاك الأجواء التركية، يومي 3 و4 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، وأنها أكدت أن روسيا ستكون مسؤولة عن النتائج المترتبة في حال تكرار الانتهاكات بشكل متعمد. 

وبحسب الدبلوماسي التركي فقد جرى إبلاغ السفير الروسي لدى أنقرة، «أندريه كارلوف»، بذلك لدى استدعائه إلى مقر الخارجية، أمس الثلاثاء، الأمر الذي أكد عليه البيان الصادرعقب الاجتماع الأمني برئاسة رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو»، في الخامس من الشهر الحالي.

وأردف «بيلغيج» أنه تم إبلاغ المسؤولين العسكريين الروس بإمكانية لقائهم في أنقرة، من أجل الوقوف على أسباب الانتهاكات، والاستماع إلى توضيحاتهم، ومعرفة التدابير المتخذة للحيلولة دون تكرر الانتهاكات.

وشدد «بيلغيج» على أنه لم يُطرح تشكيل مجموعة عمل سواء في المباحثات مع الجانب الروسي عبر الخارجية التركية في أنقرة، أو في المشاورات بين المسؤولين العسكريين.

وأمس الثلاثاء، حذر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، روسيا من إمكانية «خسارة صداقة تركيا» بعد سلسلة انتهاكات للمجال الجوي التركي من قبل مقاتلات روسية منتشرة في سوريا.

وقال «أردوغان» خلال تصريح صحفي في بلجيكا التي يزورها حاليا: «علاقاتنا مع روسيا معروفة للجميع لكن إذا خسرت روسيا صديقا مثل تركيا تتعاون معه في عدة مجالات، فإنها ستخسر الكثير، يجب أن تعلم روسيا ذلك».

واعترفت وزارة الدفاع الروسية بخرق مقاتلة تابعة لها للمجال الجوي التركي، مساء السبت الماضي، لكنها أكدت أن الأمر استغرق بضع ثوان وأرجعت ذلك إلى سوء الأحوال الجوية. (طالع المزيد)

وفي بيان له أمس الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء «إيغور كوناشينكوف» أن «الطائرة الروسية من طراز سوخوي 30 اخترقت المجال الجوي التركي لبضع ثوانٍ، أثناء عودتها لمطار حميميم الذي يبعد 30 كم عن الحدود التركية».

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا التدخل الروسي العسكري العلاقات التركية الروسية

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

تركيا تستدعي السفير الروسي احتجاجا على انتهاك مجالها الجوي

«الناتو» يؤكد تضامنه مع تركيا ويعلن متابعته للتطورات على حدودها عن كثب

«ناتو» يدعو لاجتماع طارئ الثلاثاء بناءً على طلب تركيا

واشنطن وأنقرة تنفيان وجود تعاون مع روسيا حول الضربات الجوية في سوريا

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

«أردوغان» يهدد روسيا باستيراد الغاز الطبيعي من دول أخرى