بلجيكا تحظر بيع 7 مواد يمكن استخدامها في صنع القنابل

الأربعاء 22 يونيو 2016 01:06 ص

ذكرت الحكومة البلجيكية أنها ستمنع بيع مواد كيميائية يمكن أن تستخدم في إنتاج متفجرات يدوية الصنع مثل بيروكسيد الاسيتون المفضل لدى تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال ناطق باسم وزارة الوظيفة والاقتصاد في بلجيكا «كريس بيترز» مساء أمس الثلاثاء إن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون يحظر بيع الأفراد سبعة منتجات. ومن هذه المنتجات بيروكسيد الهيدروجين (مياه مؤكسجة) الذي يدخل في تركيبة بيروكسيد الاسيتون المواد المتفجرة المفضلة التي استخدمها  تنظيم «الدولة الإسلامية» في اعتداءات باريس وبروكسل.

وقالت الوزارة في بيان إن عرض وإدخال وحيازة واستخدام ست مواد أخرى بينها حمض النتريك والنتروميثان وأربعة مضادات للأعشاب الضارة يدخل في أساس تركيبها البوتاسيوم والكلور ستمنع أيضًا.

وينص التشريع أيضًا على الإبلاغ عن أي صفقة مشبوهة أو اختفاء مواد أو سرقة تتعلق بهذه المنتجات إلى جانب ثماني مواد أخرى بينها الاسيتون وحمض الكبريت ونترات الصوديوم.

وكانت «الشرطة البلجيكية» عثرت غداة اعتداءات بروكسل على حوالي 150 لترًا من حمض الكبريت و15 كيلو غرام من مادة بيروكسيد الاسيتون في شقة في شيربيك في منطقة العاصمة، حيث انطلق منها المنفذون الثلاثة للهجوم على المطار.

ويقضي النص بإلزام التجار بإبلاغ السلطات بكل مخالفة لهذه التعليمات. وقال بيترز في بيان إن «هذا يمنحنا إمكانية التدخل عندما يلاحظ التاجر نشاطا مشتبهًا به». وفي حال المخالفة، يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن خمس سنوات وغرامة قد تصل إلى مئة ألف يورو.

ويستند هذا القانون على قواعد أوروبية لمراقبة بيع هذه المواد. وقد وافقت عليه لجنة في البرلمان في 15 حزيران / يونيو وسيتم إقراره في جلسة عامة. لكن القانون سيطبق في تموز/ يوليو بعد عشرة أيام على نشره في صحيفة «لو مونيتور بيلج» الرسمية.

وخلال الفترة الماضية، نفذت قوات الأمن البلجيكية عمليات دهم عدة على عشرات المنازل، وعلى أكثر من 150 مرآبًا مقفلًا للسيارات في مختلف أنحاء البلاد نقل على إثرها 40 شخصًا لاستجوابهم.

واعتقل الأمن 12 منهم، وبعد الاستجواب أطلق سراح 9 منهم، فيما وجهت تهمتا محاولة القتل بنية الارهاب والمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية إلى 3 بلجيكيين.

وبالرغم من عمليات البحث واسعة النطاق لم يتم العثور على أي أسلحة أو متفجرات أثناء تفتيش المنازل.

وبحسب الشرطة البلجيكية، فإن المشتبه بهم خططوا لشن هجمات ضد مشجعين يشاهدون مباريات بطولة أوروبا في بروكسل، وكانوا يستهدفون على الأرجح مباراة ظهر السبت بين بلجيكا وإيرلندا.

وكانت الشرطة البلجيكية قد أعلنت حالة من الاستنفار بعد أن تلقت تحذيرا مفاده أن مجموعة من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» غادروا سوريا في الآونة الأخيرة بطريقهم لشن هجمات في بلجيكا وفرنسا.

  كلمات مفتاحية

بلجيكا حظر منتجات قنابل الدولة الإسلامية تفجيرات بروكسل

بلجيكا توقف 12 مشتبها في إطار حملات «مكافحة الإرهاب»

بلجيكا ترخص المساجد لمواجهة التطرف.. وألمانيا تراقب 90 مكان عبادة للمسلمين

«التعاون الخليجي» يدين تفجيرات بروكسل ويؤكد تضامنه مع بلجيكا

بلجيكا.. أحكام بالسجن تصل إلى 20 عاما بحق 28 عضوا بـ«الشبكة السورية»