قانون كويتي يحرم «المسيئين للذات الأميرية» من خوض الانتخابات

الأربعاء 22 يونيو 2016 09:06 ص

صادق البرلمان الكويتي، مساء اليوم الأربعاء، على قانون يحرم أي شخص يدان بـ«المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية»، من خوض الانتخابات العامة.

ومن شأن هذا التعديل على قانون الانتخاب حرمان العشرات من الشخصيات المعارضة، وبينها النائب السابق «مسلم البراك» من خوض الانتخابات العام المقبل، وحظي التعديل بدعم 40 نائبا بينهم جميع وزراء الحكومة الذين حضروا الجلسة، وعارضه ثلاثة فقط، وسيتم إقرار التعديل ليصبح قانونا فور مصادقة الحكومة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

وينص التعديل، على إنه «يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم نهائي عن جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية».

وخلال السنوات القليلة الماضية أصدرت المحاكم الكويتية عددا من أحكام السجن ضد نشطاء في المعارضة بتهمة الإساءة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» وتقويض سلطاته.

ويقضي «البراك»، الأمين العام لكتلة العمل الشعبي، عامه الثاني في السجن بعد إدانته بإهانة الأمير في خطاب خلال تجمع العام 2012.​

أ.د«حاكم المطيري» الأمين العام لمؤتمر الأمة ورئيس حزب الأمة الكويتي، علق على القانون عبر صفحته على تويتر قائلا «المساواة بين الذات الإلهية والذات الأميرية في القوانين والعقوبات تأليه وتقديس محرم يتعارض مع قطعيات أحكام الإسلام الذي هو دين الدولة».

  كلمات مفتاحية

البراك الذات الأميرية الكويت

«معك» مظلة عمل كويتية تتضامن مع سجناء الرأي في الذكرى السنوية لحبس «البراك»

الكويت.. حبس مواطن 3 سنوات بتهمة «العيب» في الذات الأميرية

«مسلم البراك» يضرب عن الطعام احتجاجا على حبسه إنفراديا

حبس أمير كويتي 10 أيام بعد اتهامه بـ«المساس بالذات الأميرية» عبر «تويتر»

السجن 5 سنوات لمعارضين كويتيين لإدانتهما بـ«المساس بالذات الأميرية»

جدل حول تعديل قانون الانتخابات بالكويت والمعارضة تعتبره «عزلا سياسيا»