28 مليون دولار لإعادة تأهيل مواقع التراث العمراني بعسير

الخميس 23 يونيو 2016 11:06 ص

خصصت «الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني» السعودية، 106 مليون ريال سعودي (28.2 مليون دولار)، لإعادة تأهيل وترميم مواقع التراث العمراني الأثرية بمنطقة عسير.

وأشارت صحيفة «الحياة»، إلى انتهاء أمانة منطقة عسير، من دراسة إعادة تأهيل وترميم 62 قرية تراثية، وضخ أكثر من 26 مليون ريال في أهم مشروعين تراثيين هما «قرية رجال التراثية في محافظة رجال ألمع»، و«قصر ثربان التراثي في محافظة النماص».

كما أعلنت المنطقة عن إطلاق مشروع «إعمار الديار» بقيمة بلغت 80 مليون ريال، بخلاف جهود البلديات التي أنجزت التي في طور الاعتمادات أو التي وضع لها اتفاقات.

وتأتي قرية رجال التراثية في مقدم مواقع التراث التي توليها هيئة السياحة والتراث الاهتمام، لاسيما في ظل ترشحها لاعتمادها في مواقع التراث العالمي لدى منظمة «يونيسكو».

وتتكون القرية من أربعة أحياء رئيسة، هي: الشعبة والكدحة ومناظر والنصب، جميعها مبنية من الحجر ومطرزة بالمرو الأبيض.

وأعدت الهيئة، الدراسات والتصاميم لمشروع متكامل من جميع الإدارات الحكومية الخدمية، نفذت هذه المشاريع بنسبة 80%، ويتكون من مشاريع بلدية المسرح، وصالة كبار الزوار، ورصف وإنارة الممرات، وتأهيل وادي الخليس، بكلفة تجاوزت 15 مليون ريال.

أما المشاريع الأخرى فتوزعت على النحو الآتي: مركز الزوار بكلفة 6 ملايين، وتحويل الشبكات الكهربائية من هوائية إلى أرضية، وإعادة بناء مسجد القرية على الطراز العمراني للقرية، وإعادة تأهيل الطريق الرئيس للقرية وعمل المصدات اللازمة للسيول، وإعادة ترميم وتأهيل القصور التراثية بما فيها متحف رجال، إلى جانب إنشاء النزل الفندقي.

في المقابل فإن قصر ابن هتيل التاريخي، بات مهيئا للزيارة حالياً، وأسهمت الهيئة في الدراسات الفنية لصاحب المشروع.

وبعدما أنجزت هيئة السياحة والتراث ترميم وتأهيل المسجد العتيق بالبلدة القديمة بالعلاية التابعة لمحافظة بلقرن، تواصل الهيئة إعداد الدراسات لتسليمها لبلدية المحافظة للبدء في التطوير والتأهيل.

آخر الجهود كان إطلاق مشروع «إعمار الديار» بكلفة 80 مليون ريال، يتضمن إعادة ترميم تأهيل وتشغيل تسع قرى، هي: رجال ألمع، وطن امسودة، وتراثية محايل، وغية المجاردة، وتراثية أبها، وقرية وادي ألفية شمال عسير، وآل عامر في الواديين، وميادين ببحر أبو سكينة.

وسينفذ المشروع على مدى خمسة أعوام بالتعاون مع أمانة المنطقة عسير والهيئة العامة للسياحة والمجتمع المحلي ومشغل المشروع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عسير تراث واجهة هيئة السياحة والتراث مشروع خدمي

السياحة السعودية تتبنى تسجيل 14 موقعا في قائمة التراث العالمي باليونسكو

هيئة السياحة السعودية تجري مسحا لـ1250 جزيرة بالمملكة لاستثمارها

«هيئة الترفيه» تطلق العنان لخيال السعوديين نحو الرفاهية

خطة إحياء التراث السعودي تأخرت على إنقاذ كنوز ثقافية كثيرة

صحف السعودية: 76 ألف «أمّي» بالوظائف الحكومية و311 مليار ريال عجز متوقع بالميزانية