صحف السعودية: 76 ألف «أمّي» بالوظائف الحكومية و311 مليار ريال عجز متوقع بالميزانية

الاثنين 8 أغسطس 2016 06:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بكشف تقرير حكومي أن عدد الموظفين السعوديين الأميين من الذكور والإناث بلغ نحو 76.459، ممن تجاوزت سنوات خدمتهم 15 عاما، فضلا عن اعتراف وزارة الخدمة المدنية أن ما يزيد عن 73 ألف وظيفة، لا تملك التسكين الوظيفي عليها، بعضها على المراتب الممتازة والعليا.

وكشفت الصحف عزم وزارة الزراعة إنشاء شركة لتطوير وإدارة أسواق المنتجات الزراعية بتكلفة 1.2 مليون ريال، في الوقت الذي تم الموافقة على إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الملك «سلمان» لتنمية الموارد البشرية.

كما أبرزت قرار وزارة التعليم، إلغاء الإيفاد الداخلي لطلبة الماجستير والدكتوراه للعام الدراسي المقبل، وسط ردود فعل سلبية لطلاب الدراسات العليا من المعلمين، الذي كانوا يأملون بمواصلة دراستهم.

وأشارت أيضا إلى أن المؤشر العام للسوق المالية السعودية، استهل تعاملات الأسبوع الجاري بأقل سيولة متداولة منذ مطلع 2016، واصل بها ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي.

وأبرزت الصحف، شروع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ممثلة بمركز التراث العمراني الوطني، في حصر وتسجيل مواقع التراث العمراني على مستوى مناطق المملكة.

كما أشارت الصحف، إلى بلوغ عدد الحجاج القادمين إلى مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، منذ بداية موسم الحج حتى يوم أمس، 11467 حاجًا على متن 67 رحلة طيران.

واهتمت أيضا، ببدء الموسم الكروي السعودي، اليوم، بمباراة السوبر والتي ستجمع «الهلال» بـ«الأهلي»، على إستاد ملعب فولهام الإنجليزي، بالعاصمة البريطانية لندن.

موظفون أميون

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي كشفت عن تقرير حكومي أن عدد الموظفين السعوديين الأميين من الذكور والإناث بلغ نحو 76.459، ممن تجاوزت سنوات خدمتهم 15 عاما، فيما انخفض عدد الأميين السعوديين الذكور بعد أن كان 97.070 في 1433 ليصل إلى 69.961 في 1434، بينما ارتفع عدد الإناث الأميات العاملات من 5791 في 1433 ليصل إلى 6498 في العام الذي يليه.

ووصل عدد العاملين السعوديين بمختلف القطاعات بالمؤهلات التعليمية 4717127 موظفا بين عامي 1433-1434هـ، في حين بلغ عدد العاملين الذكور بشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها 1309916 في عام 1433، وزاد العدد إلى 1489291 في عام 1434.

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت اعتراف وزارة الخدمة المدنية أن ما يزيد عن 73 ألف وظيفة، لا تملك التسكين الوظيفي عليها، بعضها على المراتب الممتازة والعليا من الـ(11ـ 15) بسلم الوظائف العامة وذات طبيعة متخصصة أو إشرافية، بجانب وظائف القضاة وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام والوظائف الدبلوماسية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وأكدت الوزارة في تقرير لها، أنها تعاني من تدفق أعداد كبيرة من المواطنين طالبي العمل في القطاع الحكومي على وظائف محدودة تطلب الجهات الحكومية شغلها.

واعترفت أنها تعاني من قلة أعداد المواطنين المؤهلين في بعض المجالات والتخصصات مثل الوظائف الصحية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ما أدى لوجود أعداد كبيرة من المتعاقدين غير السعوديين في هذين القطاعين.

كما كشفت الصحيفة عن مصادر مطلعة، عزم وزارة الزراعة إنشاء شركة لتطوير وإدارة أسواق المنتجات الزراعية (الخضار، الفواكه، الماشية والأسماك) بتكلفة تقدر بنحو 1,279,625 ريالا، من أجل المساهمة في التطوير الزراعي وتربية المواشي وصيد الأسماك.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة ستعمل على التسويق المتميز للمنتجات المختلفة، إلى جانب فتح المزيد من الفرص المهنية في المجالات المختلفة، متوقعة أن تسهم الشركة الجديدة في إيجاد منافذ للبيع، وزيادة الإقبال على الاستثمار في المجال الزراعي.

إلى ذلك، أبرزت الصحيفة أيضا، الموافقة على إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الملك «سلمان» لتنمية الموارد البشرية.

ويعد البرنامج، إحد مبادرات وزارة الخدمة المدنية في مجال التميز المؤسسي وتطوير بيئة العمل الحكومية وكوادرها، بما يتوافق مع أهداف وطموحات «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020»، الذي جعل نصب عينيه الاستثمار في رأس المال البشري المتمثل في المواطن عبر دعمه وتأهيله بمقومات التطوير والإنتاج.

ويهدف البرنامج إلى رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل وتطوير بيئة العمل، ووضع سياسات وإجراءات واضحة لتطبيق مفهوم الموارد البشرية، وإعداد وبناء القادة من الصف الثاني.

إلغاء الإيفاد الداخلي

وأبرزت صحيفة «الحياة»، قرار وزارة التعليم، إلغاء الإيفاد الداخلي لطلبة الماجستير والدكتوراه للعام الدراسي المقبل، وسط ردود فعل سلبية لطلاب الدراسات العليا من المعلمين، الذي كانوا يأملون بمواصلة دراستهم.

وعزت الوزارة الإلغاء إلى سعيها لاستقرار الميدان التربوي قبل بداية العام الدراسي وحرصاً على درس الحاجة، وقياس أثر نتائج حركة النقل الخارجي على الميدان التربوي، وخصوصاً مع قلة الوظائف التعليمية لهذا العام، إضافة إلى تسديد الحاجة، ومعالجة الزيادات والتوزيع الأمثل للمعلمين والمعلمات المنقولين في حركة النقل الخارجي،

كما نقلت الصحيفة، اتهامات المتحدث باسم مكاتب الاستقدام الأهلية «ماجد الهقاص»، لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتقصير في القيام بواجبها المتعلق بملاحقة مكاتب الاستقدام الوهمية.

وأشار إلى  وجود صعوبات بالغة تواجه شركات ومكاتب الاستقدام المرخصة، بسبب عدم قيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالدور المناط بها في القضاء على ظاهرة المكاتب الوهمية التي تروج لعملها في مختلف مناطق المملكة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

واستشهد «الهقاص» بشارع في جدة يقع بالقرب من مكتب العمل يضم أعداداً كبيرة من الأفراد والشركات والمكاتب الوهمية، التي تروّج للاستقدام، يذهب ضحيتها عدد من المحتاجين إلى العمالية المنزلية، لافتاً إلى أنه تم إبلاغ الوزارة بها، إلا أنها لم تتحرك تجاهها حتى الآن، سوى بـ«التحذير» و«التهديد» فقط.

في الوقت الذي كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء «منصور التركي»، أن من وجه أحد عنصري تنظيم «الدولة الإسلامية» اللذين نفذا عملين إرهابيين في ألمانيا الشهر الماضي، استخدم رقماً سعودياً عند تسجيل حسابه في موقع التواصل الاجتماعي، مرجحاً أن يكون يقيم حالياً في إحدى مناطق الصراع في المنطقة، وليس في السعودية.

وقال «التركي»: «تحرص المملكة على التعاون في كل ما يسهم في مكافحة الإرهاب وتمويله إقليمياً ودولياً، وتؤكد أهمية ذلك للقضاء على الإرهاب، ونسعى في هذا الإطار إلى المبادرة بالتواصل مع نظرائنا الدوليين لإبداء الاستعداد لتقديم كل ما يمكن لمساندة التحقيقات التي تجريها الدول التي تتعرض للأعمال الإرهابية».

أقل سيولة

وأشارت الصحيفة، إلى أن المؤشر العام للسوق المالية السعودية، استهل تعاملات الأسبوع الجاري بأقل سيولة متداولة منذ مطلع 2016 واصل بها ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي وصولاً إلى مستوى 6289.51 نقطة في مقابل 6246.45 نقطة ليوم الخميس الماضي بزيادة قدرها 43.06 نقطة نسبتها 0.69%.

وبحذف الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 9% تعادل 622 نقطة.

وتلقى المؤشر العام للسوق دعماً أمس من ارتفاع أسعار بعض الأسهم، في مقدمها أسهم الشركات القيادية منها سهم «سابك» الذي حقق أكبر سيولة متداولة، وسهم «الإنماء» المتصدر لجهة الكمية المتداولة، ومعهم سهم «التصنيع» الذي سجل أكبر زيادة في السعر، إضافة الى سهم «دار الأركان»، وسهم «كيان السعودية».

وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تراجعاً ملحوظاً في معدلات الأداء، إذ هبطت السيولة المتداولة دون 3 مليارات ريال إلى 2.5 مليار ريال في مقابل 3.3 مليارات ريال لليوم السابق بنسبة تراجع 25%، فيما تراجعت الكمية المتداولة إلى 136 مليون سهم في مقابل 187 مليون سهم بنسبة تراجع 27%، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 30% إلى 62 ألف صفقة.

وشهدت جلسة أمس التداول بأسهم 169 شركة بعد تعليق تداول سهم «تهامة»، سجلت أسهم 126 شركة منها ارتفاعاً في أسعارها، بينما تراجعت أسهم 35 شركة، واستقرت أسعار أسهم 8 شركات، لترتفع القيمة السوقية للأسهم إلى 1.452 تريليون ريال في مقابل 1.446 تريليون ريال بزيادة 6 مليارات ريال نسبتها 0.42%.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة، إلى شروع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ممثلة بمركز التراث العمراني الوطني، في حصر وتسجيل مواقع التراث العمراني على مستوى مناطق المملكة.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود الهيئة في حصر موارد التراث العمراني، للاهتمام بتوثيق وحصر وتسجيل مواقع التراث العمراني الوطني وتصنيفها تفعيلاً لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

وأوضح المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني الدكتور «مشاري النعيم»، أنه برزت الحاجة إلى إنشاء قاعدة معلومات وطنية، تمكن الباحثين والمستثمرين والمهتمين من الوصول إلى جميع المعلومات والوثائق المطلوبة للتعامل مع التراث العمراني.

عجز الميزانية

بينما أشارت صحيفة «الرياض»، إلى تقرير حديث توقع فيه «البنك الأهلي التجاري»، تحقيق عجز في الميزانية السعودية لعام 2016 بمقدار 310.7 مليار ريال، وتباطؤ نمو الاقتصاد السعودي ليصل إلى 1.7%.

وقال «الأهلي التجاري» في تقريره الذي حمل عنوان «نظرة عامة على الاقتصاد السعودي»، إن السعودية واجهت العديد من التحديات الاقتصادية والسياسية على مدار الـ18 شهرا الماضية، حيث تسبب تراجع أسعار النفط في انخفاض تدفق الإيرادات وأدت زيادة مشاركة المملكة في عديد من الأجندات السياسية في المنطقة من إعاقة قدرتها على الحفاظ على سياسة مالية توسعية محلية.

وأضاف أن الحكومة تصر على توجيه الاقتصاد السعودي نحو «رؤية المملكة 2030»، الهادفة إلى خلق اقتصاد متنوع غير معتمد على سلع متذبذبة الأسعار بطبيعتها.

كما أشارت الصحيفة، إلى بلوغ عدد الحجاج القادمين إلى مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، منذ بداية موسم الحج حتى يوم أمس، 11467 حاجًا على متن 67 رحلة طيران.

وأوضحت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي أن 5873 حاجاً وصلوا المملكة أمس، على متن 33 رحلات دولية عبر مجمع صالات الحج والعمرة بمطار المؤسس.

وأكدت إدارة المطار حرصها بالتعاون مع كافة الجهات العاملة بمجمع صالات الحج والعمرة بالمطار لإنهاء إجراءات الحجاج القادمين بكل يسر وسهولة خلال فترة الوصول التي بدأت منذ مطلع شهر ذي القعدة الجاري وتمتد فترة القدوم حتى اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.

السوبر السعودي

وأشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى بدء الموسم الكروي السعودي، اليوم، بمباراة السوبر والتي ستجمع «الهلال» بـ«الأهلي»، على إستاد ملعب فولهام الإنجليزي، بالعاصمة البريطانية لندن.

وأوضحت الصحيفة أن بداية المشوار واستهلال الموسم، حتم أن يكون نارياً، ليكمل مسيرة الموسم الماضي الذي تقاسم فيه الفريقان بطولات الموسم، فظفر «الهلال» بلقبي السوبر وكأس ولي العهد، فيما حقق «الأهلي» بطولتي الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين.

في الوقت الذي تعرضت اللاعبة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو «جود فهمي»، لإصابة في يدها وقدمها، خلال التدريب استعدادا لبدء مشاركتها في تصفيات منافسات الجودو.

وأوصت اللجنة الطبية بعدم مشاركتها في منافسات اللعبة أمس، بحسب ما ذكره الحساب الرسمي للجنة الأوليمبية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمل الأمية الخدمة المدنية السعودية سوق المال سيولة التراث العمراني صحف الملك سلمان

تذاكر السوبر السعودي تشتعل.. و480 ألف دولار لـ«الأهلي» و«الهلال»

البنك الأهلي التجاري: 311 مليار ريال عجز بميزانية السعودية خلال العام الجاري

24 مليار ريال خسائر الأسهم السعودية خلال 3 أسابيع

28 مليون دولار لإعادة تأهيل مواقع التراث العمراني بعسير

«نزاهة» تدرس تحسين رواتب الموظفين السعوديين للحد من الفساد

بلومبيرغ: السعودية تتجه لإلغاء مشاريع بـ20 مليار دولار وتخفيض ميزانيات وزاراتها