الأمن المصري يقبض على الإعلامية «ليليان داود» استعدادا لترحيلها من البلاد

الاثنين 27 يونيو 2016 07:06 ص

قالت مصادر متطابقة إن الأمن المصري ألقى القبض على الإعلامية «ليليان داود»، التي تحمل الجنسيتين اللبنانية والبريطانية، اليوم الإثنين، بعد ساعات من إعلانها إنهاء تعاقدها مع قناة «أون تي في» الخاصة، لافتة إلى أن السلطات تنوي ترحيلها إلى خارج البلاد.

وقال «زياد العليمي»، محامي «ليليان»، لصحيفة «الشروق» المصرية الخاصة إن قوات الأمن ألقت القبض على «ليليان»، من منزلها عقب عودتها من قناة «أون تي في»، وإعلانها إنهاء التعاقد معها.

وأضاف «العليمي» أن قوات الشرطة داهمت منزلها، وطالبوها في البداية بإبراز جواز السفر ثم اصطحبوها إلى مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية، ورفضوا إجرائها مكالمات هاتفية بعد تحرير هاتفها.

وأوضح أنهم عللوا ذلك بوجود مشاكل في الإقامة، لافتا إلى أن هناك اتجاه لترحيلها.

ونقل موقع «انفراد» المصري الخاص عن مصادر أمنية، لم يكشف عن هويتها،  إنه بالرغم من زواج «ليليان» بالمصري «خالد البرى» إلا أنها لم تحصل على الإقامة بمصر ولا الجنسية.
نبأ القبض علي «ليليان» أكدته مصادر أخرى عديدة.

من بينها الكاتب الصحفي، «محمد الجارحي»، والذي يعمل في قناة «أون تي في»؛ إذ كتب عبر على صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»: «عاجل.. القبض على الإعلامية ليليان داود».

أيضا، أكد نبأ القبض عليها المحامي المصري «خالد علي»؛ حيث قال عبر على صفحته الشخصية على «فيسبوك»:«فور إنتهاء تعاقدها مع (أون تى فى) اقتحام منزل الإعلامية ليليان داوود، وخطفها من منزلها أمام ابنتها بزعم ترحيلها، وحتى الآن غير معلوم لنا مكان احتجازها».

وأضاف: «ليليان أم لطفلة مصرية، والتعسف فى منحها الإقامة، أو عدم منحها مهلة معقولة لمغادرة البلاد إن كان لذلك مقتضى، لا ينم إلا عن أداء بوليسي رجعى وقمعى للإنتقام من أدائها الإعلامى».

بينما قال الإعلامي المصري الساخر «باسم يوسف»، عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»: «ليليان داوود اتقبض عليها. ده كده فتح كلام. ودلوقتي واخدينها عشان يرحلوها بره البلد. ليليان عندها بنت صغيرة متربية في مصر طول عمرها أجبروها أنها تسيبها في البيت، وتمشي معاهم. من الاخر مخطوفة. برافو يا جماعة لا برافو».

وحتى الآن، لا يُعرف على وجه الدقة سبب القبض على الإعلامية « ليليان»، لكن الأخيرة كانت عبر برنامجها «الصورة الكاملة» على قناة «أون تي في» كثيرة الانتقاد للأوضاع الحقوقية في البلاد، ومنها التعذيب في السجون، فضلا عن الانتهاكات التي ترتكبتها قوات الشرطة بحق المواطنين دون رادع أو حساب.

بينما نقلت «بوابة الوفد» عن مصادر أمنية، لم تسمها، إنه صدر قرار سيادي بترحيل «ليليان» من البلاد، لافتة إلى أن مثل هذا القرار «صدر للصالح العام»، ويحدث في حالة ارتكاب أي جرم في حق الوطن، أو أى تجاوزات من أي نوع.

ورجحت المصادر أن يكون قرار القبض على «ليليان» والإبعاد خارج البلاد؛ نظرا لتعاملها مع بعض أجهزة المخابرات الأجنبية.

يذكر أن رجل الأعمال «أحمد أبو هشيمة»، المقرب من النظامن الحاكم في مصر حاليا، اشترى شبكة قنوات «أون تي في» من مالكها رجل الأعمال «نجيب ساويرس».

واعتبر مراقبون للوسط الإعلام المصري إن شراء «أبو هشيمة» للقناة هو إحدى خطوات «تأميم» الإعلام المصري، وإستئناسه من قبل النظام الحاكم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إعلامية ليليان داود لبنان بريطانيا أون تي في

«العفو الدولية» تتهم نصف أعضاء الاتحاد الأوروبي بتشجيع القمع في مصر

«فوربس»: أمريكا تغطي انتهاكات حقوق الإنسان في مصر بـ 6.5 مليار دولار

اختفاء المعارضين في مصر.. النظام يستنسخ سنوات الرصاص الأرجنتينية

كوميديا الشارع «معتقلة» في مصر و«رايتس ووتش» للسلطات: «السخرية ليست جريمة»

مصر..الناشطة «سناء سيف» تسلم نفسها للشرطة لتنفيذ عقوبة «إهانة النيابة»

«منصور بن زايد» يسيطر على قناة «الحياة» المصرية بشراء 55% من أسهمها

الإعلام المصري تحت هيمنة 4 كيانات كبرى قبل نهاية العام الجاري