مذكرة توقيف فرنسية ضد «رفعت الأسد»

الأربعاء 29 يونيو 2016 10:06 ص

أصدرت السلطات الفرنسية مذكرة توقيف بحق «رفعت الأسد» عم «بشار الأسد» والنائب السابق للرئيس السوري الراحل «حافظ الأسد».

ووجه الاتهام إلى «رفعت الأسد» (78) عاما بأنه صنع ثروة في العقارات عبر اختلاس أموال عامة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وذكر مصدر قريب من التحقيق أن مذكرة توقيف صدرت بحق «رفعت الأسد»، واتهم في التاسع من يونيو/حزيران باختلاس أموال عامة وغسل أموال وإخفاء عمل موظفين لأجور غير معلنة وتدفع نقدا.

وأضاف هذا المصدر أن القاضي أصدر المذكرة ليبلغ بها.

وذكر مصدر قريب من التحقيق أن رفعت الأسد لم يقدم سوى وثيقة واحدة تتعلق بمنحة قدرها عشرة ملايين دولار في 1984 «لا علاقة لها بثروته الحالية وأسلوب عيشه الباذخ»، ولا يمكن أن «تفسر إلا بمصادر خفية كبرى».

وأكدت منظمة «شيربا» غير الحكومية المتخصصة في الدفاع عن ضحايا الجرائم الاقتصادية ورفعت الدعوى في 2013 و2014 «لحيازة ممتلكات بطريقة سيئة»، هذه المعلومات، معبرة عن ارتياحها لهذا «التقدم».

وتتهم المنظمة «رفعت الأسد»، الذي يقيم منذ الثمانينيات في الخارج بين بريطانيا وفرنسا وإسبانيا، بجمع ثروة كبيرة بفضل أموال جاءت من الفساد واختلاس أموال في سوريا.

وفي تقرير في 2014، قدر محققو الجمارك بحوالى تسعين مليون يورو القيمة الإجمالية لممتلكاته العقارية وممتلكات عائلته التي ضمت أربع زوجات وعشرة أبناء في فرنسا، عن طريق شركات من لوكسمبورج.

وشملت اللائحة قصرا ومزرعة للخيل في ضاحية باريس وممتلكات عقارية في أغنى أحياء باريس بينها فنادق ومبنيان كاملان ومكاتب في ليون. وقال المحققون إنه اشترى هذه الممتلكات بين 1984 سنة وصوله إلى فرنسا مع مرافقيه و1988.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا رفعت الأسد اختلاس أموال عامة

القضاء الأمريكي يلاحق «بشار» و«ماهر الأسد» بجريمة قتل صحفية

قٌدرتْ بـ 90 مليون يورو..القضاء الفرنسي يصادر ممتلكات «رفعت الأسد»