قٌدرتْ بـ 90 مليون يورو..القضاء الفرنسي يصادر ممتلكات «رفعت الأسد»

السبت 10 سبتمبر 2016 06:09 ص

قام القضاء الفرنسي مؤخراً بمصادرة مكاتب ومنزلين فاخريين واسطبلات لـ «رفعت الأسد» عم رئيس النظام السوري الحالي، للاشتباه بقيامه بالحصول على هذه الممتلكات على إثر اختلاس لأموال عامة، وفق إعلان مسؤول قريب من الملف.

وكان القضاء الفرنسي أمر في الثامن من يوليو/تموز الماضي بمصادرة قائمة من ممتلكات «رفعت الأسد» منها اسطبل في منطق باريس تبلغ قيمته 7 ملايين يورو، بالإضافة إلى منزلين فاخرين وأملاك أخرى بنفس المنطقة يبلغ إجمالي قيمتها، بما فيها مكاتب في ليون 12.3 مليون يورو.

وعادة ما يقوم القضاء الفرنسي بالمصادرة غالباً لمنع صاحب الأموال من التصرف فيها بما يحول دون عدم وجودها في حالة الإدانة.

ويتنقل «رفعت الأسد» (78 عاماً) بين مدن فرنسا وبريطانيا وأسبانيا، وهو شقيق الراحل «حافظ الأسد»، وقد أبعده الأخير عن سوريا؛ وبالتالي عن الحكم في الثمانينيات من القرن الماضي.، فيما كان «رفعت»، إبان ذاك، نائباً له.

وفي 9 من يونيو/حزيران الماضي اُتهمَ «رفعت الأسد» من قبل القضاء الفرنسي بناء على تحقيق في شكوى رفعتها جمعية «شيربا» تتعلق بملفات ممتلكات غير مشروعة.

ومن جانبهم قدر المحققون أملاك «رفعت الأسد» وأسرته في فرنسا ومدينة خارجها بـ 90 مليون يورو.

وكان نائب الرئيس السوري السابق «عبد الحليم خدام»، وهو مقيم في فرنسا أيضاً أعلن في التحقيق في شأن القضية أن «حافظ الأسد» دفع إلى شقيقه 300 مليون دولار عام 1984 منها 200 مليون من الأموال الخاصة بالرئاسة والمائة الأخيرة من قرض ليبي.

أما محامو «رفعت الاسد» فقد دافعوا عن موكلهم قائلين بأنها: «اتهامات كاذبة من فعل معارضين سياسيين».

  كلمات مفتاحية

القضاء الفرنسي ممتلكات رفعت الأسد مصادرة

مذكرة توقيف فرنسية ضد «رفعت الأسد»

مفتي النظام السوري: رأيت «حافظ الأسد» وعائلته قرب «نهر الكوثر» في الجنة